&
طالب أعضاء الكونغرس الأميركي، إدارة الرئيس أوباما بالضغط على سلطنة بروناي حتى لا تنفذ الحدود في أحكام الشريعة الاسلامية والتهديد باستبعادها من محادثات التجارة الحرة في منطقة المحيط الهادي.

وزّع النائب الديمقراطي مارك بوكان مسودة رسالة في مقر الكونغرس وعد 20 نائبا آخر بتوقيعها وغالبيتهم نواب ديمقراطيون مطالبة بالضغط على سلطان بروناي للتراجع عن قراراته.&
&
وحسب مكتب النائب بوكان ستظل الرسالة مطروحة ليوقع عليها النواب المؤيدون حتى منتصف يونيو (حزيران). وكانت بروناي قد طرحت قوانينها الجديدة منذ ثلاثة اسابيع.
وتطبق سلطنة بروناي بشكل تدريجي قوانين توقع غرامات او تعاقب بالسجن من يرتكب جرائم منها الحمل خارج رباط الزواج او عدم تأدية صلاة الجمعة. وتسعى الدولة الواقعة في شرق آسيا الى تطبيق حدي الزنا واللواط.
&
شراكة اميركا وبروناي
والولايات المتحدة وبروناي هما عضوان في اتفاق تجاري يضم 12 دولة تحت اسم الشراكة في منطقة المحيط الهادي يسعى لوضع معايير مشتركة لقضايا واسعة النطاق من العمالة الى الملكية الفكرية وخفض الجمارك على السلع التجارية.
&
وتقول المسودة، حسبما أوردت (رويترز): "على الولايات المتحدة ان توضح انها لن تقبل مثل هذه الانتهاكات". والرسالة موجهة الى وزير الخارجية الاميركية جون كيري والممثل التجاري الاميركي مايكل فرومان وتقول انه على الولايات المتحدة ان تستخدم وضعها كأكبر اقتصاد في العالم للتصدي لهذه الانتهاكات والسياسات التمييزية.
&
وجاء في المسودة "نحثكم على الاصرار على معالجة بروناي لانتهاكات حقوق الانسان هذه كشرط لاشتراك الولايات المتحدة معها في أي مفاوضات أخرى خاصة بالشراكة في منطقة المحيط الهادي".
وكانت وزارة الخارجية الأميركية عبّرت عن قلقها من إعلان السلطان حسن بلقيه، سلطان بروناي، عن المرحلة الأولى من العقوبات الجديدة الأسبوع الماضي، لكنها لم تؤيد الدعوة إلى مقاطعة الفنادق التابعة للسلطان.&
&
نجوم هوليوود&
كما أعلن عدد من نجوم هوليوود مقاطعة أحد أشهر الفنادق التي تمتلكها سلطنة بروناي في الولايات المتحدة بسبب فرضها قوانين إسلامية صارمة. &
وستتضمن تلك العقوبات التي أقرها سلطان بروناي التي دخلت حيز التنفيذ أول أيار (مايو) الحالي في نهاية تلك المراحل الإعدام رجما بالحجارة لمرتكبي جرائم الزنا والمثلية الجنسية.&
&
ومن بين المشاهير الذين يدعمون مقاطعة فندق بيفرلي هيلز، وفنادق أخرى تمتلكها سلطنة بروناي، فنانا الكوميديا جاي لينو والين ديجينريس.
ومن جهته، كان رئيس بلدية بيفرلي هيلز ناشد مجلس المدينة أن يتبنى قرارًا يدين القوانين الجديدة في بروناي، وطالب بلاده بمقاطعة ذلك الفندق، والفنادق الأخرى التي تمتلكها بروناي في سلسلة فنادق "دورشيستر كوليكشن".
&
شبكة فيرجن&
وكان مؤسس شبكة (فيرجين) ريتشارد برانسون قال إن موظفيه وأفراد عائلته لن يقيموا في سلسلة الفنادق الراقية تلك "إلى أن يلتزم السلطان بالقواعد الأساسية لحقوق الإنسان".
وألغت العديد من المنظمات فعاليات لها في ذلك الفندق، والذي كان يعد لفترة طويلة مركزا لاجتماع مشاهير هوليوود، ومن بينها حفلات توزيع جوائز الأوسكار، وجوائز حقوق المرأة العالمية السنوية.
&
وتتبنى سلطنة بروناي بالفعل قوانين إسلامية "صارمة" مقارنة بجارتيها ماليزيا وإندونيسا، حيث تحظر بيع واستهلاك الكحوليات. وأصبحت السلطنة التي تقع في جزيرة بورنيو من الدول الغنية نتيجة لثروتها من النفط والغاز.
ويدين نحو ثلاثة أرباع سكان بروناي بالإسلام، وينتمون لعرق الملايو، لكن يقطنها أيضا عدد كبير من البوذيين والمسيحيين.
&