قصفت القوات الإسرائيلية بشكل عنيف حي الشجاعية في شرق مدينة غزة، ما ادى إلى وقوع عشرات القتلى ومئات الجرحى في صفوف المدنيين الذين فرّ من تبقى منهم من المكان هربًا من الموت.

قتل اربعة فلسطينيين في غارة جوية اسرائيلية على منزل في مخيم البريج وسط قطاع غزة، كما اعلن مصدر طبي فلسطيني. مشيراً الى أنه تم العثور ايضًا على 12 جثة في طرقات حي الشجاعية.

وقال المصدر الطبي لوكالة فرانس برس: "استشهد اربعة مواطنين اثناء استهداف طائرات الاحتلال الاسرائيلي لمنزل مواطن من عائلة زيادة في مخيم البريج"، بينما اعلنت وزارة الصحة في غزة عن العثور على جثث 12 شخصًا في الطرقات وتحت ركام المنازل في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وقال إن "عدد الشهداء بلغ 62 شهيدًا في حي الشجاعية منذ الفجر".&واشار الى أن "غالبية جثث الشهداء كانت ممزقة ومتفحمة واشلاء وأن أحد الشهداء كان مقطوع الرأس".

واثناء هدنة انسانية لمدة ساعتين بين حماس واسرائيل بعد ظهر اليوم، تم التوصل اليها بوساطة اللجنة الدولية للصليب الاحمر، نقلت جثث القتلى الى ثلاجة الموتى في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، حيث وضع عدد منها على الارض الى حين تشييعهم من قبل ذويهم.&

وافاد مراسلو ومصورو فرانس برس وشهود عيان أن عشرات المنازل دمرت كليًا بسبب القصف المدفعي الكثيف الذي تعرض له الحي، منذ ليل السبت الى الاحد.

وبدت محال تجارية عديدة مدمرة ومحروقة، كما دمر العديد من الطرقات العامة في الحي المكتظ الذي يزيد عدد سكانه عن مائة الف مواطن.

واعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الاحد أن حصيلة القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية تجاوزت 400 قتيل.

وقال وكيل الوزارة يوسف ابو الريش في مؤتمر صحافي عقد في مستشفى الشفاء في غزة: "عدد الشهداء منذ بدء الحرب بلغ 410 شهداء، واكثر من 3020 جريحاً غالبيتهم من المدنيين".

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قالت من جانبها، "إن غزة تتجه نحو كارثة حقيقية في حال استمرار العمليات الحربية، ومستوى اللجوء والنزوح الكبير من أحياء عديدة في قطاع غزة إلى داخل المدن".

وقال عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لـ"الأونروا"، في حديث لوكالة "قنا" ، إن الأعداد في مدارس "الأونروا" وصلت حتى صباح اليوم إلى خمسة وستين ألف مواطن، ولكن هذه الأعداد قد ترتفع خلال ساعات إلى أكثر من خمسة وثمانين ألفاً.

مشيراً إلى أن احتياطي "الأونروا" من الفراش والأغطية والأدوات الصحية نفدت تماماً، وأن "الأونروا" تواجه مشكلة حقيقية في كيفية استيعاب هذه الأعداد الرهيبة التي لا تملك أي شيء وتركت وراءها كل شيء.

واتهم الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاحد اسرائيل "بارتكاب جريمة حرب ضد المدنيين" في حي الشجاعية بغزة، حيث قتل اكثر من ستين شخصاً منذ مساء السبت &جراء القصف الاسرائيلي.

وقال العربي في بيان إن "ما يتعرض له حي الشجاعية في غزة من عمليات قصف وحشي وهجوم بري إسرائيلي هو بمثابة جريمة حرب بحق المدنيين الفلسطينيين وتصعيد خطير للأوضاع ينذر بأفدح العواقب.

ودعا العربي الى "الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين"، مؤكدًا أن "اسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة الرهيبة".

حي الشجاعية في غزة ساحة تتوزع في ارجائها اشلاء القتلى
وقفت عربات الاسعاف والاطفاء التابعة لاجهزة الطوارئ في قطاع غزة على مشارف حي الشجاعية بانتظار بدء الهدنة الانسانية بين اسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.& ووصل الخبر عند الساعة 10,30 تغ بانه تم الاتفاق على هدنة مدتها ساعتين تتيح لاجهزة الطوارئ اخلاء القتلى والجرحى والاشخاص المذعورين الذين بقوا داخل الحي بعد ليلة من قصف الدبابات الاسرائيلية الذي لم يتوقف.

عندها تشكلت قافلة من العربات، وتقدمت ببطء داخل الحي رغم ان صوت القصف كان لا يزال يسمع. ومع انه كان من المستحيل التاكد مما اذا كان القصف يستهدف الشجاعية او حيا مجاورا له، قررت العربات التحرك على اية حال. وفي الداخل انتشرت مشاهد الدمار الكامل حيث انهارت مبان باكملها، وسدت انقاضها عددا من الشوارع.

