مدريد: دعا وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو الاثنين الى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة وطلب من اسرائيل احترام "مبدأ التكافؤ" في ردها على حماس بعد ان قتل اكثر من 500 فلسطيني في الهجوم الاسرائيلي الحالي.
وقال الوزير في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة جون اشي في ختام اللقاء "لقد بحثنا في ما يجري في غزة ويقشعر له بدن كل رجل وامراة في العالم".
واضاف "رغم اني اقر بحق اسرائيل في حماية مواطنيها اذكر بان هذا الحق يجب ان يمارس وفقا لمبدأ التكافؤ وضمن احترام معايير &القانون الانساني الدولي".
واوضح ان "وقف اطلاق النار يجب ان يكون فوريا. وتذكر اسبانيا بان هذا الحدث ليس استثنائيا بل انها احداث تتكرر منذ 1948" تاريخ قيام دولة اسرائيل.
واضاف "الحل الوحيد لهذه المشكلة الجوهرية هو التفاوض بين الجانبين الذي يضمن واشدد، حق اسرائيل في الوجود مع هامش امني وحق فلسطين في بناء دولة مزدهرة مستقلة ذاتيا واقتصاديا".
وقال الوزير انه سيزور تونس ومصر بعد مجلس اوروبا للشؤون الخارجية في بروكسل الثلاثاء "لتسوية الوضع في غزة الذي يشكل ماساة انسانية حقيقية".
ويبدو ان حدة النزاع بين اسرائيل وحماس لم تتراجع الاثنين في اليوم ال14 من الهجوم الاسرائيلي على غزة الذي اسفر عن مقتل اكثر من 500 فلسطيني رغم الدعوات لوقف اطلاق النار خصوصا من الامم المتحدة.
وفي الجانب الاسرائيلي قتل 25 جنديا منذ 17 تموز/يوليو ومدنيان جراء سقوط صواريخ على جنوب اسرائيل.