شكل اعضاء في الكونغرس تكتلاً يهدف إلى اعادة المساعدات الأميركية إلى مصر، مشيرين إلى أن السيسي وضع مصر على مسار ايجابي من الرخاء والنمو والسلام في الشرق الأوسط.


بادرت مجموعة من أعضاء مجلس النواب في الكونغرس الأميركي إلى تشكيل أحد التكتلات الهادفة إلى إعادة المساعدات الأميركية إلى القاهرة، بعدما أكدوا أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مستمر في الشراكة الإستراتيجية القائمة مع الولايات المتحدة.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة وورلد تريبيون الأميركية عن النائب دانا روراباتشر، الرئيس المشارك لذلك التكتل الجديد، قوله: "لو استسلمت تلك الحكومة القائمة الآن في مصر للحكم المتطرف، لكان سيتم توجيه لطمة قوية للشعب المصري ولكل الأشخاص الأحرار في كل مكان. ونحن سنقف أو سنسقط سوياً".

ورغم اعتراف التكتل في مؤتمر صحافي قبل أيام بالمزاعم التي تتحدث عن وقوع انتهاكات للحقوق المدنية ولحقوق الإنسان من قِبل الجيش والشرطة، لكن أعضاء بمجلس النواب أكدوا أن السيسي تعهد بتحديث مصر ومنعها من السقوط في أيدي الإخوان.

وقال ميشيل باخمان النائب عن الحزب الجمهوري في مينيسوتا: "نحن بحاجة الآن لهذا التكتل أكثر من أي وقت مضى. فما يحاول السيسي أن يفعله، بصراحة تامة، هو وضع مصر على مسار إيجابي صوب الرخاء والنمو والسلام بالشرق الأوسط".

وقال نواب إنهم أقدموا على خطوة تشكيل التكتل رداً على ظهور ضغوط بداخل مجلسي النواب والشيوخ لمنع تقديم المساعدات التي تقدر قيمتها بـ 1.3 مليار دولار لمصر.

وكان العديد من النواب الأميركيين قد منعوا في شهر أيار/ مايو الماضي إدارة الرئيس باراك أوباما من تسليم 10 مروحيات أباتشي طراز AH-64 لسلاح الجو المصري.

وأضافت لوريتا سانشيز، وهي النائبة الديمقراطية الوحيدة في ذلك التكتل الجديد بقولها: "الهدف من وراء تشكيل ذلك التكتل هو عدم الوقوف مع أي فريق، لكن الهدف هو تعزيز الحوار والتفاهم بداخل مجلس النواب والتواصل عبر نقاشات عميقة بخصوص القضايا والتطورات التي تشهدها مصر. وأنا إذ آمل من جانبي أن يمثل هذا التكتل كلا الحزبين وأن يقدم فرصة للأعضاء كي يعبروا عن وجهات نظرهم".