غزة: ارتفعت حصيلة الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة الى 242 قتيلا منذ 12 يوما، فيما كثفت إسرائيل من غاراتها وهجماتها الجوية والبرية على مناطق عدة من القطاع.


&

&

&

اشتباكات

إلى ذلك اعلن وزير الامن العام الاسرائيلي اسحق اهارونوفيتش ان اشتباكات تدور بين الجيش الاسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين السبت على الحدود مع قطاع غزة، كما نقلت عنه وسائل الاعلام الاسرائيلية.

واعلن الجيش الاسرائيلي السبت مقتل مقاتل فلسطيني تسلل الى اسرائيل من قطاع غزة.
وقال الجيش في بيان "تسلل هذا الصباح ارهابيون الى اسرائيل من وسط قطاع غزة عبر نفق. رد الجيش وقتل ارهابيا وصد الاخرين الى داخل قطاع غزة".
واضاف الجيش ان الجنود تعرضوا لاطلاق نار من اسلحة اوتوماتيكية وصواريخ مضادة للدبابات.

مقتل جنديين إسرائيليين

ولاحقا اعلن الجيش الاسرائيلي السبت عن مقتل جنديين اسرائيليين على يد مجموعة كوماندوس فلسطينية تسللت الى اسرائيل عبر احد الانفاق، ليرتفع عدد قتلى الجيش الاسرائيلي الى ثلاثة منذ بدء العملية البرية.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان ان "الجنديين هما السرجنت ادار بيرساناو (20 عاما) من نهاريا، والميجور في الاحتياط عاموتز غرينبيرغ (45 عاما) من هود هشارون".

&

&

&غالبية القتلى في غزة من المدنيين

وبحسب المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في غزة فان المدنيين يمثلون اكثر من 80% من قتلى الهجوم الاسرائيلي.
من جهته ذكر مصدر امني فلسطيني ان الطيران الحربي الاسرائيلي شن ليل الجمعة سلسلة غارات جوية على قطاع غزة كما كثفت الدبابات من قصفها للمناطق الحدودية الشرقية والشمالية للقطاع.
&&
فابيوس يعتبر وقف اطلاق النار "عاجلا وملحا" في غزة

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت في القاهرة ان ارساء وقف اطلاق نار في غزة امر "عاجل وملح"، مجددا تأكيد "دعمه" للمبادرة المصرية للتهدئة بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وعرضت مصر التي تقوم عادة بدور وساطة في النزاعات بين حركة حماس واسرائيل، الثلاثاء مبادرة لوقف اطلاق النار رفضتها حماس. وبعد يومين على ذلك شنت اسرائيل هجوما بريا على قطاع غزة حيث قتل الجيش الاسرائيلي نحو 320 شخصا منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على القطاع المحاصر في 8 تموز/يوليو.

وبعد تنديده ب"حصيلة بشرية كبيرة للغاية"، اعتبر فابيوس انه "من الضروري" وقف اطلاق النار من اجل "وقف دوامة اعمال العنف وحماية السكان المدنيين". وشدد على "ان وقف اطلاق النار امر عاجل وملح".

وتابع "ان الاولوية المطلقة هي وقف اطلاق النار لكن يجب ضمان تهدئة دائمة" تأخذ بالحسبان "حاجات اسرائيل في مجال الامن" والمطالب الفلسطينية.

واكد الوزير الفرنسي "ندعم كليا جهود مصر".

والتقى فابيوس الذي يزور القاهرة، صباح السبت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قائد الجيش السابق الذي عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين القريبين من حركة حماس.

وسيتوجه فابيوس بعد ذلك الى الاردن قبل ان يلتقي في المساء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

&

&

مقتل بدوي في انفجار صاروخ اطلق من غزة على جنوب اسرائيل

وقتل بدوي السبت بالقرب من مدينة ديمونا في جنوب اسرائيل في انفجار صاروخ اطلق من قطاع غزة، وفق الشرطة الاسرائيلية.
وقالت الشرطة في بيان "سقط صاروخ على مخيم للبدو بالقرب من ديمونا (على بعد 80 كلم من غزة) فادى الى اصابة خمسة اشخاص من عائلة واحدة بجروح"، بينهم "رجل في الثانية والثلاثين من عمره توفي" متأثرا بجروح. والجرحى الباقون امرأتان وطفلان.


في اليوم الثاني عشر للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين الى 342 بعد مقتل 43 شخصا على الاقل السبت في الغارات الجوية الاسرائيلية المتواصلة والقصف على القطاع المحاصر.
وافاد مصدر طبي فلسطيني بعد ظهر السبت ان فلسطينيين قتلا في غارة جوية شنتها طائرة اسرائيلية على منطقة شرق دير البلح في جنوب قطاع غزة. وفي وقت لاحق من عصر السبت قتل فلسطيني واصيب سبعة &في قصف اسرائيلي جوي استهدف منزله في جباليا في شمال القطاع.
الى ذلك قتل السبت فتى في الـ16 من عمره في رفح (جنوبا) ورجلان آخران في دير البلح (وسط).

كذلك قتل خمسة من عائلة واحدة بينهم طفلتان (سنتان وست سنوات) جراء غارة جوية استهدفت بيت حانون (شمال) كما قتل سادس في غارة اخرى، وفق ما قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اشرف القدرة لوكالة فرانس برس.
ولم يتوقف الامر عند هذا الحد اذ اسفرت غارة جوية استهدفت بيت لاهيا (شمال) بعد ظهر السبت عن مقتل اربعة فلسطينيين، كما قتل اثنان في خانيونس (جنوب) وثلاثة آخرون في وسط القطاع المحاصر.

وفي شمال مدينة غزة، قتل ثمانية اشخاص، بينهم طفل في السادسة من عمره، في غارات استهدفت بيت حانون وبيت لاهيا ودير البلح وخانيونس.
وفي ساعات الصباح الاولى سقط سبعة قتلى جراء غارة استهدفتهم اثناء خروجهم من احد المساجد في شرق خانيونس.&

وفي الصباح ايضا عثر على جثث خمسة اشخاص بين انقاض منزل قصف مساء الجمعة - السبت في غرب خانيونس.
وعثر على ضحية اخرى ايضا بين حطام في خانيونس، كما توفي اثنان متأثرين بجروح اصيبا بها في غارات سابقة.

وبالنتيجة بلغت الحصيلة الاجمالية للقتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي "الجرف الصامد" 339 قتيلا، من بينهم العديد من الاطفال والنساء، بالاضافة الى اكثر من 2385 جريحا.

وبحسب المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في غزة فان المدنيين يشكلون اكثر من 80 في المئة من ضحايا الهجوم الذي قالت اسرائيل انه يهدف الى وقف اطلاق الصواريخ، قبل ان تبدأ ليل الخميس الجمعة عملية برية تهدف الى تدمير الانفاق على حد تعبيرها.
ومن الجهة الاسرائيلية قتل بدوي جراء انفجار صاروخ اطلق من قطاع غزة وسقط قرب مدينة ديمونا ليرتفع عدد القتلى المدنيين الاسرائيليين منذ بدء الهجوم في الثامن من تموز/يوليو الى اثنين، وفق الشرطة الاسرائيلية.

كذلك قتل جنديان اسرائيليان على يد مجموعة كوماندوس فلسطينية تسللت الى اسرائيل السبت، ليرتفع بذلك عدد القتلى العسكريين الى ثلاثة منذ بدء العملية البرية.
&