&
دعا رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون حركة (حماس) للانخراط في مفاوضات جديّة لإنهاء الأزمة الراهنة، كما حثّها بشكل خاص على النظر في اقتراح مصر لوقف إطلاق النار.

&
أطلع رئيس الوزراء البريطاني، مجلس العموم، الإثنين، على آخر المستجدات بشأن الهجوم على غزة&الذي راح ضحيته المئات اضافة الى تشريد الآلاف.
وقال كاميرون إن تأمين وقف النار في غزة هو وحده الكفيل بتهيئة الأجواء لمعالجة القضايا الكامنة وراء الأزمة ومن ثمَّ العودة إلى المهمة الطويلة والشائكة لإقامة السلام الدائم والآمن الذي نتطلع إليه جميعاً.
&
وأشار رئيس الحكومة البريطانية إلى أن الأزمة ابتدأت جراء مئات الصواريخ التي أمطرت بها حماس المدن الإسرائيلية مستهدفة المدنيين بشكل عشوائي ومنتهكة بذلك جميع الأعراف والقوانين الإنسانية.
&
صواريخ حماس&
وقال كاميرون: لقد أطلقت حماس خلال الأسبوعين الأخيرين 1,850 صاروخاً على المدن الإسرائيلية، وما زال قصفها المكثف غير المسبوق مستمراً حتى هذه اللحظة، بينما رفضت حماس كل اقتراحات وقف النار، بما فيها ذاك الذي تقدمت به الحكومة المصرية.
&
واستطرد في بيانه أمام البرلمان: لقد كنت واضحًا طيلة فترة هذه الأزمة في أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها. وعلى الذين ينتقدون إسرائيل أن يسألوا أنفسهم عمّا يتوقعونه من حكومتهم من ردّ إن انهمرت مئات الصواريخ على المدن البريطانية اليوم.
ونوّه كاميرون إلى أنه يشاطر الكثيرين في المجتمع الدولي قلقهم بشأن العدد الكبير من الضحايا المدنيين "والأرقام تكشف عن حقيقة مقلقة للغاية".
&
وقال إن الأنباء تحدثت عن مقتل أكثر من 500 في غزة، إضافة إلى سقوط أكثر من 3,000 جريح. وتقدِّر الأمم المتحدة عدد من شُرِّدوا من الفلسطينيين حتى الآن بأكثر من 83,000.
وأضاف: وإسرائيل تكبّدت هي الأخرى خسائر في الأرواح، إذ قتل لها 18 جندياً ومدنيان، بمن فيهم ثلاثة عشر جنديًا قتلوا يوم أمس، "وقد اتصلت برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مرة أخرى الليلة الماضية لبحث هذه الأزمة".
&
حق إسرائيل&
وتابع رئيس الحكومة البريطانية: وكررت لنتانياهو إقرارنا بحقِّ اسرائيل في الإقدام على عمل متناسب دفاعاً عن نفسها، وإدانتنا لرفض حماس وقفَ هجماتها الصاروخية رغم كل الجهود الدولية للتوسط في وقف إطلاق النار.
وأشار إلى أنه حث رئيس الوزراء الإسرائيلي على فعل كل شيء لتفادي إيقاع خسائر في صفوف المدنيين، وعلى ممارسة ضبط النفس والمساهمة في إيجاد سبل لوضع حدٍ لهذا الوضع.
&
وقال كاميرون: لقد أوضح رئيس الوزراء نتانياهو بأن إسرائيل كانت على استعداد لقبول كل مقترحات وقف النار تلك، وأنها طبقت وقف نار موقتاً من طرف واحد على أمل أن تحذو حماس حذوها.
واضاف أن وزير الخارجية فيليب هاموند تحدث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليرحب بدعمه لوقف إطلاق النار، وليؤكد على تمنياتنا بعودة السلطة الفلسطينية إلى غزة.
&
وختم كاميرون حديثه أمام مجلس العموم: نصادق وبقوة على نداء مجلس الأمن الدولي الذي أصدره في جلسة خاصة الليلة الماضية لوقف إطلاق النار فورًا في غزة.
وكان المجلس عبّر عن قلقه الشديد من ارتفاع عدد الخسائر في الأرواح، ودعا إلى احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين.
&