وصف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي التقى أحمد الجربا في الإيليزيه، الانتخابات الرئاسية في سوريا بكونها مزعومة وغير قانونية، وأن نتائجها معلنة مسبقاً، متوعدا نظام الأسد بعقوبات جديدة حال استخدامه الكيميائي مجددا.


بهية مارديني: إلتقى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض والوفد المرافق له في قصر الاليزيه في باريس.

ووصف مصدر معارض واكب الزيارة في حديث مع "إيلاف" المؤتمر الصحافي الذي تلا اللقاء بـ"المهم وذو السقف المرتفع".

وقال إن المباحثات بين هولاند والجربا "اقل ما يقال عنها إنها ناجحة ومثمرة، وان ما قيل في الاجتماع هو نبض الشعب السوري".

وأضاف المصدر "عكس المؤتمر الصحافي سخونة الاجتماع والمواضيع المطروحة بين الطرفين".

واعتبر هولاند انه "ينبغي استخدام كل الوسائل القانونية"، من أجل "ادانة النظام السوري وتطبيق عقوبات ان رصدت مجددا "اثار" اسلحة كيميائية في سوريا".

وندد هولاند والى جانبه الجربا في المؤتمر الصحافي بعد اللقاء بـ"وقوع مجازر كل يوم في سوريا، وباستخدام النظام كل الاسلحة الممكنة واحيانا الاسوأ".

وهدد الرئيس الفرنسي النظام السوري بفرض عقوبات مشددة في حال ثبت لجوئه مجددا للاسلحة الكيميائية في النزاع الدائر في سوريا.

وقال هولاند في تصريحات للصحافيين عقب اجتماعه مع رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد الجربا انه "يتعين علينا استخدام كافة الوسائل القانونية لادانة النظام السوري مجددا واخضاعه لعقوبات اذا ما رصدت اثار اسلحة كيميائية في سوريا".

ودان الرئيس الفرنسي المجازر التي يقوم بها النظام السوري مشيرا الى انه "يستخدم كل الاسلحة الممكنة واحيانا الابشع منها".

كما ندد هولاند والجربا بالانتخابات الرئاسية السورية المقررة في الثالث من الشهر المقبل معتبرا انها انتخابات "مزعومة ومعروفة نتائجها سلفا".

من جهته ذكر مصدر قريب من الاجتماع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الجربا كرر خلال اللقاء الذي دام نحو ساعة في قصر الرئاسة الفرنسية المطالبة بتزويد مقاتلي المعارضة باسلحة نوعية ومضادات للطائرات لتحييد سلاح الجو السوري وصواريخ مضادة للدبابات وسط تحفظ فرنسي مخافة وقوع هذه الاسلحة بين ايدي الجماعات المتشددة.

واضاف ان الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس تطرق ايضا الى رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي للائتلاف الوطني السوري في باريس حيث من المنتظر ان يتم رفع هذا التمثيل كما هو الحال في بريطانيا والولايات المتحدة.

واستعرض الاجتماع نتائج مؤتمر (اصدقاء سوريا) الذي عقد في لندن في وقت سابق من الشهر الجاري وضرورة دعم المعارضة "المعتدلة" التي يمثلها الجربا والائتلاف الوطني المعارض في سعيها للاطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وناقشا المبادرة الفرنسية لتقديم عدد من السوريين للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وتعرض فرنسا حاليا مشروع قرار على مجلس الامن الدولي يتعلق باللجوء للمحكمة الجنائية الدولية بشأن القضية السورية لاسيما في اتهامات بارتكاب النظام جرائم حرب وتعذيب وقتل جماعي لمعتقلين في السجون السورية.