باريس: شهد عدد من العواصم الاوروبية الاحد تظاهرات شارك فيها الالاف احتجاجا على العملية العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع &غزة غالبيتها اتسم بالهدوء باستثناء باريس حيث انتهت التظاهرة التي حظرتها السلطات باعمال شغب وتخريب.
&
وتظاهر قرابة 11 الف شخص في وسط فيينا للتنديد ب"الجريمة والقمع في فلسطين"، وايضا في امستردام وستوكهولم حيث تظاهر ثلاثة الاف والف شخص تباعا ضد الهجوم الاسرائيلي.
&
وفي فيينا انتشرت الشرطة بشكل مكثف، كما دعت رئيسة الوزراء جوهانا ميكل لايتنر في وقت سابق الى التظاهر بشكل سلمي تخوفا من وقوع حوادث.
&
وقال المنظمون النمساويون للتظاهرة في بدء التحرك "لسنا معادين للسامية، نحن هنا من اجل الناس. ندعو الاوروبيين والاميركيين الى التدخل".
&
كما نظمت تظاهرات شارك فيها 600 شخص تقريبا في مدينتي غراتس ولينتس في النمسا.
&
وفي هولندا، تظاهر الاحد في امستردام &قرابة ثلاثة الاف شخص رفع العديد منهم اعلاما فلسطينية واعلام دول في الشرق الاوسط وتركيا وهتفوا "حرروا فلسطين" دون حوادث، وسط انتشار خفيف لعناصر الشرطة، حسبما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.
&
وقال اكرم كارا (32 عاما) وهو يعتمر الكوفية الفلسطينية لفرانس برس "يجب ان يتوقف الهجوم الاطفال يقتلون وهم ابرياء".
&
واضاف "لست افهم لماذا العالم لا يزال صامتا ولا احد يقول شيئا. يجب ان يتوقف" الهجوم.
&
وتجاوزت حصيلة الهجوم الذي تشنه اسرائيل على قطاع غزة منذ الثامن من تموز/يوليو 500 قتيل، بينما قتل ايضا 18 جنديا اسرائيليا.
&
وفي ستوكهولم، تظاهر قرابة الف شخص بهدوء رافعين لافتات كتب عليها "قاوموا من اجل السلام" و"محرقة اليهود لا تبرر محرقة اخرى"، ايضا وسط انتشار امني بسيط.
&
في المقابل، &انتهت تظاهرة داعمة للفلسطينيين وممنوعة من السلطات الفرنسية الاحد قرب العاصمة باريس باعمال شغب واحراق سيارات.
&
وبعد ظهر الاحد تظاهر مئات المناصرين للفلسطينيين رغم قرار الحظر الذي اصدرته الحكومة الفرنسية، وتجمعوا قرب محطة قطارات في سارسيل بشمال باريس. وادان هؤلاء قرار منع التظاهر مؤكدين انهم لا يريدون التسبب باعمال شغب.
&
واحاطت قوات الشرطة بالمتظاهرين، ولكن في ختام التظاهرة عمد عدد من الشبان الى رمي النفايات واشعال المفرقعات. وقرب مبنى البلدية احرقت سيارتان على الاقل فيما تم تكسير زجاج سيارات اخرى، كما دمرت غرفة هاتف واحرقت سلال قمامة.
&
وافاد مصدر من الشرطة انه تم توقيف 13 شخصا. وبدا ان الهدوء عاد في المساء.
&
والسبت، تظاهر الاف الاشخاص في شمال باريس رغم حظر السلطات وانتهى التجمع بمواجهات استمرت ساعات مع قوات الامن.
&
ومنعت تظاهرة باريس السبت على الرغم من شكوى قضائية قدمها المنظمون ذلك ان السلطات تخشى "الاخلال بالنظام العام" اثر التجاوزات التي حصلت مع تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في 13 تموز/يوليو.
&
وعمدت فرنسا وحدها بين الدول الاوروبية الى منع التظاهرات المناصرة للفلسطينيين في قطاع غزة.
&
من جهة اخرى، شارك مئات الاشخاص في تظاهرة مؤيدة لاسرائيل بعد ظهر الاحد امام سفارة اسرائيل في لندن، حسبما &افاد مصور لوكالة فرانس برس.
&
كما شارك عشرات المؤيدين للفلسطينيين في تظاهرة مضادة لمدة ساعتين الا ان قوات الامن ابقتهم على مسافة تفاديا لوقوع حوادث دون ان يتم توقيف اي شخص.
&