رجحت تقارير إعلامية تعيين المقاتل الشيشاني "أبو عمر الشيشاني" قائدًا لقوات تنظيم "الدولة الإسلامية"، التي تقاتل القوات العراقية وتتقدم إلى بغداد راهناً.


نصر المجالي: قالت التقارير إن طرخان باتيراشفيلي، الملقب بـ"أبو عمر الشيشاني"، سيتولى الموقع خلفاً لـ" أبو عبد الرحمن البيلاوي الأنباري"، الذي قتل اثناء اشتباكات مع الجيش العراقي.

وتقول صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) الروسية إن الشيشاني يتميز عن زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي، بإهتمامه بوسائل الإعلام، وكان أعلن بصوته في أحدث تسجيل صوتي منسوب إليه أن غايته إقامة دولة الخلافة.

ويشار إلى أنّ طرخان باتيراشفيلي، الذي يحمل جواز السفر الجورجي، كان مقاتلاً بالجيش الجورجي (جمهورية جورجيا في جنوب القوقاز) حتى إعفائه من الخدمة العسكرية لأسباب صحية، بعد سجنه بتهمة إحراز السلاح من دون رخصة.

نشأة مسيحية

وتقول التقارير عن الشيشاني إنه نشأ مسيحياً من القومية الجورجية، لكن أمه كانت مسلمة من شعب "الكيست الشيشان" وكان وُلِد في بلدة بيركياني بوادي بانكيسي، في جورجيا العام 1968 وظل يدين بالمسيحية حتى بلغ سن الـ 42 سنة.

والشيشاني قاتل في حرب الشيشان الأولى وحرب الشيشان الثانية ضد روسيا، كما شارك في المعارك مع الجيش الجورجي ضد روسيا خلال حرب عام 2008، التي انتهت بهزيمة ساحقة لجورجيا، التي أجبرتها روسيا على الحد من تدفق المجاهدين إلى چچنيا عبر مضيق پانكيسي.

رُقي باتيراشفيلي (الشياشني) إلى رتبة رقيب وعلى إثرها تم تسريحه من الخدمة بعد سجنه بتهمة شراء وتخزين السلاح، لكن أطلق سراحه في يونيو (حزيران) 2010 لإصابته بمرض السل، ليواصل القيام بدوره في معاونة تسلل المجاهدين إلى الشيشان، ولكن من دون منصب رسمي.

مشروع داعش

ومن هناك، توجه الشيشاني إلى تركيا ومنها دخل إلى سوريا. والتحق بتنظيم "داعش" في عام 2013، وبعد أن أبدى إعجابه بمشروع "داعش" لإقامة الخلافة الإسلامية، عُيّن أميراً للمنطقة الشمالية في التنظيم.

وكانت تقارير إعلامية لم تثبت صحتها أفادت عن مقتل عمر الشيشاني في الشمال السوري، حيث بدأت رحلة قتاله، وانتهت في الرقة حيث توفي متأثراً إثر مواجهات مع جبهة النصرة وحلفائها في دير الزور.

وإلى ذلك، فإن أبو عمر الشيشاني كان تحدث في حوار أجرته مجلة (سنا الشام) التابعة لتنظيم (داعش) في نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 عن اسباب مجيئه إلى سوريا، حيث يقول: عندما كنت سجيناً في جورجيا عاهدت الله عز وجل إن خرجت من السجن حياً لأجاهدنَّ في سبيل الله، وبعد خروجي من السجن كانت سوريا أولى المحطات، فعزمت على الذهاب إليها، ولكني في أول الأمر رأيت المظاهرات، وكانت شعارات الناس فيها غير إسلامية كالحرية والديموقراطية، وهي ليست من دين الله عز وجل، فهم يطلبون الحرية لينالوا الديموقراطية، فرأيتُ التوجه إلى أرض اليمن، وأقمت في مصر بانتظار أن ييسّر الله لي الذهاب إلى اليمن، ولكن الله لم ينعم عليّ بذلك، ثم أتيت إلى سوريا.

في سوريا

أما عن بدايات وجوده في سوريا يقول الشيشاني: في أول مجيئي إلى سوريا رأيت الناس يدخنون، وكثير منهم يحلقون لحاهم ولا يوفِّرونها، ويسمعون الأغاني، ورايات الثورة لا تحوي كلمة التوحيد لا إله إلا الله، وقلت في نفسي إلى أين جئت؟ لقد شكّلت هذه الأمور لي حاجزاً، وكانت أولى الصور التي رأيتها عندما أتيت إلى سوريا.

ويضيف: في بداية الأمر نظرت إلى الحال فوجدت أنه لم تكن هناك فكرة للدولة، ورأيت أن المسلمين لا يزالون ضعفاء، ولكن عاهدت الله أن أجاهد هنا، فإن قتلت فشهادة في سبيل الله، امتثالاً لأمر الله تعإلى بأن أدافع عن هذا الشعب المظلوم كما قال تعإلى، "وإن استنصروكم بالدين فعليكم النصر"، في البداية كانت هناك بعض المجموعات والكتائب غير أننا لم ننضم إليهم لأسباب مختلفة منها أنهم لم يكونوا مستقيمين تماماً، لذا كنا نعمل وحدنا.

وعن سبب انضمامه للدولة الإسلامية، يقول الشيشاني: السبب الرئيسي الذي دفعني إلى الانضمام إلى الدولة الإسلامية أن لديهم مشروعاً حقيقياً وناجحاً بإذن الله لبناء دولة، كما أنني لم أجاهد لكي أحكم أو أصنع اسماً لي أو للكتيبة، ولكن كنت أعمل لكي أطبق شرع الله في الأرض، ولإعادة الخلافة الإسلامية، فوجدت أن الدولة على عكس المجموعات والكتائب الأخرى لديها مشروع فعّال لإقامة دولة إسلامية على منهاج النبوة، بما يتفق مع رغبتي، بل مع أمر الله.