&يعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب إردوغان الجمعة امام حشد في اسطنبول رؤيته لصورة "تركيا جديدة" استعدادا للانتخابات الرئاسية التي سيخوضها في آب (اغسطس) المقبل.



اسطنبول: يسعى رجب طيب اردوغان، رئيس الحكومة والرجل الاقوى في تركيا منذ اكثر من عقد من الزمن، الى تمكين سيطرته على البلاد عبر الانتقال من منصب رئيس الحكومة الى رئاسة الجمهورية، وهو منصب من الممكن ان يبقى فيه لولايتين كل منهما من خمس سنوات.
&
أهداف
في قاعة مؤتمرات تطل على خليج اسطنبول، وبمشاركة الآلاف من مناصريه فضلا عن أكاديميين ومشاهير، من المتوقع ان يعلن إردوغان عن مجموعة جديدة من الاهداف لتركيا كما يراها بحلول 2023.
ويتمحور الخطاب حول تقرير بعنوان "ديمقراطية ورفاه واحترام على الطريق نحو تركيا الجديدة"، بحسب ما نقلت صحيفتا الصباح وييني سافاك المواليتان لإردوغان.
ويتعهد التقرير ان "تركيا الجديدة" ستكون اقوى على الساحة الدولية، وموحدة اكثر في مجتمع دائم التنوع، تنعم باقتصاد اكثر تطورا.
&
التقرير
وجاء في التقرير، وفق ما نقلته الصحف، ان "تركيا الجديدة تحتضن مجتمعها الذي اصبح اكثر تنوعا (...) وتشمخ بفضل رفاهها الاجتماعي واقتصادها المزدهر والاستقرار السياسي والديمقراطية المتقدمة".
ويحدد التقرير اربعة اهداف رئيسة وهي الدفع بالتقدم الديمقراطي، وضمان التناغم بين المؤسسات السياسية والمجتمع، وتحسين الرفاه الاجتماعي ووضع تركيا في مصاف أرقى دول عالم.
وطالما سعى اردوغان لتعزيز نفوذ تركيا في العالم عبر تحويلها الى لاعب رئيس على الساحة الدبلوماسية بحيث باتت طموحات الجمهورية تذكر بما وصلت إليه السلطنة العثمانية.
&
تأمين الأقليات
وتوقعت الصحف ان يعتمد اردوغان سياسة جامعة تشعر فيها الاقليات الاتنية والدينية مثل الاكراد والعلويين بالامان.
ويتوقع المحللون ان يفوز اردوغان في الانتخابات، وغالبا في دورتها الاولى، على الرغم من التظاهرات الاحتجاجية الحاشدة التي شهدتها البلاد العام الماضي ضد حكمه.
ويفتخر إردوغان بسجله الاقتصادي اذ شهدت سنوات حكمه نموا وتحولا اقتصاديا في تركيا، ولكن الانتقادات تلاحقه اليوم لميوله الاستبدادية.

تخوف
وتتخوف المعارضة العلمانية من ان حزب العدالة والتنمية الحاكم يعمل على الغاء سياسة الفصل بين الدين والدولة التي اعتمدها مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال اتاتورك.
وفي حال فوزه بالرئاسة هناك خشية من ان يسعى اردوغان الى اجراء تعديلات على منصب الرئيس الفخري من دون اجراء تعديلات دستورية اولا.&
ورشحت المعارضة العلمانية الدبلوماسي السابق اكمل الدين احسان اوغلي للانتخابات، ويبقى رؤية قدرته على خوض المعركة الانتخابية في وجه رجل تركيا الاقوى.
واعلن احسان اوغلي عن اطلاق حملته الانتخابية الخميس في فندق على ضفاف البوسفور، وكشف عن شعار "اكمل الدين من اجل الخبز"، وهو شعار تعرض للكثير من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.
الى ذلك فان نجاح المرشح الثالث عن حزب الشعب الديمقراطي الكردي سيكون حاسما في تحديد ما ان كانت ستخاض دورة انتخابية ثانية.
وصادق البرلمان التركي، وغالبيته من حزب العدالة والتنمية، الخميس على قانون يحيي عملية السلام مع الاكراد، في خطوة حكومية واضحة للفوز بالاصوات الكردية في الانتخابات المقبلة.
&
اردوغان يعد بتعديل الدستور لاقامة نظام رئاسي
اعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الجمعة تصميمه على تعديل الدستور التركي وتعزيز صلاحيات رئيس الدولة في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة في آب/اغسطس المقبل. وقال اردوغان امام الالاف من انصاره خلال مهرجان انتخابي في اسطنبول "في حال انتخبت رئيسا فان احدى اولوياتنا ستتمثل في اقرار دستور جديد... ودستور جديد يعني مستقبلا جديدا".

ويريد اردوغان تعديل الدستور لجهة توسيع صلاحيات الرئيس التي تبقى حتى الان فخرية. ولم يخف رئيس الحكومة التركية رغبته في اقرار نظام رئاسي في تركيا او نصف رئاسي، وهو يسعى الى الفوز بالرئاسة في ولاية من خمس سنوات حتى العام 2019. وشرح اردوغان اولوياته الاربع للوصول الى "تركيا الجديدة بحلول العام 2023، اي سنة الاحتفال بالذكرى المئوية الاولى لاقامة تركيا الحديثة على يد مصطفى كمال اتاتورك.

واطلق اردوغان خريطة طريق للسنوات الخمس المقبلة حملت عنوان "على طريق تركيا الجديدة" دعا فيها الى مزيد من الديمقراطية، وضمان تطبيع السياسة والمجتمع، وتحسين السياسة الاجتماعية، وجعل تركيا واحدة من اكبر عشرة اقتصادات في العالم.

وتابع اردوغان "ان تركيا القديمة اصبحت من الماضي" مضيفا ان جميع الاتراك سيستفيدون من هذه الخطة سواء من صوّتوا معه او ضده. وقال إردوغان ايضا "ان تركيا اليوم هي بلد لا يستيقظ فيه الناس يوميا، وهم يخشون ازمة جديدة، انها بلد حيث بات الناس يثقون بالمستقبل". كما اعلن اردوغان انه في حال انتخابه رئيسا سيكون "من اكثر مناصري وداعمي عملية السلام" مع المتمردين الاكراد في جنوب شرق البلاد.