دخلت الإمارات نادي الدول الفضائية بمشروعها الطموح إرسال مسبار إلى المريخ في العام 2020، وذلك بشهادات عالمية.&



دبي: حظي إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الامارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إنشاء وكالة فضاء الإمارات بتفاعل إعلامي عالمي، احتل حيزًا كبيرًا.

دولة من تسع
فقد نشرت صحف العالم الخبر وذيلته بإشادة بالإمارات، التي سبق لها أن قهرت الفضاء ببناء أعلى برج في العالم، على حد قول صحيفة إندبندنت البريطانية، التي أضافت: "وضعت الإمارات النجوم نصب عينيها، وتعهدت إرسال أول سفينة فضاء عربية غير مأهولة إلى المريخ في العام 2021".
وذكّرت الصحيفة بأن الرحلات الفضائية إلى المريخ صعبة للغاية، حتى بالنسبة إلى دول كبرى في هذا المجال مثل روسيا، التي عرفت بارتيادها الفضاء منذ عقود. إلا أنها استثمرت أكثر من 20 مليار درهم في التقنيات الفضائية، وهي على ثقة من بلوغها الكوكب الأحمر. وأضافت إندبندنت: "صارت الإمارات من الآن واحدة من تسع دول على مستوى العالم تعمل على إرسال بعثات إلى المريخ".
&
دخلت السباق الفضائي
وأتت الاشادة أيضًا من جانب صحيفة تايمز البريطانية، التي كتبت: "لم تعد الإمارات تكتفي بخلق عوالم جديدة على الأرض، فها هي تتطلع إلى ارتياد الفضاء الخارجي معلنة نيتها الجادة إرسال مسبار عربي إلى المريخ بحلول العام 2020، في خطوة جريئة لم يسبقها إليها أي بلد عربي".
أضافت تايمز: "سيتمخض عن هذا الإعلان أحداث كبيرة، ففي غضون سبع سنوات من الآن، تتطلع هذه الامارة الخليجية الصغيرة، المعروفة بناطحات سحابها ومراكز تسوقها، إلى إرسال مسبار غير مأهول مسافة 37 مليون ميل إلى المريخ، لتكون الامارات بذلك قد دخلت السباق الفضائي، حتى لو بدا هذا البرنامج، بالنسبة لأي بلد لا يمتلك حاليًا برنامجًا فضائيًا، طموحًا، فالإمارات لن تترك المسائل الفنية حجر عثرة في طريقها".
واستشهدت تايمز بما قاله الشيخ محمد بن راشد: "رغم كل ما يحدث في عالمنا العربي من توترات، نريد أن نقول للعالم إن الإنسان العربي متى توافرت له الظروف المناسبة، فهو قادر على تقديم إنجازات حضارية، لأن هذه المنطقة منطقة حضارات، وقادرة على تقديم إسهامات معرفية للبشرية، قدرها ان تعود إلى صناعة الحضارة".
&
اعتراف صريح
أما صحيفة تلغراف، فكان اعترافها واضحًا بدخول الامارات نادي الدول الفضائية، بمشروع إرسال المسبار الاماراتي إلى المريخ في العام 2020، مستعيدة قول الشيخ محمد بن راشد: "الوصول إلى المريخ تحد كبير، واخترنا هذا التحدي لأن التحديات الكبيرة تحركنا، وتدفعنا، وتلهمنا، ومتى ما توقفنا عن أخذ تحديات أكبر توقفنا عن الحركة للأمام".
والجدير بالذكر ان الامارات أنفقت في السنوات الأخيرة المليارات لتطوير قطاع التكنولوجيا الفضائية، لتكون عونًا للدولة الاماراتية في تنويع اقتصادها، بعيدا عن الاعتماد على العائدات النفطية. وللامارات حصة في مشروع فيرجين اتلانتيك الخاص بريتشارد برانسون. وتشارك شركات أجنبية لبناء أقمارها الصناعية الخاصة، وهي مشاريع توفر فرصة لتدريب جيل جديد من الاماراتيين على التقنيات الفضائية.
&