يواصل العلماء جهودهم لفك لغز فيروس كورونا الذي أودى بحياة العشرات منذ اكتشافه، وسط اعتقاد إلى حد كبير أن الفيروس انتقل من الحيوانات وبخاصة الجمال إلى البشر.

&يجري العلماء اختبارات على القطط والكلاب والفئران لحل لغز عدوى فيروس كورونا الغامض. فبالرغم من اكتشاف الفيروس المسبب لهذه العدوى على نطاق واسع في الابل، فإن الباحثين يقولون إنه قد يكون موجودًا في حيوانات أخرى.
&
نقلت هيئة الاذاعة البريطانية عن أحد الخبراء قوله إن البحث سيشمل قريبًا الحيوانات التي لها اتصال قريب بالبشر.&
&
وقد اكتشف فيروس كورونا في بادئ الأمر لدى مريض من محافظة بيشة بالسعودية، ومنذ ذلك الحين، اكتشفت نحو 600 حالة إصابة بالعدوى في أنحاء العالم، وتوفي نحو 30 بالمئة من هذه الحالات.
&
ويعتقد الباحثون أن فيروس كورونا المسبب للعدوى انتقل من الحيوانات للبشر.
&
ومع ارتفاع أعداد الأشخاص الذين يصابون بهذا الفيروس، سعى العلماء إلى اختبار حيوانات شائع وجودها في الشرق الأوسط، للتعرف على إمكانية انتقال المرض منها.&
&
وباستخدام عينات دم من الجمال في جزر الكناري، توصل باحثون هولنديون إلى أول أجسام مضادة للمرض، شبهها الباحثون بآثار الأقدام، ما يشير إلى أن الفيروس قد مر في السابق عبر جسم الحيوان.
&
اتصال أو لا اتصال!
&
أظهرت دراسة أجريت أخيرًا أن نسخة الفيروس التي تنتشر بين البشر يمكن تمييزها عن النسخة التي عثر عليها في الجمال. ونسبت هيئة الاذاعة البريطانية للدكتور توماس بريس، من جامعة كولومبيا، الذي أشرف على فريق البحث، اعتقاده بأن العديد من الأسئلة حول المرض تحتاج لمزيد من البحث للحصول على إجابات شافية.
&
أضاف: "إذا كانت الجمال هي المصدر الوحيد لانتقال العدوى، فمن المفترض أن يكون المرض أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعملون مع هذه الحيوانات، أو على اتصال قريب بها". وسجل عدد قليل من الوفيات بالنسبة للحالات التي أصيبت بفيروس كورونا، ولم يكن لها اتصال معروف بالجمال.
&
وتابع بريس: "لدينا بالفعل هذه الحالات المتقطعة، وليست هناك حالات عرفت بالإصابة بالمرض، من دون معرفة تعرضها للاتصال بالجمال، ونحن نبحث عن مصدر الفيروس، وفي بعض الحالات كان هناك اتصال بالحيوانات أو الجمال، لكن في حالات أخرى لم يكن هناك أي اتصال، والصورة غير واضحة بشكل قاطع حتى الآن".
&
الحيوانات الأليفة
&
وقال بريس: "أجريت اختبارات على حيوانات أخرى من بينها ماعز وخراف، لكنها لم تظهر وجود أي أجسام مضادة تشير إلى إصابتها بالفيروس".
&
وقد أظهر تقرير آخر أن التوزيع الجغرافي للمرض في الجمال أكثر انتشارًا بكثير مما كان يعتقد سابقًا، في ظل وجود أعداد كبيرة في نيجيريا وإثيوبيا وتونس. ويتمثل أحد أكبر المخاوف في إمكانية تحور الفيروس ليسهل انتقاله بين البشر.
وأضاف: "الحيوانات الأخرى التي نفحصها، أو نحاول فحصها، هي القطط والكلاب حيث يوجد اتصال أكثر حميمية مع البشر، وأي حيوانات برية أخرى يمكننا الحصول على مصل دم منها لا يتوافر لدينا حاليًا".
&
قلق كبير
&
ستكون قضية التعامل مع فيروس كورونا على جدول أعمال مؤتمر المنظمة العالمية لصحة الحيوان الذي سيعقد في باريس.
&
وحذرت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان، في كلمة لها خلال اجتماع لخبراء في الطب البيطري ووزراء، من دور الجمال في انتشار المرض. وقالت: "القلق الحالي يتعلق بالحالات البشرية لكورونا".
&
اضافت: "الدليل على ذلك ليس حاسمًا على الإطلاق، ونحتاج إلى أن نعرف ذلك ونحن نوجه إرشادات لعامة الجمهور".
&
ويتمثل أحد أكبر المخاوف في إمكانية تحول الفيروس ليسهل انتقاله بين البشر، ولا يوجد دليل على حدوث ذلك.
&
وقال بريس: "هذا قد يحدث في أي وقت، والتحولات الفيروسية تحدث بطريقة عشوائية".
&
وفيات سعودية
&
في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة السعودية الأحد تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا ، ما يرفع العدد الكلي للوفيات في المملكة إلى 179. كما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس إلى 558 مصابًا. من جهة أخرى، أعلنت الوزارة عن شفاء حالتين سبق أن شخصتا بالمرض.
&
وكانت الوزارة أعلنت السبت تسجيل أربع إصابات بفيروس كورونا في الرياض والمدينة المنورة والقنفذة. كما قالت إن حالتين قد تماثلتا للشفاء من ضمن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق، هما لامرأة تبلغ من العمر 33 عامًا وشاب يبلغ من العمر 29 عاماً من جدة.
&
وسجلت السعودية أكبر عدد من الإصابات، في حين تم إحصاء إصابات أخرى في بلدان عدة بينها الأردن ومصر ولبنان والولايات المتحدة، لكن غالبية المصابين سافروا أو عملوا في السعودية أخيرًا.
&