تحادث الرئيس الأميركي باراك أوباما مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز حول التطورات الراهنة التي يشهدها العراق، وتزامنًا قال تقرير إن السعودية نشرت 30 ألف جندي على حدودها مع العراق.&


قال بيان للبيت الأبيض إن أوباما شكر العاهل السعودي على تعهده بتقديم 500 مليون دولار لمساعدة من تشردوا من جراء العنف المتزايد مع سيطرة مسلحين من جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام على محافظات في شمال العراق وغربه.
&
وكان الملك عبد الله بن عبدالعزيز تعهد الأسبوع الماضي بالعمل على مكافحة "الأخطار الإرهابية"، التي مزقت العراق في الأسابيع الأخيرة.
&
كما كان العاهل السعودي أصدر في الأوان الأخير قرارًا أمر فيه باتخاذ إجراءات لحماية أمن المملكة"، مما قد تلجأ إليه المنظمات الإرهابية أو غيرها من &أعمال"، وذلك في خطوة جاءت بالترافق مع تمدد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المعروف بـ"داعش" شمال وغرب العراق وإعلانه إنشاء "خلافة".&
&
حكومة جديدة&
&
وقال البيت الأبيض إن اوباما والملك عبد الله ناقشا ضرورة أن يشكل العراق حكومة جديدة تشمل كافة الأطياف، "وتوحد كل الطوائف المختلفة في العراق".
&
وستذهب منحة السعودية البالغة 500 مليون دولار عبر الأمم المتحدة لمعالجة الأزمة الإنسانية في العراق.
&
وتزامناً، قالت قناة (العربية) التي تبث من دبي، يوم الخميس، إن السعودية نشرت 30 ألف جندي على حدودها مع العراق بعد انسحاب الجنود العراقيين من المنطقة. & &
&
وأضافت القناة أنها حصلت على شريط فيديو يظهر نحو 2500 جندي عراقي في منطقة صحراوية إلى الشرق من مدينة كربلاء العراقية، بعدما انسحبوا من مواقعهم على الحدود وتركوا المنطقة الحدودية مع السعودية وسوريا من دون حراسة.
&
متعب وزيارة تفقدية&
&
وعلى صعيد متصل، أعلن الأمير متعب بن عبدالله، وزير الحرس الوطني ونجل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إن المملكة لا تحميها إلا "سواعد أبنائها"، مضيفًا أن المواطن السعودي هو "خط الدفاع الأول" بوقوفه إلى جانب قيادته.
&
وقام الأمير متعب بزيارة تفقدية يوم الأربعاء للألوية والوحدات الميدانية والوحدات المساندة في منطقة خشم العان، الواقعة شرق العاصمة الرياض، حيث عقد اجتماعاً مع قادة ومنسوبي الألوية والوحدات الميدانية والمساندة، استهله بكلمة توجيهية نقل فيها تحيات العاهل السعودي إلى "كافة القوات العسكرية."
&
وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فإن الأمير متعب قال: "هذه البلاد مهبط الوحي وأرض الحرمين الشريفين ومقدساتها ومكتسباتها وأمنها وأمانها واستقرارها أمانة في أعناق الجميع،" منوهاً بصدور الأمر الملكي بـ"اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية مكتسبات الوطن وأراضيه وحماية أمن واستقرار الشعب السعودي الأبي."
&
وأضاف الأمير متعب: "الوطن غالٍ على الجميع ولا يحمي الوطن إلا سواعد أبنائه، ويجب أن نكون صفاً واحداً في سبيل أداء واجباتنا على أكمل وجه"، مضيفاً&أن المواطن السعودي "هو خط الدفاع الأول بوعيه ووطنيته وإخلاصه ووقوفه صفاً واحداً مع قيادته."