وتناثرت اغصان الشجر المقطعة على الارض، بينما امتزجت احذية الاطفال بالانقاض من بينها حذاء فتاة باللون البنفسجي وحذاء صبي ازرق. وكانت النيران لا تزال مشتعلة في الطابق الارضي من مبنى شقق سكنية غطى السواد واجهته. وتناثرت الجثث في الشوارع، وكان بعضها محترقا لدرجة تجعل من الصعب التعرف إلى اصحابها.

وشوهدت جثة رجل كان يرتدي ثياب النوم على ما يبدو وقد احترقت بالكامل باستثناء احشائه التي بدا لونها اصفر وسط اللون الاسود لباقي جثته.& وكان من بين القتلى الصغار والكبار، ومن بينهم اكثر من جثة لطفل حملها موظفو عربات الاسعاف الذين عثروا كذلك على بقايا احدى عرباتهم في المكان وقد تطاير زجاج نوافذها واخترقت الشظايا هيكلها بالكامل.

ولم يتضح ما اذا كانت هذه العربة هي التي قتل فيها موظف الطوارئ فؤاد جابر والصحافي الفلسطيني خالد حمد صباح الاحد. وسار عناصر قوات الدفاع المدني داخل الشوارع على الاقدام برفقة اطباء وعاملين في المجال الطبي غطوا وجوههم بالاقنعة الطبية اثناء دخولهم المباني التي امتلأت بالجثث.

وصاح احد المسؤولين اثناء دخول الشوارع "اذا كنتم لا زلتم هنا اخرجوا، فالوضع آمن. نحن من الدفاع المدني". ولكن طوال الوقت كان صوت القصف لا يزال مسموعا، وبعد ذلك سمع صوت الرشاشات. وعلى طول شارع نزاز الرئيس شوهدت نوافذ وابواب جميع المباني مشلعة.

وكانت الستائر التي مزقتها القذائف ترفرف على النوافذ المحطمة. وخرج عدد قليل من المواطنين المذعورين هما امرأتان ورجل.
وصرخت احدى المرأتين "والدنا فارق الحياة، وهو لا يزال في المنزل، انه لا يزال داخل المنزل". وحاول اقاربها مواساتها وتهدئتها وهم يفرون من المنطقة. وكان جميع الفارين من المدنيين.

وخرج عدد قليل من المسلحين الذين يحملون الرشاشات من احد المباني، وغطى بعضهم وجوههم اثناء فرارهم.& وحاول احدهم اخفاء سلاحه بلفه بكوفية قبل ان يضعها في النهاية في كيس بلاستيكي.

وفي احد المباني وقف ثلاثة رجال ينظرون بشك الى عمال الانقاذ من خلال حفرة في احد الجدران. وخرجوا واحدا تلو الاخر عبر الحفرة الى الشارع وهم يرشدون رجال الاسعاف الى مكان قريب.

وقال احدهم "يوجد اربعة قتلى تحت سلم انهار عليهم". ولم يظهر من الاربعة سوى واحد شوهدت منه ساقاه تخرجان من الحطام وقد ارتدى حذاء اسود. وقال احد العاملين الطبيين "الدفاع المدني سيحاول اخراجهم، ولكن لا يمكننا تحريكهم هكذا. لا نستطيع سوى حمل الجرحى والقتلى الذين نستطيع تحريكهم".

وظهر عدد من الجرحى من بينهم مسن مصاب بيده وكان يرتجف بينما كان ابنه يرافقه. ولكن حدة القصف تصاعدت، واعلن الجيش الاسرائيلي ان حماس انتهكت الهدنة ولذلك فانه يرد "بالمثل". وبدأت القذائف تتساقط بالقرب من الشارع الرئيسي لتشعل المزيد من الحرائق التي زادت من كثافة الدخان الذي كان يغطي المنطقة.

&

الاحد الدامي في غزة يحصد 97 فلسطينيا
شهد قطاع غزة الاحد يوما داميا سقط خلاله 97 قتيلا فلسطينيا ضحايا القصف الاسرائيلي المتواصل لليوم الثالث عشر على التوالي، في حين مني الجيش الاسرائيلي بضربة قاسية ليلة السبت الاحد حيث سقط له 13 قتيلا من لواء غولاني الشهير. وارتفع بذلك العدد الاجمالي للقتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم العسكري الاسرائيلي في الثامن من تموز/يوليو الى 435 قتيلا واكثر من ثلاثة الاف جريح.

