لم ينتبه جون كيري إلى أن الميكروفون مفتوح في استراحة خلال مقابلة صحافية، فبدا وكأنه ينتقد العملية العسكرية البرية التي تقوم بها إسرائيل ضد قطاع غزة.

واشنطن: بدا وزير الخارجية الاميركي جون كيري وكأنه ينتقد اسرائيل، عندما تحدث خلال استراحة في مقابلة تلفزيونية الاحد، من دون أن يعلم أن الميكروفون لا يزال مفتوحًا. فقبل المقابلة مع محطة فوكس نيوز، سُمع كيري يتحدث عن الجنود الاسرائيليين الذين سقطوا في غزة مع مسؤول في وزارة الخارجية، تبين في ما بعد أنه جوناثان فينر. وقال: "آمل ألا يعتبروا ذلك دعوة ليفعلوا اكثر، بل أن يكون تحذيرًا لهم".

عملية دقيقة!

أضاف كيري المحبط: "يا لها من عملية دقيقة، يا لها من عملية دقيقة"، في اشارة إلى حصيلة القتلى المدنيين في الهجوم الاسرائيلي على ما يبدو. وتابع وزير الخارجية الاميركي: "علينا أن نتوجه إلى هناك، اعتقد يا جون أنه علينا أن نذهب إلى الشرق الاوسط الليلة، من الجنون الجلوس من دون حراك، فلنذهب".

وحين واجهه الاعلامي في فوكس نيوز كريس وولس بتلك التصريحات، اعاد كيري التأكيد على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. وقال: "هذا الامر صعب جدًا في مثل هذه الاوضاع، من الواضح أنه صعب جدًا".

وتخطت حصيلة القتلى الفلسطينيين جراء الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة 500 قتيل منذ بدء الهجوم في الثامن من تموز (يوليو) الجاري.

ندعم حق إسرائيل

وأضاف كيري: "لديك اشخاص يخرجون من الانفاق، لذلك تمتلك إسرائيل الحق بالدخول إلى القطاع، والقضاء على هذه الانفاق، ونحن ندعم هذا بالكامل، وندعم حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الصواريخ المتواصلة".

وتابع: "حماس هي من بدأت عملية اطلاق الصواريخ بعدما كانت اسرائيل تحاول ايجاد الاشخاص المسؤولين عن قتل ثلاثة شبان اسرائيليين، وهذا النوع من العمليات صعب، وكانت ردة فعلي بشكل واضح بالطريقة التي يتبعها أي شخص في احترام الاطفال والمدنيين، لكن الحرب صعبة، وانا قلت ذلك علنًا وقلته مجددًا، نحن ندافع عن حق اسرائيل بما تفعله حاليًا للوصول إلى تلك الانفاق".

وحث كيري حركة حماس على أن تكون منطقية وأن تدرك أنها ستحمي الارواح عبر الموافقة على وقف اطلاق النار. وتوجه كيري الاثنين إلى القاهرة لإجراء محادثات للتوصل إلى وقف اطلاق نار.
&