غزة: قتل 502 فلسطيني على الاقل منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في الثامن من تموز/يوليو من بينهم اكثر من 140 الاحد، اليوم الاكثر دموية.
واعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اشرف القدرة أن فلسطينياً قتل واصيب آخر في غارة اسرائيلية استهدفت الاثنين دراجة نارية في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة.
كما اكد& أنه "تم انتشال 16 جثة من تحت انقاض منزل عائلة ابو جامع (شرق خانيونس بجنوب قطاع غزة) الذي تعرض للقصف الاحد ليصبح عدد الشهداء من هذه العائلة 25 شخصًا".
وكان القدرة اعلن في وقت سابق انه "سقط تسعة شهداء من بينهم اربعة اطفال واكثر من 20 جريحًا حالتهم حرجة في قصف مدفعي على منزل لعائلة صيام شمال رفح جنوب قطاع غزة ".
&
مقتل اكثر من عشرة فلسطينيين تسللوا الى جنوب اسرائيل
وقتل اكثر من عشرة فلسطينيين تسللوا عبر نفقين من قطاع غزة الى جنوب اسرائيل صباح الاثنين برصاص جنود اسرائيليين، حسب ما اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي.
وصرح اللفتنانت بيتر ليرنر على حسابه على تويتر أن "ارهابيين من حماس تمكنوا من& التسلل الى اسرائيل عبر نفقين من شمال قطاع غزة. الجيش الاسرائيلي رصدهم وقتل اكثر من عشرة ارهابيين".
واعلنت الاذاعة الاسرائيلية أن جنودًا اسرائيليين "اصيبوا" في تبادل اطلاق النار دون توضيح ما اذا كان الامر يتعلق بجرحى أو قتلى.
واضافت الاذاعة أن المجموعة انقسمت الى قسمين، الاول رصدته وهاجمته مقاتلة أو طائرة بدون طيار، بينما تمكنت الثانية من الوصول الى كيبوتس نير عام.
ووقعت مواجهات بعد ذلك بين جنود اسرائيليين وصلوا الى المكان والفلسطينيين الذين استخدموا قاذفات صواريخ بحسب الاذاعة.
&
اعلان حالة الانذار في المدن الاسرائيلية القريبة من غزة
اعلنت السلطات الاسرائيلية حالة الانذار صباح الاثنين في المدن القريبة من قطاع غزة، ودعت السكان الى عدم مغادرة منازلهم، وفق ما نقلت الاذاعة العسكرية التي اكدت أنها لا تستطيع اضافة تفاصيل بسبب الرقابة.
وعادة يتم الاعلان عن الانذار في حالات تسلل فلسطينيين من قطاع غزة الى جنوب اسرائيل.
وفي غزة اعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس أنها شنّت عملية "خلف خطوط العدو" في شمال قطاع غزة، ونجحت في تدمير جيب عسكري اسرائيلي.
واضاف بيان القسام أن الاشتباكات ما زالت مستمرة، من دون أن يحدد موقع العملية.
واكدت كتائب القسام ان العملية جاءت ردًا على "مجزرة الشجاعية" في شرق مدينة غزة واسفرت عن مقتل 72 فلسطينياً على الاقل في قصف اسرائيلي.
وكانت كتائب القسام تبنت السبت عملية تسلل عبر نفق الى اسرائيل من وسط قطاع غزة وقتلت جنديين اسرائيليين.
&
مقتل اميركيين يحاربان في صفوف الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة
اوردت وسائل الاعلام الاميركية الاحد مقتل اميركيين يحاربان في صفوف الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة، وذلك نقلاً عن مصادر من اقارب واصدقاء لهما.
واعلنت وزارة الخارجية الاميركية أن اثنين من مواطنيها قتلا في اعمال العنف في غزة وكشفت عن اسميهما لكن لم تذكر ما اذا كانا مجندين في الجيش الاسرائيلي.
وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان مقتضب "نستطيع أن نؤكد مقتل المواطنين الاميركيين ماكس ستينبرغ وشون كارميلي في غزة".
واضافت أن "احتراماً للمعنيين بالنبأ، ليس لدينا ما نضيفه حاليًا".
والرجلان جنديان في لواء جولاني في الجيش الاسرائيلي، وفق ما نقلت صحيفة لوس انجلس تايمز، التي اضافت أن كارميلي (21 عامًا) من والدين اسرائيليين نشأ في تكساس، فيما نشأ ستينبرغ (24 عامًا) في كارولاينا الجنوبية.
وستينبرغ الذي عاش في مدينة بئر السبع انضم الى الجيش الاسرائيلي في اواخر العام 2012 وكان قناصًا في لواء جولاني، وفق الصحيفة اليهودية الصادرة في لوس انجلس (جويش جورنال).
