بروكسل: أعلن الناطق باسم الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء ان الجولة المقبلة من المفاوضات بين مجموعة دول 5+1 حول الملف النووي الايراني ستجري من 16 الى 20 حزيران/يونيو في فيينا.

وقال الناطق مايكل مان ان هذا الموعد تحدد في ختام "محادثات مطولة ومفيدة" بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في لقاء مغلق عقد الاثنين في اسطنبول. واضاف ان اشتون وظريف يرغبان "في انعقاد اجتماع للخبراء سريعا في هذا الوقت".

وكانت جولة المفاوضات السابقة في فيينا بين ايران والقوى الكبرى التي تمثلها اشتون (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا، الى جانب المانيا) انتهت في 16 ايار/مايو الى فشل وبدون احراز اي تقدم لبدء صياغة اتفاق نهائي حول ابعاد البرنامج النووي الايراني.

وتوصلت ايران والقوى العظمى في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 الى اتفاق مرحلي على مدى ستة اشهر بدا تطبيقه في كانون الثاني/يناير وينص على تجميد قسم من النشاطات النووية الايرانية الحساسة لقاء رفع جزئي للعقوبات الغربية. كما ينص على التوصل الى اتفاق نهائي مبدئيا بحلول 20 تموز/يوليو.

وقد اجتمع ظريف واشتون في لقاء مغلق في اسطنبول الاثنين في محاولة لاستئناف هذه العملية.

وتصر طهران من جهتها على ان طبيعة برنامجها النووي مدنية في حين تتهمها القوى الغربية باخفاء مآرب عسكرية وراءه.

وتتناول المسائل العالقة خصوصا درجة تخصيب اليورانيوم الذي ان تخطى عتبة معينة سيمكن ايران من الاستخدام العسكري، وكذلك مفاعل الابحاث النووية في اراك الذي يمكن ايضا استخدام وقوده لغايات عسكرية.