يشكل إبراهيم العسيري، كبير صانعي المتفجرات التي يصعب اكتشافها في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، كابوسًا لأجهزة الأمن الدولية، بعدما كشفت معلومات استخباراتية أنه ينقل مهاراته إلى جهاديين في سوريا. أثار ذلك ذعر الأجهزة الأمنية البريطانية، نظرًا لوجود أكثر من 500 بريطاني في سوريا.


تشديد الرقابة على الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة
بيروت: عتقد مسؤولون في المخابرات الاميركية (سي أي آيه) أن السعودي إبراهيم حسن العسيري (32 عامًا)، كبير صانعي العبوات في القاعدة في اليمن، يسعى إلى تطوير قنبلة يصعب على أجهزة أمن المطارات كشفها، من خلال زرع متفجرات داخل الجسد البشري.
&
قنابل غير معدنية
&
قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن ابراهيم العسيري درب جهاديين أوروبيين في سوريا على تنفيذ هجمات انتحارية بعد عودتهم لدولهم. ويعتقد مسؤولون في الاستخبارات أن العسيري يقف وراء القنابل غير المعدنية التي صممت للإفلات من الاجراءات الأمنية. وتقول الصحيفة إن خطة العسيري لتطوير قنابل يصعب اكتشافها دقت ناقوس الخطر الدولي في المطارات، من المتوقع أن تتسبب في ازعاج السيّاح البريطانيين والمسافرين إلى الولايات المتحدة من اوروبا.
&
وتستعرض تايمز نماذج المتفجرات التي يعتقد أن العسيري كان وراء تصنيعها في السابق، ومنها جهاز بلاستيكي معبأ بمادة كيميائية متفجرة، يمكن إخفاؤه في الملابس الداخلية وقد تم استخدامه على رحلة من أمستردام إلى ديترويت في ليلة عيد الميلاد عام 2009، لكن القنبلة لم تنفجر بشكل كامل وأصابت مفجرها فقط. وتقول الصحيفة إن هناك مخاوف من 500 جهادي بريطاني، يمثلون أغلبية المقاتلين الاجانب في سوريا، دربوا على شن عمليات ارهابية في بريطانيا.
&
الأول على اللائحة
&
ولد إبراهيم حسن العسيري، الملقب بـ "أبو صالح"، في نيسان (أبريل) 1982، في الرياض، وله أربعة أشقاء وثلاث شقيقات. في 2007، انضم وشقيقه الأصغر سنًا، عبدالله، إلى تنظيم القاعدة في اليمن، وبرز فيه خبيرًا في صناعة المتفجرات، بعد اندماج جناحي القاعدة اليمني والسعودي، ليشكّلا تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
&
قليلة هي المعلومات عن بدايات حياته، لكنه سجن في السعودية بعد محاولته دخول العراق للانضمام الى المسلحين الإسلاميين هناك.
&
ونقلت تقارير صحفية، وردت في منشور لتنظيم القاعدة في أيلول (سبتمبر) 2009، عن العسيري قوله: "وضعوني في السجن، ومن طريقة استجوابي، أدركت مدى تأييد السعوديين للصليبيينن وكراهيتهم للمسلمين الحقيقيين.
&
في العام 2007، كانت أسرته تعيش في مكة المكرمة، حين اعتبر وأخوه الأصغر عبد الله في عداد المفقودين. وقال والدهما حسن لصحيفة سعودي غازيت الناطقة بالانجليزية إنهما غادرا بينما كانت العائلة تنوي الانتقال إلى الرياض، "ثم اتصل بي عبدالله ليقول إنه خارج البلاد، من دون أن يحدد في أي بلد هو، ومنذ ذلك الحين انقطعت أخبارهما، حتى رأينا صورهما في لائحة المطلوبين في السعودية".
&
وكان اسم ابراهيم الأول على لائحة 83 مطلوبًا، بينما اسم عبدالله كان الأربعين على اللائحة نفسها. وقد نجا ابراهيم العسيري من الموت أكثر من مرة في اليمن، فكلما ظن الأميركيون أنه مات، كان يظهر من جديد. ويعتقد مسؤولون أميركيون أنه درب جيلًا من أنصاره، وهم جاهزون للحلول مكانه.
