أعلنت مسابقة سيدة جمال الأخلاق شرق السعودية عن تسجيلها لحقوق ملكيتها الفكرية في وزارة الثقافة والإعلام وعددٍ من الدول العربية بعد سبع سنوات من انطلاقتها كأول مشروع اجتماعي يسجل حقوقا ملكية.


نوال الجارودي -&القطيف - ايلاف: سجلت مسابقة سيدة جمال الأخلاق شرق السعودية حقوق ملكيتها الفكرية في وزارة الثقافة والإعلام وعددٍ من الدول العربية بعد سبع سنوات من انطلاقتها كأول مشروع اجتماعي يسجل حقوقا ملكية.

وقامت إدارة المسابقة بتسجيل الحماية الفكرية لفكرتها في وزارة الثقافة والإعلام داخل السعودية كما حظيت بالحماية الفكرية في بعض الدول العربية كقطر وعمان ولبنان والمغرب ومصر.

وخصت خضراء آل مبارك المديرة التنفيذية للمسابقة ”إيلاف“ بدعوتها الجهات ذات الاهتمام والراغبة في الاستفادة من فكرة ورسالة ومبادئ المسابقة بالتنسيق معها.

وقالت آل مبارك لـ "إيلاف": نحن منفتحون للتعاون في هذا المجال للتنسيق والعمل سويا مع كل الجهات ذات الاهتمام في نشر أفكار ومبادئ ورسالة المسابقة من خلال نقل خبراتنا وتجاربنا عبر السنوات السبع في تطوير البرامج وفي منهج تقييم المتسابقات وفي إدارة المسابقة.

وأضافت: عند رغبة أي جهة في عمل مشابه من خلال التنسيق مع المسابقة، فإن هدفنا الأساس والوحيد هو حفظ الجودة وتطوير الأداء، فلا نرضى أن يخرج شيء للجمهور يحمل الفكرة نفسها بمستوى أقل مما نقدمه.

وبينت أن المسابقة في دورتها السابعة هدفت إلى تطوير برنامج التدريب بما يتوافق بشكل كبير مع المفردات التي تعنى بتقويم المتسابقات مما يحسن ويرفع من كفاءة برنامج التدريب، إضافةً إلى سعيها لمراجعة اللوائح الخاصة بمهام اللجان وتطوير اللائحة التنفيذية التي تحكم عمل اللجان والإدارة.

وأشارت إلى أن عنوان الدورة السابعة هو تأكيد الانفتاح على الجميع، والسعي للتميز في فعاليات وبرامج المسابقة وستقوم الإدارة بكل ما يمكن من أجل تحقيق ذلك، إضافةً للعمل على الانفتاح على الجميع في كل مدن المملكة. وسيتم تشكيل فريق ميداني لمعرفة أثر المسابقة على المجتمع.

وأعلن في الثاني من هذا الشهر عن انطلاق النسخة السابعة من المسابقة وفتح باب التسجيل للراغبات في دخول المسابقة من خلال الموقع الالكتروني أو تعبئة النموذج الورقي. وتعنى سيدة جمال الأخلاق في أهدافها بتعزيز عدد من القيم الأخلاقية، وتعد قيمة بر الوالدين من أهم المعايير في المسابقة

وتنال الفائزة بلقب سيدة جمال الأخلاق ووصيفتيها عددا من الجوائز النقدية والعينية، إضافةً للعديد من الدورات والهدايا الأخرى لبقية المتسابقات.

يذكر أن سيدة جمال الأخلاق مسابقةٌ أخلاقية اجتماعية وطنية انطلقت نسختها الأولى في العام 2008م وتختص بالفتيات من عمر 17 وحتى 27 سنة وتضم عشر لجان أحدثها اللجنة الاستشارية التي أضيفت هذا العام، وللمسابقة ثلاث مراحل تمر بها وهي: التسجيل، التدريب والتأهيل ومرحلة التحكيم، كما وتمر المتسابقة بستة مسارات وهي: مسار التدريب والتأهيل، الاختبار التحصيلي، المقابلة الشخصية، الرحلة الميدانية، عرض المشاريع التنموية وأخيرا مسار التصويت والتتويج.