يجري اليوم&الأحد تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسًا منتخبًا لمصر، ليكون ثاني رئيس منتخب من الشعب بعد ثورة 25 يناير. ويشارك في الحفل وفود عربية ودولية عديدة.

إيلاف من القاهرة: أكد المستشار محمد عبدالعزيز الشناوي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر، أن الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي سيؤدي اليمين بقاعة الاحتفالات أمام 13 عضو جمعية عمومية للمحكمة الدستورية، برئاسة المستشار أنور العاصي، رئيس المحكمة الدستورية.

نفي وتسريب

ونفي الشناوي حضور وفود دولية في حفل التنصيب، مؤكدًا أن الحضور سيقتصر على الرئيس الحالي عدلي منصور، وشيخ الازهر، والبابا تواضروس، وعمرو موسي، ورؤساء المحكمة الدستورية السابقين. وأضاف أن الحفل يبدأ بعزف السلام الجمهوري، ثم يقوم المستشار ماهر سامي، المتحدث الرسمي باسم المحكمة، بإلقاء كلمة يعقبه العاصي، ثم يدعو السيسي لأداء اليمين الدستوري أمام الجمعية العامة للمحكمة.

إلا أن التسريبات تؤكد عكس ما قاله الشناوي، إذ تبين أن العالم كله مدعو لحضور حفل التنصيب إلا 4 دول فقط، هي قطر وتركيا وإسرائيل وسوريا. كما تأكد وصول بعض الرؤساء الأفارقة إلى القاهرة، منهم رئيس دولة غينيا الاستوائية التي تستضيف قمة الاتحاد الإفريقي القادمة، في مؤشر إلى نجاح المساعي الجزائرية لإعادة مصر إلى الاتحاد. كما يحضر الرئيس السوداني والإريتري ووزير الخارجية الإثيوبية.

تمثيل أميركي ضعيف

واختارت الولايات المتحدة تمثيلًا دبلوماسيًا ضعيفًا في المناسبة، ممثلًا في مستشار وزارة الخارجية الأميركية توماس تشانون. وستحضر كاثرين أشتون، ممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى سفراء الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

ومن الجزائر، يحضر حفل التنصيب رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة، ومن الإمارات الشيخ محمد بن زايد، ويحضر ملك المغرب محمد السادس والرئيس اليمني.

يشارك ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في حفل تنصيب السيسي، وقد وصلا الجمعة إلى مطار القاهرة الدولي، حيث أعرب ملك البحرين عن سعادته بوجوده على أرض مصر وخاصة مدينة شرم الشيخ التي يعشقها، وهنأ الشعب المصري بانتخاب رئيسة الجديد، متمنيًا لمصر وأهلها كل الخير والرخاء.

السعودية

ووصل إلى القاهرة الأربعاء وفد أمني وسياسي سعودي على متن طائرة خاصة للتجهيز لزيارة عدد من كبار الأمراء السعوديين الذين تمت دعوتهم لحضور الاحتفال، وعلم أن ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز سيترأس وفد المملكة العربية السعودية.

ويشارك أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مراسم تنصيب السيسي. ووجهت الخارجية المصرية دعوة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني لحضور مراسم التنصيب مراسم التنصيب التي سيعقبها احتفالان في قصرين رئاسيين في القاهرة.

شرقية رفيعة

ومن المتوقع أن يشهد حفل التنصيب حضور وفود رفيعة المستوى من الكتلة الشرقية، الصين وكوريا الشمالية ردا على التجاهل الأميركي.

ووصل إلى مطار القاهرة السبت أحمد تيجودي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانى لحضور حفل تنصيب السيسي، كما وصل طارق بن عبدالكريم لطيف، الوزير المفوض بتونس، وبيشيل أمادى رئيس البرلمان الافريقي، ووفد من وزارة الخارجية الروسية برئاسة دميتري شيفيكلاف، ومقدمة وفد الرئيس التشادي، وأندريانا مستشار رئيس مدغشقر.

كما وصل مساء السبت رؤساء غينيا الاستوائية وتشاد ومالي والصومال، والممثل الشخصي لسلطان عمان قابوس بن سعيد. ويشارك وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي في المراسم.

إسرائيل تريد الحضور

وذكرت تقارير صحفية أن إسرائيل طلبت حضور حفل تنصيب السيسي، إذ لم ترسل مصر دعوة رسمية بذلك. إلا أن مسؤولين رسميين بالقاهرة بعثوا إشارات إيجابية في هذا الشأن، بحسب مصادر إسرائيلية.

وأجرى الرئيس الإسرائيلى شمعون بيريز، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اتصالًا هاتفيًا بالسيسي، قدما خلاله التهنئة بمناسبة انتخابه لرئاسة مصر، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية. وأعرب الاثنان عن أمنياتهما لمصر وشعبها بالخير والازدهار والسلام، فيما قالت مصادر إسرائيلية إن إسرائيل طلبت حضور حفل التنصيب الأحد.