يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد الى الدوحة لاجراء مباحثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في اطار البحث عن تهدئة في قطاع غزة حيث اسفر الهجوم الاسرائيلي منذ الثامن من تموز/يوليو عن سقوط اكثر من 400 قتيل فلسطيني.
وافاد مصدر مقرب من محمود عباس ان الرئيس الفلسطيني "سيتباحث مساء (الاحد) مع خالد مشعل" حول وقف اطلاق النار من اجل وضع حد للنزاع بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.
وافادت وكالة الانباء القطرية ان عباس الذي قالت حماس انها ابلغته بشروطها من اجل تهدئة مع اسرائيل، سيتباحث ايضا الاحد مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تعتبر بلاده من اكبر داعمي الحركة الاسلامية الفلسطينية.
من جانبه توجه خالد مشعل صباح الاحد الى الكويت حيث استقبله امير البلاد صباح احمد الصباح الذي تتولى بلاده رئاسة الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي وفق وكالة الانباء الكويتية الرسمية.
وافاد مصدر دبلوماسي ان المباحثات تناولت سبل وضع حد لاعمال العنف في قطاع غزة.
وفي اطار هذه الاتصالات الدبلوماسية يتوقع وصول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى الدوحة في اطار جولة في الشرق الاوسط.
واعلنت الامم المتحدة السبت ان بان كي مون يريد التحرك "بالتشاور مع الفاعلين الاقليميين والدوليين لوضع حد لاعمال العنف وايجاد حل" للنزاع.
وبعد الدوحة يتوجه بان كي مون الى الكويت، على ما افادت وكالة الانباء الكويتية، ثم القاهرة والقدس ورام الله ثم عمان.
وعرضت حركة حماس التي رفضت الثلاثاء مبادرة طرحتها مصر للتهدئة ووافقت عليها اسرائيل، مطالبها من اجل وقف اطلاق النار على مصر وقطر وتركيا والجامعة العربية والرئيس محمود عباس.
وتطالب الحركة "بانهاء العدوان على الشعب الفلسطيني" ورفع الحصار تماما عن قطاع غزة وفتح معبر رفح الحدودي مع مصر والافراج عن الاسرى.
ويعد هذا النزاع وهو الاشد عنفا منذ 2009 في القطاع الفلسطيني، الرابع بين حماس واسرائيل في اقل من عشر سنوات واسفر عن سقوط اكثر من 400 قتيل فلسطيني في ظرف 13 يوما.