وسقطت غالبية القتلى الاحد في حي الشجاعية شرق مدينة غزة والقريب من الحدود مع اسرائيل، حيث قتل 62 شخصا على الاقل في القصف الكثيف الذي بدأ منتصف ليل السبت الاحد والذي يعد الاكثر دموية منذ عملية الرصاص المصبوب في اواخر عام 2008. واصيب ايضا 250 شخصا على الاقل في الشجاعية. من جهته، اعلن الجيش الاسرائيلي مساء الاحد ان 13 جنديا اسرائيليا قتلوا ليل السبت الاحد في قطاع غزة، بحسب ما اعلنت متحدثة عسكرية.

وقالت المتحدثة لوكالة فرانس برس "قتل 13 جنديا من لواء غولاني للمشاة الليلة الماضية" في اطار العملية الجارية في قطاع غزة، من دون الادلاء بمزيد من التفاصيل. بهذا يرتفع عدد القتلى في صفوف الجيش الاسرائيلي منذ بدء العملية البرية ضد قطاع غزة مساء الخميس الى 18 جنديا.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قالت ليل السبت- الاحد انها قتلت 14 جنديا اسرائيليا في "كمين شرق التفاح" شرق غزة، وقالت الاحد ايضا انها قتلت جنديين اسرائيلين على الحدود الشرقية لوسط قطاع غزة و"قنصت" جنديا اخر شمال القطاع وفقا لبيانات صحافية.

واتهم الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاحد اسرائيل ب"ارتكاب جريمة حرب ضد المدنيين" في حي الشجاعية في غزة داعيا الى "الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين" مؤكدا ان "اسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة الرهيبة".

ودانت حكومة الوفاق الوطنية الفلسطينية& في بيان ما حصل في الشجاعية ووصفته بانه "جريمة حرب" تستدعي التدخل الدولي العاجل. وجددت الحكومة الفلسطينية "مطالبتها للمجتمع الدولي للتحرك بسرعة لوقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني".

كما دانت الرئاسة الفلسطينية في بيان نشرته وكالة وفا الرسمية للانباء "المجزرة الجديدة التي ارتكبتها الحكومة الاسرائيلية فجر اليوم الاحد في حي الشجاعية شرق مدينة غزة". وطالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة الحكومة الاسرائيلية ب"ايقاف عدوانها على القطاع فورا وحذرها من استمراره".

وكانت اسرائيل وافقت على هدنة انسانية لساعتين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة بطلب من اللجنة الدولية للصليب الاحمر، ثم عادت ومددتها لساعتين اخريين بحسب الجيش الاسرائيلي. وبعد الاعلان عن الهدنة، توجهت اجهزة الطوارئ لاخلاء القتلى والجرحى والاشخاص المذعورين الذين بقوا داخل الحي بعد ليلة من قصف الدبابات الاسرائيلية الذي لم يتوقف.

الحكومة الفلسطينية تندد

نددت الحكومة الفلسطينية الاحد بـ"المجزرة" الاسرائيلية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، والتي قتل فيها 62 فلسطينيًا على الاقل في القصف الاسرائيلي الاكثر دموية منذ خمس سنوات.

ووصفت الحكومة الفلسطينية في بيان ما حصل في الشجاعية بأنه "جريمة حرب" تستدعي التدخل الدولي العاجل.

وقال البيان: "دانت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد مدنيين فلسطينيين&ابرياء في حي الشجاعية".

نتانياهو: تدمير أنفاق غزة قد ينتهي سريعًا
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان العملية التي تستهدف تدمير شبكة الانفاق التي يستخدمها المسلحون الفلسطينيون في غزة قد تنتهي "سريعا نسبيا"، الا انه لم يكشف عن تفاصيل.& وفي مقابلة مع شبكة "سي ان ان" دعا نتانياهو الى بذل جهود دولية لنزع اسلحة القطاع.

تاتي تصريحاته مع دخول العملية العسكرية الواسعة التي يشنها الجيش الاسرائيلي على غزة يومها الـ13، فيما تقول اسرائيل ان العملية البرية التي تشنها بهدف تدمير شبكة الانفاق التي يستخدمها المسلحون الفلسطينيون لشن هجمات داخل اسرائيل "ستتوسع" في وقت لاحق من الاحد.

وقال نتانياهو "نحن نتحرك للقضاء على الانفاق، وسناخذ الوقت اللازم للقيام بذلك". وردا على سؤال حول الفترة التي سيستغرقها تدمير الانفاق قال نتانياهو "سريعا نسبيا". واضاف ان "المهم الان هو عدم البدء في وضع شروط. اعتقد انه من المهم انهاء الاعمال العدائية وبعد ذلك الوصول الى وضع نتوصل فيه الى وقف اطلاق نار مستدام".& ودعا نتانياهو الى ازالة اسلحة غزة.

