دعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، اليوم، برلمان الاقليم الى الاستعداد لإجراء استفتاء على استقلال الاقليم في حال عدم تشكيل حكومة شراكة حقيقية،&وقال إن قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق المتنازع عليها قبل استفتاء اهلها.&

&
طالب مسعود بارزاني في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع لبرلمان الاقليم في اربيل (220كم شمال بغداد)، اليوم الخميس، برلمان كردستان&بتحديد موعد لإجراء استفتاء على المناطق المتنازع عليها. &وتحدث عن تطورات الأوضاع في الاقليم ونتائج زياراته الأخيرة الى الخارج وزيارات مسؤولين غربيين الى اقليم كردستان مؤخراً.
&
وفي بداية الجلسة صوت البرلمان بأغلبية 77 صوتاً من اصل 111 نائباً على تحول الجلسة الى سرية، فيما ذكرت وسائل اعلام كردية أن بارزاني اكد خلال الجلسة على أن ما يجري في العراق هو جراء السياسة الخاطئة لرئيس الوزراء نوري المالكي، مشيراً الى انه قد نبّهه الى ذلك قبل أشهر، لكنه لم يعر اهتماماً لذلك. واشار بارزاني في كلمته الى أن "قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق التي انتشرت فيها في الوقت الحالي".. وقال "اننا ابلغنا الحكومة العراقية قبل ستة اشهر بوجود خطر على البلاد الا أنها لم تستمع الينا".
واكد بارزاني عدم سحب قوات البيشمركة من كركوك وباقي المناطق الكردستانية خارج إرادة الاقليم .. مشددًا على أن "الوضع في العراق لن يعود الى ما قبل 10 حزيران"، في اشارة الى احتلال تنظيم داعش لمدينة الموصل وتمدده الى محافظات أخرى. واوضح أن وجود قواته في هذه المناطق جاء لملء الفراغ الامني الذي سببه انسحاب الجيش العراقي منها امام تقدم مسلحي دولة العراق والشام الاسلامية "داعش".
&
ثم&دعا بارزاني أعضاء البرلمان للإستعداد لتنظيم استفتاء على استقلال كردستان ،&وتشريع قوانينه الخاصة في حال عدم تشكيل حكومة مركزية في بغداد تمثل جميع المكونات العراقية تمثيلاً حقيقيًا. وطالب البرلمان بالاسراع في تشكيل مفوضية خاصة بالانتخابات لإقليم كردستان تتولى اجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها .
وفيما كان بارزاني يلقي كلمته فقد تجمع المئات من المواطنين الاكراد أمام مبنى البرلمان مطالبينه باعلان الدولة الكردية. وقد رفع المتجمعون أعلام كردستان وشعارات تطالب بارزاني بإجراء إستفتاء حول إعلان الدولة الكردية داعين الأحزاب الكردية الى اتخاذ موقف موحد من الدولة المنتظرة والإبتعاد عن المصالح الحزبية الضيقة والعمل على استقلال كردستان.&

تناقض مواقف بين بغداد وأربيل
وكان المالكي رفض بشدة امس اعلان بارزاني اجراء استفتاء حول استقلال الاقليم قريباً، وقال " نحن بلد دستوري وليس من حق أي شخص أن يعمل أو يتحدث خارج السياقات الدستورية تحت أي ظرف". واضاف في كلمته الاسبوعية أن تصرفات اقليم كردستان غير مقبولة ومخالفة للدستور لأن المادة الدستورية 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها لم تنتهِ والحديث عن الاستفتاء وتقرير المصير غير موجود في الدستور . وشدد على أن "تصرف اقليم كردستان في الاحداث الاخيرة كان غير مقبول، &لاسيما وأن جميع القوات العسكرية ستعود الى مواقعها بعد انتهاء الازمة".. محذرًا "الشعب الكردي من خطورة فكرة الانفصال وتقرير المصير".
&
وفي وقت سابق اليوم، اعلن في اربيل أن بارزاني قد بعث برسالة إلى المرجع الشيعي السيد علي السيستاني يطالبه فيها بالتدخل لإنقاذ العراق من الحالة الحرجة التي يمر بها، وقال عرفات كرم القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني إن بارزاني زعيم الحزب قد اكد في رسالته&أن الأكراد والسنة يرفضون ترشيح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لولاية ثالثة. وحذر من أن بقاء المالكي في السلطة سيتسبب في تقسيم البلاد، لذا لا بد من معالجة الوضع العراقي سياسياً وطالب بوقف التهجّم على الأكراد من قبل بعض الأطراف السياسية الشيعية.
&
ومن جهته، قال فلاح مصطفى بكر، وزير شؤون العلاقات الخارجية لإقليم كردستان، إن العراق اليوم يعيش في ظل خارطة سياسية وأمنية جديدة وإن حكومة الاقليم بصدد إعادة النظر في علاقة أربيل ببغداد بسبب فشل الحكومة العراقية في الاستجابة لمطالب الشعب الكردي.
&
وأضاف بكر في تصريحات بواشنطن عقب ترؤسه وفدًا اجتمع مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري، "نحن في ظل الظروف الراهنة في العراق لم نرَ أي أمل في حل مشاكلنا، وكذلك فشل النظام الفيدرالي التعددي الديمقراطي الذي كنا نتمنى أن يستجيب لمطالب الشعب الكردي في تلبيتها، لذا فنحن نبحث عن إعادة نظر في العلاقة بين اربيل وبغداد وحل مشاكلنا".
&
واكد الوزير صعوبة عودة الأوضاع لما قبل اجتياح تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" قائلاً "نحن لسنا مستعدين للعودة إلى ما قبل 9 حزيران (يونيو) يجب أن يكون هنالك المزيد من السلطات السياسية والاقتصادية والسيادية لدى حكومة إقليم كردستان" .. مشددًا بالقول إن "العراق اليوم يعيش خارطة سياسية وأمنية جديدة". واضاف "نحن كشعب كردي لدينا حق تقرير المصير وعلينا أن نمارس هذا الحق ونحن نقرر متى وأين نفعل ذلك".. مشدداً على ضرورة احترام الوجود الكردي في العراق". &
&
&
&