وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الدوحة الاحد لمناقشة سبل التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في قطاع غزة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، قبل زيارة يقوم بها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.


الدوحة: تأتي الجهود الدبلوماسية متزامنة مع احد دام في قطاع غزة سقط فيه 97 فلسطينيا في حين قتل 13 جنديا اسرائيليا.

ومن المقرر ان يزور بان كي مون قطر في مستهل جولة في المنطقة للتعبير عن "التضامن" مع الاسرائيليين والفلسطينيين، بحسب بيان اصدره مكتبه.

وجاء في البيان ان بان كي مون يعتزم العمل "بالتنسيق مع اللاعبين الاقليميين والدوليين لانهاء العنف وايجاد مخرج" للازمة.

واضاف انه "في مسعى لتشجيع التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار" فان بان كي مون سيتوجه الى الدوحة والكويت والقاهرة والقدس ورام الله وعمان.

ولم يتضح جدول اعماله في الدوحة، الا انه سيلتقي في القاهرة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين لمناقشة الاقتراحات للتوصل الى هدنة في النزاع الدموي في غزة.

وكانت مصر اقترحت تهدئة الا ان حركة حماس رفضتها رغم قبول اسرائيل بها. وترغب حماس كذلك في اشراك تركيا وقطر في اي مفاوضات حول التوصل الى هدنة.

وعقب رفض حماس للتهدئة شنت اسرائيل هجوما بريا على غزة الخميس وحذرت من انها ستوسع عملياتها.

وفي مسعى لوقف سفك الدماء سيلتقي عباس في وقت لاحق من الاحد مع خالد مشعل، بحسب مصدر فلسطيني.

وذكرت وكالة الانباء القطرية ان عباس سيلتقي كذلك بامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.

وقام مشعل بزيارة قصيرة الى الكويت حيث اجرى محادثات حول غزة مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وعدد من الدبلوماسيين، بحسب وكالة الانباء الكويتية.

وتدعم الكويت المبادرة المصرية لانهاء النزاع في غزة، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

إدانات غربية وعربية لمجزرة الشجاعية

إلى ذلك، تواترت ردود الفعل العربية والغربية المنندة بالمجزرة الإسرائيلية في حي الشجاعية.

وقتل 99 فلسطينيا على الاقل الاحد في القصف الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الثالث عشر على التوالي منهم اكثر من&60 شخصا في حي الشجاعية، ليصل اجمالي عدد القتلى منذ بداية الهجوم الاسرائيلي الى 436، بحسب وزارة الصحة في غزة.

أوباما قلق لإرتفاع القتلى

اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد عن قلقه لارتفاع عدد القتلى في غزة وذلك في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، وقال ان وزير الخارجية جون كيري سيتوجه الى القاهرة في مسعى لانهاء القتال.

وقال البيت الابيض ان اوباما دان الهجمات التي تشنها حركة حماس على اسرائيل كما اعرب عن "قلقه البالغ بشان ارتفاع عدد القتلى بما في ذلك ارتفاع عدد القتلى من المدنيين الفلسطينيين في غزة وسقوط جنود اسرائيليين"، مضيفا ان كيري سيتوجه الى العاصمة المصرية "قريبا".

الاردن: مجزرة مروعة !

دان مجلس الوزراء الاردني مساء الاحد "المجزرة المروعة" التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية في حي الشجاعية بقطاع غزة وراح ضحيتها اكثر من ستين شخصا.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان مجلس الوزراء اكد خلال جلسة عقدها الاحد برئاسة رئيس الوزراء عبد الله النسور "ادانته ورفضه للعدوان الاسرائيلي الغاشم والمتواصل على قطاع غزة ، واستخدام القصف العشوائي للمدنيين وادانته للمجزرة المروعة التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية في حي الشجاعية بغزة اليوم وادت الى استشهاد العشرات من المدنيين واصابة المئات".

واوضح ان "الاردن قيادة وشعبا يقف اليوم صفا واحدا بمساندة الشعب الفلسطيني الشقيق في مواجهته هذا العدوان".

واكد المجلس على "موقف الاردن الداعي الى ضرورة العودة الى المفاوضات لان الحل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي هو حل سياسي ومفاوضات سياسية جادة وشاملة وبما يكفل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

إنتقاد فرنسي

انتقد رئيس الحكومة الفرنسية السابق آلان جوبيه الاحد الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة مشيرا الى ان "اكثر ما نراه هو عائلات مرعوبة عالقة تحت قصف الجيش الاسرائيلي".

وبعدما اكد على ان "امن اسرائيل شرط ضروري لفرنسا"، كتب جوبيه على مدونته الالكترونية "لا افهم استراتيجية الحكومة الاسرائيلية"، وتساءل عما تهدف اليه اسرائيل من هجومها الحالي ضد قطاع غزة "حيث تسعى الى تدمير قواعد حماس ولكن اكثر ما نراه هو عائلات مرعوبة عالقة تحت قصف الجيش الاسرائيلي".

وتابع "ماذا ننتظر من هذه العملية اكثر من تلك التي سبقتها؟ الا تراكم القتلى وزيادة الكراهية وتطرف الارهابيين الذين لا يحلمون الا بالحرب".

واضاف المسؤول الفرنسي "يجب التوصل الى وقف اطلاق نار فوري يفتح الطريق امام الحوار".

نتانياهو: العالم يدعمني !

اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد انه يحظى بدعم عالمي "كبير للغاية" في العملية العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع غزة.

وقال نتانياهو "نحن نقوم بعملية معقدة ومكثفة وعميقة داخل قطاع غزة، وهي تحظى بدعم دولي. وهذا الدعم من قبل المجتمع الدولي للعملية التي يقوم بها الجيش كبير للغاية".

وبحسب نتانياهو فان اسرائيل كسبت "الشرعية الدولية" لعمليتها العسكرية ضد قطاع غزة بعد قبولها لمقترح هدنة تقدمت به مصر في الخامس عشر من تموز/يوليو الماضي والذي رفضته حركة حماس.

وتأتي تصريحات نتانياهو بعد وقت قصير من القاء وزير الخارجية الاميركي جون كيري اللوم على حركة حماس في استمرار النزاع في قطاع غزة، مؤكدا انها ترفض جميع الجهود لوقف اطلاق النار.

وقال كيري لتلفزيون اي بي سي "عرض عليهم وقف اطلاق النار الا انهم رفضوه"، مشيرا الى ان حماس رفضت "بتعنت" جهود وقف النزاع "برغم ان مصر وآخرين دعوا الى وقف اطلاق النار".

وقال ان حماس تسببت بذلك في "مزيد من التحركات" من قبل الاسرائيليين لوقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.