وقال "كان يجب ان تكون غزة وبموجب جميع الاتفاقيات السابقة منزوعة من السلاح. وبدلًا من ذلك، اصبحت حصنا للارهاب تموّله وتجهزه ايران فيها الاف والاف الصواريخ وغيرها من الاسلحة التي تم تهريبها او تطويرها في القطاع. وهذا يجب ان يتوقف. ويجب اغلاق هذه الانفاق". واضاف "أعتقد ان على المجتمع الدولي، وفور تصحيح هذا الوضع، تنفيذ برنامج لنزع اسلحة غزة وتغيير الوضع لانه غير مقبول".

كيري: حماس رفضت بتعنت وقف اطلاق النار
القى وزير الخارجية الاميركي جون كيري اللوم على حركة حماس في استمرار النزاع في قطاع غزة، مؤكدًا أنها ترفض جميع الجهود لوقف اطلاق النار. وقال كيري لتلفزيون اي بي سي: "عرض عليهم وقف اطلاق النار الا أنهم رفضوه"، مشيراً الى أن حماس رفضت "بتعنت" جهود وقف النزاع "برغم أن مصر وآخرين دعوا الى وقف اطلاق النار".

وقال إن حماس تسببت بذلك في "مزيد من التحركات" من قبل الاسرائيليين لوقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.& واضاف "أن الحرب بشعة بالتأكيد. وأمور سيئة ستحدث. ولكن عليهم أن يدركوا مسؤوليتهم"، في اشارة الى حماس.

ودعا الحركة الى "التحلي بالمسؤولية والقبول .. بوقف اطلاق نار متعدد الاطراف من دون شروط"&، وقتل 87& فلسطينيًا الاحد في قصف اسرائيلي لقطاع غزة، كما فرّ الآلاف من منازلهم في اكثر الهجمات التي يشهدها القطاع دموية منذ خمس سنوات.& وقال كيري الذي اجرى العديد من المقابلات التلفزيونية الاحد إنه يعتزم لقاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي سيتوجه الى الشرق الاوسط للمشاركة في جهود التوصل الى هدنة بين حماس واسرائيل.

وصرح لشبكة سي ان ان: "نحن نعمل على تحقيق فكرة وقف اطلاق النار"، مضيفاً أن الرئيس الاميركي باراك اوباما سيتحدث في وقت لاحق الاحد مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو. واوضح كيري "اسرائيل محاصرة من قبل منظمة ارهابية ارتأت حفر انفاق وعبورها مزودة باصفاد ومخدرات ومستعدة لمحاولة القبض على مواطنين اسرائيليين واقتيادهم رهائن". واضاف "لا يمكن لأي بلد أن يقف مكتوف الايدي وألا يتخذ خطوات لمحاولة التعامل مع اشخاص يطلقون آلاف الصواريخ عليه".

اردوغان ينتقد واشنطن

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد إن على الولايات المتحدة، حليفته في الحلف الاطلسي، أن "تنتقد نفسها" بعد أن وصفت تصريحاته بشأن الهجوم الاسرائيلي على غزة بأنها "مسيئة".&

وقال: "اذا كانت اميركا لا تزال تقول إن +اسرائيل تستخدم حقها في الدفاع عن النفس+ فإن اميركا هي التي عليها أن تنتقد نفسها".

وصعد اردوغان، المؤيد الشديد للقضية الفلسطينية، انتقاداته للعملية العسكرية التي تشنّها اسرائيل في قطاع غزة المحاصر، واتهم الدولة العبرية بالقيام بـ"ارهاب الدولة" و"ابادة" الفلسطينيين.&

والجمعة وصفت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جين بساكي تصريحاته بأنها "مسيئة وخاطئة".&

وقالت "عندما نشعر بالقلق بسبب تصريحات أو افعال معينة، حتى لو صدرت عن حليف في الحلف الاطلسي، فإننا لا نتردد في الافصاح عن هذا القلق".&

واكد اردوغان الاحد تمسكه بتصريحاته واتهم اسرائيل باستخدام "القوة المفرطة" وقتل الفلسطينيين "بلا رحمة".&

وتساءل "كيف يمكننا تجاهل ذلك؟ كيف يمكن لبلد مثل الولايات المتحدة أن تغض الطرف عن ذلك؟ .. وكعضو في مجلس الامن الدولي، فانني اقول إن على المجلس أن يتصرف بعدل".&

واعلنت وزارة الخارجية التركية أن وفدًا تركيًا برئاسة نائب وزير الخارجية فيريدون سينيرليغلو سيصل الى واشنطن الاثنين في زيارة عمل.&

ومن المقرر أن يلتقي الوفد عددًا من كبار المسؤولين في مجلس الامن القومي ووزارة الخارجية لمناقشة القضايا الثنائية والاقليمية والعالمية".&
&