وكان الجيش الاسرائيلي اعلن الاحد عن مقتل 13 من جنوده في غزة ليرتفع عدد القتلى العسكريين الى 18 منذ بدء العملية البرية ضد القطاع يوم الخميس.
ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى وقف فوري لاطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس، في وقت تخطت حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في الثامن من تموز/يوليو الـ502.
ويصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى القاهرة الاثنين للقاء مسؤولين من مصر ودول أخرى.
&
&اطباء بلا حدود تطالب اسرائيل بوقف قصفها للمدنيين في غزة
طالبت منظمة "اطباء بلا حدود" الأحد اسرائيل بأن "تتوقف عن قصف المدنيين في قطاع غزة، وأن تحترم افراد الطاقم الطبي، وكذلك ايضاً المنشآت الصحية".
وقالت المنظمة في بيان إنه "منذ بدء عملية +الجرف الصامد+ وغالبية القتلى في غزة هم من المدنيين (...) في مستشفى الشفاء، حيث تعمل اطباء بلا حدود، غالبية الجرحى الذين يصلون الى قسم الطوارئ هم نساء واطفال".
ونقل البيان عن اودري لاندمان، منسقة الانشطة الطبية في المنظمة، قولها إنه "في غرفة الانعاش في قسم الطوارئ، نصف الحالات فارقت الحياة في غضون دقائق من وصولها الى المستشفى، والنصف الآخر كان بحاجة الى تدخل جراحي عاجل ونصف هؤلاء على الاقل هم اطفال".
واكدت المنظمة الفرنسية أنه منذ أن&بدأت اسرائيل هجومها البري على القطاع الخميس "يزداد عدد الضحايا بشكل مضطرد".
واكد منسق مشروع المنظمة في غزة نيكولا بالارو في البيان نفسه أنه "في الوقت الذي يؤكد فيه الخطاب الرسمي (الاسرائيلي) أن الهجوم البري هدفه تدمير الانفاق، فإن ما نراه على الارض هو قصف عشوائي والذين يقتلون هم مدنيون".
&
كيري وبان&إلى القاهرة
يصل الى القاهرة الاثنين وزير الخارجية الاميركي جون كيري والامين العام للامم المتحدة بان كي مون لاجراء محادثات حول وقف اطلاق نار في غزة، حيث قتل اكثر من 500 فلسطيني منذ بدء الهجوم الاسرائيلي قبل 14 يومًا.
واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما& أن كيري سيتوجه الاثنين الى القاهرة للتوصل "لوقف فوري لاطلاق النار"معربًا عن قلقه لارتفاع عدد القتلى في الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي شهد الاحد اكثر ايام الهجوم الاسرائيلي دموية.
وابلغ اوباما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بزيارة كيري الى القاهرة خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، هي الثانية بينهما في غضون ثلاثة ايام، بحسب ما افاد البيت الابيض في بيان.
وقالت الرئاسة الاميركية ان اوباما دان الهجمات التي تشنها حركة حماس على اسرائيل، كما اعرب عن "قلقه البالغ بشأن ارتفاع عدد القتلى بما في ذلك ارتفاع عدد القتلى من المدنيين الفلسطينيين في غزة وسقوط جنود اسرائيليين".
وقال البيت الابيض إن كيري سيسعى الى التوصل الى "وقف فوري للاعمال العدائية استنادًا الى العودة الى اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2012"، مؤكداً على ضرورة حماية حياة المدنيين "في غزة وفي اسرائيل".
واوضح بيان الرئاسة الاميركية أن "الرئيس شدد على أن الولايات المتحدة تعمل بتعاون وثيق مع اسرائيل والشركاء الاقليميين من اجل التوصل لوقف فوري لاطلاق النار".
وقالت الخارجية الاميركية إن كيري سيصل الى القاهرة الاثنين حيث سيتباحث مع مسؤولين من مصر ودول أخرى في سبل وقف النزاع الدائر في قطاع غزة، مؤكدة أن كيري يدعم المبادرة المصرية للتهدئة في القطاع.
ويصل الامين العام للامم المتحدة الى القاهرة كذلك الاثنين، بحسب ما اعلنت الاحد وزارة الخارجية المصرية التي اكدت انه سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير خارجيته سامح شكري.
وبدأ بان الاحد جولة في المنطقة بزيارة للدوحة بحث خلالها وقف اطلاق النار مع وزير الخارجية القطري خالد العطية الذي تدعم بلاده حركة حماس، كما اجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ودان بان الاحد "العمل الفظيع" الذي قامت به اسرائيل في حي الشجاعية بغزة داعيًا الدولة العبرية الى ممارسة "اقصى درجات ضبط النفس".
وقبل القاهرة، سيتوجه الامين العام للامم المتحدة الى الكويت كما أن جولته تشمل كذلك القدس ورام الله وعمان.
&