رحب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بوروجردي بتمديد المفاوضات النووية بين ايران والدول الكبرى اربعة اشهر، معتبرًا ذلك مؤشرًا إلى الاستعداد للتوصل الى اتفاق شامل.

وهذا اول رد فعل من مسؤول ايراني بارز على المحادثات التي جرت في فيينا، ولم تسفر عن اتفاق بحلول الموعد النهائي الذي انتهى اليوم الاحد 20 تمز/يوليو.& ونقلت وكالة ارنا الايرانية الرسمية للانباء عن بوروجردي قوله "ان الرسالة وراء هذا التمديد هي ان الاطراف المفاوضة لديها الارادة للتوصل الى اتفاق شامل".

واكد ان طهران "اتخذت القرار بالتوصل الى اتفاق من اجل المحافظة على الحقوق النووية لشعبنا.. ولكن ذلك لا يعني مطلقا اننا سنغير مواقفنا خلال الاشهر الاربعة المقبلة".

وتريد دول مجموعة 5+1 (روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين والمانيا) ضمانات ثابتة بان برنامج ايران النووي هو حصرا لاغراض مدنية لرفع العقوبات عن هذا البلد. ونفت الجمهورية الاسلامية على الدوام سعيها الى امتلاك السلاح الذري.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر وقع الجانبان اتفاقا مرحليا في جنيف وافقت طهران بموجبه على تجميد انشطتها النووية مقابل رفع جزئي للعقوبات التي تخنق اقتصادها. وكانت المهلة المحددة قبلا للتوصل الى اتفاق نهائي في 20 تموز/يوليو.

وقال بوروجردي "نامل في ان تتخلى الولايات المتحدة عن مطالبها المفرطة والتصرف بطريقة تقود الى انتهاء المفاوضات بالتوصل الى اتفاق شامل".
&