&
محاولات متكررة
&
وأبو صالح مسؤول عن عمليات انتحارية متعددة. ففي آب (اغسطس) 2009، حاول انتحاري اغتيال نائب رئيس وزير الداخلية السعودي، محمد بن نايف مساعد، بقنبلة مصنوعة من مادة PETN المتفجرة، ليتضح في ما بعد أن الانتحاري هو عبدالله، وأن العسيري قام بتجهيز شقيقه بنفسه.
&
وكان عبدالله سرب لأجهزة الأمن السعودية خبر نيته تسليم نفسه للسلطات، شريطة أن يتم ذلك لوزير الداخلية شخصيًا. فنقل على متن طائرة خاصة إلى جدة، ليلتقي به نائب وزير الداخلية في مكاتب الوزارة هناك. وبعد عملية التفجير، أبرزت الصور أن جسد عبدالله قد انشطر نصفين بسبب عزم القنبلة المخبأة في ملابسه الداخلية.
&
وفي كانون الأول (ديسمبر) 2009، حاول النيجيري عمر فاروق عبدالمطلب تفجير طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة الاميركية بقنبلة مخبأة في ملابسه الداخلية، إلًا أنها لم تنفجر، ما ساعد مكتب التحقيقات الفدرالي في التعرّف على بصمة العسيري الموجودة على القنبلة.
&
وفي تشرين الأول (اكتوبر) 2010، عُثر على طردين كل منهما يضم عبوات حبر للطابعات، محشوة بالمادة المتفجرة نفسها، على متن طائرتين في طريقهما من اليمن إلى شيكاغو. ويقول كريستوف نودان، العالم المتخصص في الجريمة والخبير في الامن الجوي، أن العبوتين عبرتا كل اجهزة المراقبة ولم يتم اكتشافهما الا بعدما اخترقت اجهزة الاستخبارات السعودية، عبر احد المخبرين، تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وحصلت على رقم الرحلة، ورقم الطرد، فضبطت واحدة في مطار دبي والثانية في مطار لندن.
&
وفي نيسان (أبريل) 2012، اكتشفت الاستخبارات الأميركية نسخة من قنبلة الملابس الداخلية من دون معادن خلال عملية تفتيش مباغتة.
&
قنبلة الجسد
&
قالت ديلى تليغراف البريطانية إن أجهزة الأمن في مطارات بريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى عززت من جهودها وسط مخاوف من قيام تنظيم القاعدة باستخدام جهاديين بريطانيين وغربيين يقاتلون في سوريا والعراق كانتحاريين.
&
وقالت متحدثة باسم وزارة النقل البريطانية في مؤتمر صحفي: "لقد اتخذنا قرارًا بتشديد بعض الإجراءات الأمنية الخاصة بالملاحة الجوية ومن المفترض ألا يعاني أغلب المسافرين من انزعاج ملحوظ".
&
وحث مسؤولون أميركيون شركاءَهم على التركيز على الهواتف الذكية والأحذية في الرحلات الجوية المباشرة إلى الولايات المتحدة من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتخشى الجهات الامنية من أن يكون العسيري نجح في تطوير نوع جديد من الأحذية، مستعيدة محاولة البريطاني ريتشارد ريد الملقب بـ"مفجر الحذاء" في العام 2001 تفجير مواد معبأة في حذائه على متن رحلة خطوط جوية أميركية من باريس إلى ميامي. لم تنفجر القنبلة، وحكم على ريد بالسجن مدى الحياة في وقت لاحق.
&
وأشارت تلغراف إلى وجود مخاوف من أن يحاول العسيري تطوير قنبلة الجسد، حيث يتم زرع المتفجرات جراحيًا للمتطوعين المتعصبين. وتأتي التحذيرات من قبل خبراء في الولايات المتحدة انتقدوا المملكة المتحدة لفشلها في التصدي للشباب المسلم المتوجه إلى سوريا والعراق للانضمام إلى الجماعات المتطرفة.&
&
لا مفر منها
&
قال السير مالكوم ريفكايند، رئيس اللجنة البرلمانية المشرفة على عمل وكالات الاستخبارات البريطانية، الأحد أن الاجراءات الأمنية التي تم فرضها في المطارات "لا مفر منها، فالجهاديون يطورون تقنيات شيطانية لابتكار أجهزة أكثر تطورًا من أي وقت مضى للتهرب من الإجراءات الأمنية الحالية".
