تشهد الضفة الغربية المحتلة والبلدات والقرى العربية في اسرائيل الاثنين اضرابا عاما تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لقصف اسرائيلي عنيف وذلك بعد يوم قتل فيه 140 فلسطينيا على الاقل سقط اكثر من سبعين منهم في حي الشجاعية شرق غزة.

ودعت نقابة العاملين العمومين الى اضراب عن العمل التزم به العاملون في مؤسسات السلطة الفلسطينية. كما دعت منظمة التحرير الفلسطينية الى اضراب "عام ووطني" الاثنين "للتنديد بالمجزرة البشعة المستمرة التي ارتكبتها حكومة الاحتلال والاستيطان في حي الشجاعية، وأعمال القتل الإرهابي ضد المواطنين في مختلف مدن ومحافظات القطاع الباسل".

واغلقت كل المحال التجارية والاسواق ابوابها في كل الضفة الغربية الاحد تضامنا مع قطاع غزة الذي شهد الاحد اليوم الاكثر دموية منذ بدء العملية العسكرية ضد القطاع في الثامن من تموز/يوليو الماضي، بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس.

وخرجت تظاهرات في مدن وقرى الضفة الغربية ليل الاحد الاثنين للتضامن مع قطاع غزة خاصة بعد ارتفاع القتلى الفلسطينيين، فيما اعلنت السلطة الفلسطينية الحداد العام لثلاث ايام على قتلى حي الشجاعية. كما عم اضراب شامل اليوم الاثنين مدينة الناصرة والبلدات والقرى العربية في اسرائيل بدعوة من لجنة المتابعة العربية حدادا على ضحايا القصف الاسرائيلي لغزة.

وقالت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في بيان "من المهم انجاح الاضراب تضامنا مع ابناء شعبنا الفلسطيني في حي الشجاعية وفي كل مناطق قطاع غزة الدين يتعرّضون لقصف عشوائي حصد ارواح الابرياء وجرح الالاف منهم بعد تدمير بيوتهم". ودانت لجنة المتابعة العربية صمت العالم اتجاه ما يحدث على الارض في قطاع غزة.

ودعت الى تظاهرة وحدوية يشارك فيها الجميع في مدينة الناصرة اليوم. وارتفعت حصيلة القتلى في عمليات قصف غزة الى اكثر من 500 فلسطيني في الهجوم الاسرائيلي المستمر لليوم الرابع عشر على التوالي على القطاع الفلسطيني على الرغم من الدعوات الى التهدئة.

ومنذ ان شنت الدولة العبرية حملتها العسكرية في الثامن من تموز/يوليو على قطاع غزة جرت عدة تظاهرات مركزية احتجاجية شارك فيها الالف المتظاهرين بحسب الشرطة ومنظمي التظاهرات. وتنظم تظاهرات محلية شبه يومية شبه في مختلف البلدات والمدن العربية في اسرائيل.

خمسة قتلى فلسطينيين في القصف الإسرائيلي على مستشفى وسط قطاع غزة
قتل خمسة فلسطينيين وجرح 15 آخرون على الاقل في قصف اسرائيلي الاثنين على مستشفى وسط قطاع غزة، بحسب ما اعلنت وزارة الصحة في غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة اشرف القدرة "استشهد خمسة اشخاص بينما اصيب 15 اخرون في قصف على مستشفى شهداء الاقصى في دير البلح غالبيتهم من الاطباء والعاملين في المستشفى حتى الان".

وبحسب القدرة فانه تم قصف الطابق الثالث من مستشفى شهداء الاقصى في دير البلح. واشار مسؤول في وزارة الداخلية في غزة الى انه كان قصفا مدفعيا.

وبث تلفزيون الاقصى التابع لحركة حماس مشاهد قال انها من المستشفى ظهر فيها اشخاص مصابون بما في ذلك عاملين في المستشفى بينما يتم نقلهم للعلاج. ودان وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد بالقصف ووصفه "بالهمجي البربري" مطالبا الامم المتحدة بالتدخل الفوري. وناشد العواد "الامم المتحدة وكل المؤسسات والمنظمات الصحية الدولية التدخل لوقف هذه الانتهاكات الصارخة بحق الطواقم الطبية والمرضى والجرحى".
&