مانيلا: أعلنت وزارة الخارجية الفيليبينية الاثنين ان عناصر ميليشيا في ليبيا قطعوا رأس عامل فيليبيني لانه غير مسلم. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شارل خوسيه ان ما حصل يعزز اوامر الحكومة للفيليبينيين بمغادرة ليبيا بسبب الوضع الامني.

واوضح في حديث الى الصحافيين ان عامل البناء الفيليبيني اختطف في 15 تموز/يوليو وعثر على جثته في مستشفى في 20 تموز/يوليو. وتابع انه "تم توقيف السيارة التي كان يقودها عند احد الحواجز، وكان داخلها ثلاثة اشخاص، ليبي وباكستاني وفيليبيني، وتم اختياره من بينهم لانه غير مسلم".

وتفاوض الخاطفون في البداية مع الشركة التي يعمل بها حول فدية من 160 الف دولار، ولكنهم عادوا وابلغوها في 20 تموز/يوليو بالذهاب الى مستشفى بنغازي. وعثر على الجثة في المستشفى وكانت بدأت بالتحلل، ما يشير الى ان الخاطفين قتلوا العامل الفيليبيني اثناء التفاوض على الفدية، وفق خوسيه.

واشار الى ان الحادث دفع الفيليبين الى ان تأمر 13 الفا من مواطنيها بمغادرة ليبيا، موضحا ان بوسعهم المغادرة برا عبر التوجه الى مصر او تونس. وقدم حتى الآن 207 فيليبينيين بطلب الاجلاء وستتم اعادتهم الى مانيلا فور انتهاء السفارة الفيليبينة من اجراءات سفرهم.

ويعيش اكثر من عشرة ملايين فيليبيني في الخارج، وجزء كبير منهم في الشرق الاوسط. وقد طلبت وزارة الخارجية الفيليبينية من مواطنيها المئة في قطاع غزة المغادرة.