بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس جولة في بلدان أميركا اللاتينية محطتها الأولى العاصمة الكوبية هافانا وذلك في خطوة لكسر العزلة المفروضة عليه من الغرب.


نصر المجالي: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع وكالة (ايتار تاس) للانباء ان رحلته التي تشمل البرازيل وكوبا والارجنتين تأتي في اطار مسعى لبناء عالم متعدد الاقطاب. ويجد بوتين نفسه في عزلة بسبب عقوبات غربية بشأن أزمة اوكرانيا في حين تشهد علاقاته مع الغرب أكبر فتور منذ الحرب الباردة.

ويشارك بوتين في قمة دول مجموعة بريكس التي تعقد الاسبوع المقبل، وقال ان روسيا تعتبر ان العلاقات القوية مع البرازيل لها "اهمية استراتيجية" في التصدي للنفوذ الغربي. وتضم المجموعة ايضا الصين والهند وجنوب افريقيا.

وأضاف ان روسيا ستدعم مسعى البرازيل للحصول على مقعد في مجلس الامن التابع للامم المتحدة

لقاء كاسترو

وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، إن بوتين سيلتقي قائد الثورة الكوبية فيديل كاسترو في هافانا، ثم يجري محادثات مع رئيس مجلس الدولة ورئيس وزراء كوبا، رؤول كاسترو. وتأتي زيارة بوتين إلى كوبا على خلفية قرار منقطع نظير بشأن إعفاء كوبا من ديون مستحقة للاتحاد السوفيتي مقدارها نحو 35.2 مليار دولار.

وسينتقل بوتين من كوبا إلى الأرجنتين حيث يجري محادثات مع رئيستها كريستينا فرناندس دي كيرشنير، وسيتم أثناء قيام بوتين بزيارة إلى الأرجنتين غدا السبت توقيع عدد من اتفاقيات التعاون. ثم يتوجه بوتين إلى البرازيل في زيارة تبدأ الأحد وتمتد لثلاثة أيام يجري خلالها محادثات مع الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف.

وسيحضر الرئيس الروسي يوم الأحد المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم على ملعب ماراكانا في مدينة ريو دي جانيرو، ثم يحضر في أعقاب المباراة النهائية بين منتخبي ألمانيا والأرجنتين حفل اختتام مونديال البرازيل 2014، حيث تتسلم روسيا علم استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2018.
&