إيلاف من بيروت: أمرت وزارة الاتصالات العراقية الجمعة الشركات التي توفر خدمة الانترنت في البلاد بحجب مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، بينها مواقع فايسبوك وتويتر وواتس آب، حسبما نقلت تقارير إخبارية عن تقنيين يعملان في اثنتين من هذه الشركات.

حجب تام

وقال هذان التقنيان إن وزارة الاتصالات أمرت الجمعة شركتيهما، وشركات أخرى توفر خدمة الانترنت، بحجب عدة مواقع بينها فايسبوك وتويتر ويوتيوب، وتطبيقات بينها واتس آب وفايبر وتانغو، عن زبائنها. فجرى حجب هذه المواقع والتطبيقات في كل انحاء العراق، فيما لم تتضح المدة التي حددتها وزارة الاتصالات لحجب هذه المواقع والتطبيقات.

جاء هذا القرار في وقت تشهد البلاد هجومًا كبيرًا، يشنه مسلحون ينتمي بعضهم الى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) الجهادي المتطرف، تمكنوا خلاله من السيطرة على مناطق واسعة في شمال البلاد. وتعذر الحصول على تعليق من وزارة الاتصالات العراقية.

إحباط أو تجييش

وبالرغم من أن داعش تنظيم سلفي متشدد إسلاميًا، إلا ان ذلك لا يمنعه من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للاعلان عن هجماته وعملياته، ونشر بياناته الى جانب صور وتسجيلات مصورة، وخصوصًا مواقع فايسبوك وتويتر ويوتيوب.

وخلال الهجوم الأخير، المستمر في العراق، كان داعش يبث تغريداته وأخبار المعارك على هذه المواقع، كما ينشر صورًا ومقاطع فيديو عن سيطرته تباعًا على مناطق عراقية واسعة، ما يساهم في احباط بعض العراقيين، وفي تجييش بعض آخر تجييشًا طائفيًا، يهدد العراق بمآس أين منها مآسي العام 2003 وما بعده.

أما تطبيقات التواصل، فتسعى الحكومة العراقية إلى وقفها نهائيًا كي لا تكون وسيلة اتصال سريعة بين مقاتلي داعش.