&
ونقلت صنداي تيلغراف عن ريفكايند تنبيهه من مخاطر التراخي في مواجهة فشل الإرهابيين في شن أي هجوم ناجح يوقع إصابات جماعية كبيرة في المملكة المتحدة، منذ تفجيرات السابع من تموز (يوليو) في لندن، في العام 2005. وقال: "ليس لدي أي شك أن هذه الخطوات الجديدة ليست بيروقراطية، ولا هي رد فعل مبالغ فيه. للأسف، فهي اجراءات لا مفر منها".
&
أضاف: "من الحماقة الاعتقاد بأن التهديد صغير أو أننا تخطيناه، ففي الواقع كنّا محظوظين لكن للأسف هذا لم يكن بسبب أن الارهابيين لم يحاولوا إلحاق الأذى بنا منذ العام 2005".
&
وأوضح البرلماني البريطاني: "كما أعلن أندرو باركر، رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية أم آي 5، فإن كل عام كانت هناك مؤامرات خطيرة، وفي حال عدم كشفها واحباطها كانت ستوقع العديد من المواطنين البريطانيين".
&
في غاية التعقيد
&
في الأول من أيار (مايو) 2011، مع اقتراب الذكرى الأولى لمقتل أسامة بن لادن، وصل تقرير استخباري مشترك من القيادة الشمالية في الجيوش الأميركية ومكتب التحقيقات الفدرالية والأمن القومي يثير مخاوف من مخطط إرهابي للقاعدة، تنفذه على محاور عدة، منها استهداف الطائرات الغربية.
&
في 6 ايار (مايو)، قال مسؤولون أميركيون أنهم كشفوا مخططًا لزرع قنبلة على متن طائرة أميركية، مماثلة للقنبلة التي ارتداها عمر فاروق عبدالمطلب تحت ثيابه في العام 2009. تم تخطيط الاعتداء في اليمن، لكن تم كشفه سريعًا، إذ لم يكن الانتحاري المختار لتنفيذه إلا مخبرًا سعوديًا.
&
أما القنبلة فيقول المسؤولون الأميركيون إنها كانت في غاية التعقيد، وإن الشحنة الناسفة فيها قادرة على تدمير الطائرة بالكامل، وكان يمكن تفجيرها بطريقتين. ولم تحتو هذه القنبلة على أي معادن، وما كانت أجهزة الاستشعار ستكشفها في المطارات، وكانت تحمل بصمات ابراهيم العسيري الظاهرة.
&
تجميد ممتلكات
&
وفي إطار محاولاتها المستمرة للحد من أعداد البريطانيين المتزايدة، الذين ينضمون إلى صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة في سوريا، جمدت السلطات البريطانية ممتلكات مواطنين بريطانيين يعتقد أنهم انضموا لصفوف المجموعات الإرهابية في سوريا.
&
وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية أن وزارة المالية البريطانية فرضت عقوبات على ثلاثة بريطانيين، بينهم اثنان من كارديف التي ذاع صيتها اخيرًا إثر اعتقال عدد من الشبان البريطانيين فيها الذين انضموا إلى صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة في سوريا أو يعتزمون التوجه إليها.
&
وشملت قائمة الأشخاص الذين تم تجميد ممتلكاتهم ناصر مثنى ورياض خان اللذين يبلغان من العمر 20 عامًا من مدينة كارديف، كما شملت القائمة أيضًا شخصًا ثالثًا من مدينة أبردين يدعى روح الأمين.
&
لا عودة
&
وبعد تزايد التحذيرات الدولية من مخاطر الإرهابيين الأجانب الذين يقاتلون في صفوف المجموعات المسلحة في سوريا، وعودة هؤلاء إلى بلدهم الأم، بدأت دول عدة وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة باتخاذ إجراءات أمنية لمنعهم من العودة والحد من تدفقهم إلى سوريا.
&
ونفذت الشرطة البريطانية 65 عملية اعتقال لمقاتلين بريطانيين توجهوا إلى سوريا على مدى الأشهر الـ18 الماضية بما في ذلك 40 عملية اعتقال في الأشهر الثلاثة الأولى فقط من هذا العام.
&
وكشفت صحيفة "كوريرا دا مانيا" البرتغالية عن اعتقال "جهادي مفترض" يحمل الجنسية الهولندية لكنه من مواليد أنغولا، وقد يكون تدرب في معسكر في سوريا، الخميس على مدرج مطار لشبونة وفي حوزته سلاح أبيض. وجرى اعتراض الرجل البالغ من العمر التاسعة والعشرين في حين كان يحاول الصعود خلسة إلى طائرة تابعة لشركة الطيران الأنغولية تاغ.