يؤدي الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي اليمين القانونية أمام المحكمة الدستورية الأحد المقبل، ليتولى بعدها مهام منصبه رسميًا، فيما كشفت مصادر مطلعة لـ"إيلاف" بعضًا من أسماء رجال السيسي في القصر الجمهوري.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: وفقًا لمعلومات حصلت عليها "إيلاف"، سيكون للعقيد أحمد محمد علي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، دور مهم في رئاسة الجمهورية مع السيسي، لاسيما أنه لعب دورًا واضحًا في حملة السيسي الرسمية، رغم منصبه في الجيش، وأجرى عمليات التنسيق السياسي برموز المجتمع من السياسيين والفنانين والمثقفين والرياضيين الذين التقى بهم السيسي في مقر حملته، قبل وأثناء الإنتخابات الرئاسية. وترشح المصادر أن يتولى علي منصب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أو سكرتير الرئيس للمعلومات والإتصال.

قائد جديد للحرس الجمهوري

من المتوقع أن يعيد السيسي النظر في قائد الحرس الجمهوري، ويستعين باللواء أركان حرب سعيد عباس، قائد المنطقة الشمالية، ليكون قائدًا جديدًا للحرس الجمهوري. وعمل عباس مع السيسي عندما كان وزيرًا لدفاع، ويرجع الفضل للسيسي في تعيينه قائدًا للمنطقة الشمالية العسكرية. وتجمع الرجلين علاقة وطيدة منذ فترة طويلة، بالإضافة الى نزاهته الكبيرة واجتهاده فى العمل.

ولن يطال التغيير رئيس ديوان رئيس الجمهورية، اللواء عبد المنعم فودة، الذي عيّنه المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الأسبق في هذا المنصب أثناء توليه المرحلة الانتقالية، وقبل دخول الرئيس السابق محمد مرسي للقصر بأيام قلائل. إلا أن مرسي اختار لنفسه السفير محمد رفاعة الطهطاوي، رئيسًا للديوان، وأبقى فودة من دون مهام حقيقية. وعاد لممارسة مهام عمله في أعقاب الإطاحة بمرسي وتعيين عدلي منصور رئيسًا موقتًا، في 3 تموز (يوليو) الماضي.

وبحسب معلومات "إيلاف"، هناك إحتمال كبير أن يتولى اللواء أركان حرب عباس كامل، مدير مكتب السيسي في المخابرات الحربية ثم في وزارة الدفاع، منصبًا رفيعًا في رئاسة الجمهورية. ومن المتوقع أن يكون السكرتير الخاص للرئيس.

عمرو موسى للخارجية

تشير التكهنات إلى أن عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، سيلعب دورًا في الرئاسة خلال حكم السيسي، لا سيما أنه شارك بفاعلية في دعم السيسي خلال فترة ما قبل الترشح رسميًا للرئاسة، وأثناء الإنتخابات، ورشح له الغالبية العظمى من قيادات وأعضاء حملته الإنتخابية، لا سيما أن شركة "سي سي بلاس" التي أدارت الحملة الإنتخابية لموسى هي نفسها التي أدارت حملة السيسي. كما موسى هو من رشح السفير محمود كارم ليكون منسقًا عامًا لحملة السيسي. ومن المتوقع أن يشغل عمرو موسى منصبًا مهمًا، وهو مستشار الرئيس للشؤون الخارجية، أو قد يدخره السيسي لمنصب أهم، غير أن ملف الشؤون الخارجية هو الأقرب لموسى.

العامل بصمت

وأثبت السفير محمود كارم، المنسق العام لحملة السيسي الانتخابية، والأمين السابق للمجلس القومي لحقوق الإنسان، قدرة كبيرة على العمل بصمت، وتحقيق انجازات ملموسة، وهذا ما يرشحه لشغل منصب رفيع في الدبلوماسية المصرية، وقد يشغل منصب مندوب مصر في الأمم المتحدة، أو يكون وزيرًا للخارجية.

يحظى الدكتور مصطفى حجازي، المستشار السياسي للرئيس الموقت عدلي منصور، بالكثير من الحنكة السياسية، وساهم بجهد واضح في الحملة الإنتخابية للسيسي. ومن المتوقع أن يستمر في القصر الجمهوري، لكنه قد يشغل منصبًا ضمن الملف الخاص بالشباب، لاسيما أنه يتمتع بعلاقات قوية مع شباب الثورة، شباب حزب الدستور الذي أسسه الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية.

وفي ما يخص الملف الأمني، من المتوقع إستمرار اللواء محمد ابراهيم في منصبه وزيرًا للداخلية، لكن من المتوقع أن يشغل اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية السابق، منصب مستشار الرئيس لشؤون الأمن. فجمال الدين لعب دورًا واضحًا في دعم السيسي، وشكل مع رموز سياسية ودينية جبهة مصر بلدي، التي وقفت بثقلها وراء الرئيس الجديد.

اليمين الدستورية

يؤدي السيسي اليمين القانونية أمام هيئة المحكمة الدستورية العليا الأحد المقبل. وقال المستشار ماهر سامي، المتحدث الرسمي باسم المحكمة الدستورية العليا، إن أداء الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي لليمين الدستورية سيكون في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح الأحد المقبل، أمام أعضاء الجمعية العامة لمستشاري المحكمة الدستورية، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بداخل المحكمة.

وأشار إلى أن أداء اليمين الدستورية سيكون أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، التي تتكون من 12 مستشارًا، إلى جانب رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة، طبقًا لقانون المحكمة الدستورية العليا.

حضور الحفل

وأضاف سامي في تصريحات صحافية: "مراسم أداء اليمين الدستورية ستجري بحضور المستشار عدلي منصور، بوصفه رئيس الجمهورية الموقت، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، وأعضاء الحكومة الحالية بكامل تشكيلها، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والعديد من الشخصيات العامة والسياسية يتقدمهم الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدولة العربية، وعمرو موسى رئيس لجنة الخمسين التي تولت وضع الدستور الجديد للبلاد".

وأفاد سامي بأن عدد الحضور لمراسم أداء رئيس الجمهورية لليمين الدستورية، سيكون 102 شخص، بما يتفق مع سعة قاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة الدستورية العليا، "ومن بين الحضور رؤساء المحكمة الدستورية العليا السابقون، ورؤساء الهيئات القضائية والمستشارون، أعضاء المحكمة الدستورية العليا وهيئة المفوضين بها".