أعلنت شركات طيران أميركية وفرنسية وألمانية، تعليق رحلاتها إلى تل أبيب خلال الساعات المقبلة، بسبب الوضع الأمني غير المستقر في محيط مطار بن غوريون.


واشنطن: اابلغ وزير الخارجية الاميركي جون كيري رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء ان قرار منع شركات الطيران الاميركية من تسيير رحلات الى اسرائيل ومنها يعود فقط لاسباب امنية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان كيري الموجود في القاهرة اوضح لنتانياهو في اتصال هاتفي ان الولايات المتحدة ستقرر ابقاء هذا الاجراء او عدمه خلال 24 ساعة.

واصدر اتحاد الطيران الاميركي حظرا على توجه الطائرات الاميركية من والى اسرائيل لمدة 24 ساعة عقب سقوط صاروخ قرب مطار بن غوريون في مدينة تل ابيب.

وقال الاتحاد في بيان إن الحظر ينطبق على شركات الطيران الاميركية فقط، مؤكدا انه سيصدر "تعليمات محدثة .. حالما تسمح الظروف". واعلنت شركات "دلتا" و"يو اس ايرويز" و"يونايتد ايرلاينز" وقف رحلاتها من والى مطار بن غوريون.

اعلنت شركات طيران اميركية عدة الثلاثاء تعليق رحلاتها المتوجهة الى اسرائيل بسبب مشاكل امنية في مطار بن غوريون الدولي في تل ابيب.

وقد علقت دلتا ايرلاينز جميع رحلاتها الى اسرائيل حتى إشعار اخر.

واوضحت الشركة ان احدى طائراتها البوينغ 747 التي اقلعت من مطار كينيدي في نيويورك باتجاه تل ابيب وعلى متنها 290 مسافرا اضطرت لتغيير مسارها نحو مطار شارل ديغول الباريسي بسبب معلومات تشير الى سقوط صواريخ قرب مطار بن غوريون بحسب بيان للشركة.

واوضحت الشركة "ان دلتا علقت حتى اشعار اخر خدمتها من والى مطار بن غوريون الدولي في تل ابيب ومركزها في مطار جون كينيدي نيويورك"، مضيفة "نتخذ هذا التدبير بالتنسيق مع الوكالة الفدرالية الاميركية للطيران من اجل ضمان سلامة وامن ركابنا وموظفينا".

والغت شركة يو اس ايرويز من جهتها الثلاثاء الرحلات 797 من تل ابيب الى فيلادلفيا (شرق) و796 في الاتجاه المعاكس كما اعلنت الشركة لوكالة فرانس برس في تبادل تغريدات على تويتر.

واكد الموقع الالكتروني لشركة يونايتد ايرلاينز ايضا ان الرحلة من نيويورك (شرق) الى تل ابيب الغيت.

الهيئة الاوروبية لسلامة النقل الجوي

وكذلك، اعلنت الهيئة الاوروبية لسلامة النقل الجوي الثلاثاء لفرانس برس أنها ستوصي مجمل الشركات الاوروبية، على أبعد تقدير الاربعاء، بتفادي مطار تل ابيب الدولي حتى إشعار اخر.

ويأتي القرار إثر قرار اتحاد الطيران الاميركي منع الشركات الاميركية من التوجه من والى اسرائيل خلال 24 ساعة، بعد سقوط صاروخ في بلدة قريبة من مطار تل ابيب في اسرائيل.

&لوفتهانزا الألمانية

اعلنت شركة الطيران الالمانية لوفتهانزا مساء الثلاثاء انها تعلق رحلاتها الى تل ابيب لمدة 36 ساعة بسبب "الوضع غير المستقر" في مطار بن غوريون.

واضافت الشركة في بيان ان هذا القرار يشمل كل رحلات لوفتهانزا وفروعها "جرمان وينغز" و"اوستريان ايرلاينز" و"سويس"، وهو اتخذ "لضمان سلامة الركاب والطواقم"، مع ان اي توصية رسمية بهذا الصدد لم تصدر من السلطات الجوية الالمانية.

وجاء ايضا في البيان "ان الوضع سيكون موضع متابعة بشكل متواصل بالتعاون مع السلطات المختصة".

واوضحت الشركة انه سيكون بإمكان الركاب استبدال بطاقاتهم او استرداد سعرها.

وتسير لوفتهانزا يوميا ما بين سبع وعشر رحلات الى تل ابيب من فرانكفورت وبرلين وميونيخ وزيوريخ وفيينا.

إير فرانس

من جانبها، اعلنت شركة الطيران الفرنسية "اير فرانس" الثلاثاء لوكالة فرانس برس تعليق رحلاتها الى اسرائيل "حتى إشعار آخر" بسبب التوتر في المنطقة، لتحذو بذلك حذو شركات الطيران الاميركية وشركة لوفتهانزا الالمانية.

واوضحت الشركة انها "تتابع الوضع عن كثب" وأن القرار جاء اثر سقوط صاروخ قرب مطار تل ابيب الدولي.

إسرائيل لا ترى داعيا لإيقاف الرحلات

قال وزير النقل الاسرائيلي اسرائيل كاتز الثلاثاء انه لا يوجد "داع" لكي تلغي شركات الطيران رحلاتها الى اسرائيل، وفق تصريحات نقلها المتحدث باسم سلطة الملاحة الجوية المدنية الاسرائيلية.

وقال المتحدث "ان وزير النقل اسرائيل كاتز اتصل هذا المساء بالشركات الاميركية ليوضح لها ان الاقلاع من مطار بن غوريون (في تل ابيب) والهبوط فيه لا يشكلان&أي مشكلة امنية لا للطائرات ولا للركاب"، مضيفا "ما من داع لتلغي الشركات الاميركية رحلاتها".

وبعد اسبوعين من بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي اسفر عن سقوط أكثر من ستمئة قتيل فلسطيني، يسعى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء الى انتزاع اتفاق على وقف اطلاق النار. وفي الجانب الاسرائيلي قتل ايضا 27 جنديا اسرائيليا ومدنيان منذ بدء هذه العمليات.

والاثنين وجهت الخارجية الاميركية تحذيرا الى رعاياها تطالبهم فيه بعدم التوجه الى اسرائيل وقطاع غزة او الضفة الغربية.

وسقط صاروخ اطلق من قطاع غزة صباح الثلاثاء على بلدة شمال مطار بن غوريون الدولي قرب تل ابيب، بحسب الشرطة الاسرائيلية ما دفع العديد من شركات الطيران العالمية الى تعليق رحلاتها الى تل ابيب.

وقالت الشرطة لوكالة فرانس برس "لحقت اضرار بمنزل (صباح الثلاثاء) بسبب صاروخ سقط على كريات اونو يهود التي تبعد بضعة كيلومترات شمال المطار".

واعلنت عدة شركات طيران اميركية واوروبية قرارها تعليق رحلاتها الى تل ابيب في الايام القادمة بسبب مخاوف متعلقة بالامن في منطقة المطار.


&