تمول أميركا محطة تلفزيونية في نيجيريا لمواجهة خطر منظمة بوكو حرام الارهابية، بمحتوى توعوي ينتجه نيجيريون.

&
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة تمول قناة فضائية تلفزيونية تعمل على مدار الساعة في شمال نيجيريا، لمواجهة تمرد جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة وجماعات جهادية أخرى في المنطقة.
&
مشروع تلفزيوني
أكد مسؤول أميركي أن المشروع جار، لكنه لم يذكر تفاصيل كاملة. وقال إن الولايات المتحدة تدعم الجهود النيجيرية لتوفير بديل جذاب لنقل رسائل للمتطرفين الذين يستخدمون العنف.
وأضاف: "هذا المشروع كان نتيجة لمناقشات مع نيجيريا تعود لأواخر العام 2012 بشأن سبل التعاون ضد بوكو حرام وأن محتوى القناة سينتجه نيجيريون في نيجيريا".
وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن تلك القناة التلفزيونية التي لم تبث برامجها بعد، لكنها شارفت على الاكتمال، يمولها مكتب مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، ومن المتوقع أن تكلف نحو 6 ملايين دولار.
يذكر أن الولايات المتحدة زادت من تعاونها في الأشهر الأخيرة مع "لاجوس" ردًا على العنف الذي تمارسه بوكو حرام، بما فيه المساعدة في مجال المراقبة والاتصالات، بعد خطف أكثر من 200 تلميذة في أبريل الماضي.
&
12 ألف قتيل
وفي تطور ذات صلة، قتل الجيش النيجيرى نحو 52 من عناصر بوكو حرام فى اشتباكات بسوق الجمعة بقرية مينوك بولاية بورنو شمال شرق البلاد، ما يرفع عدد القتلى من النيجيريين خلال الأيام الماضية بشكل كبير.
وذكر مصدر أمني نيجيري السبت أن المسلحين حاولوا اقتحام السوق على سيارات ودراجات بخارية لارهاب المواطنين، والإستيلاء على أموالهم، مشيرًا إلى نجاح قوات الأمن في التصدى للمسلحين وقتل العشرات منهم.
واتهم الرئيس النيجيرى غودلاك جوناثان بوكو حرام بقتل 12 ألف مواطن، وإصابة نحو 8 آلاف وتشريد آلاف الأبرياء، وذلك منذ أن بدأت الجماعة تمردها شمال شرق البلاد في العام 2009.
&
زعزعة الاستقرار
وقال جوناثان فى كلمة له خلال مؤتمر الأمن ومكافحة أنشطة الجماعات الإرهابية، بما فيها بوكو حرام، بالعاصمة الفرنسية باريس منذ أيام أن الجماعة لديها خطة لزعزعة الإستقرار فى نيجيريا والسيطرة عليها.
وأكد أن الجماعة تحاول فرض معتقداتها على النيجيريين بالقوة وتحويل نيجيريا إلى قاعدة للتطرف بوسط وغرب أفريقيا بل وفى القارة السمراء بأكملها.
من ناحية أخرى، قال محمد أبو بكر، قائد كلية المشاة التابعة للجيش بمنطقة جاجي، بولاية كادونا شمال نيجيريا، إن الجيش سيفتح المزيد من المدارس والكليات العسكرية خلال الفترة القادمة، فى إطار جهود القوات المسلحة لحفظ الأمن.
&