خضع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، للتفتيش ذاتياً، أثناء وجوده بالقصر الرئاسي في مصر، تمهيداً للإجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للتباحث بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

القاهرة: أخضع الأمن الرئاسي المصري بقصر الإتحادية، وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لإجراءات تفتيش ذاتية، هو والوفد الدبلوماسي المرافق له. وأظهرت لقطات مصورة، بثتها قناة "العربية" كيري وهو يمر من بوابة إلكترونية أمنية، ويمرر رجل أمن مصري جهاز محمول للكشف عن المعادن حول كيري، الذي أستسلم للإجراءات الأمنية، قبل أن يمضي للقاء السيسي في غرفة الإجتماعات بالقصر.

&ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل طلب الأمن الرئاسي المصري من أحد مرافقي كيري تفريغ ما في جيوبه، والمرور أكثر من مرة عبر البوابة الإلكترونية.

ويرى مراقبون أن تلك الإجراءات الأمنية المشددة، لم يسبق لها اي مثيل مع مسؤولين أجانب بمصر في العهود السابقة، لاسيما المسؤولين الأميركي رفيعي المستوى، مثل وزير الخارجية جون كيري.

وعقد السيسي إجتماعاً مع كيري للتباحث حول الأوضاع في قطاع غزة، وكيفية تنفيذ المبادرة المصرية لإيقاف إطلاق النار، واتهم كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، حماس بالمسؤولية عن تفاقم الأوضاع.

وقال: "رأينا لمدة أسبوعين ماضيين حركة حماس وهي تطلق الصواريخ على الأحياء الإسرائيلية، وتستخدم شبكة الأنقاق المعقدة التي حفرتها لخطف وقتل المواطنين الإسرائيليين"، معتبراً أن الحرب الإسرائيلية على القطاع بمثابة "دفاع عن النفس. وقال: "ولمدة أسبوعين أيضا رأينا إسرئيل وهي ترد على هذه الهجمات مثل أي دولة لها حق الرد ونحن ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأعرب كيري عن أسفه لتعرض المدنيين للقتل، وقال: "للأسف أن الأشخاص العالقين في هذه الأزمة هم مئات المدنيين الأبرياء، وقد رأينا المئات من المدنيين في غزة يخسرون حياتهم في هذا الصراع". ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل لإيقاف إطلاق النار، وقال: "لذا نحن نعمل والمجتمع الدولي لأننا رأينا الكثير من سفك دماء جميع الأطراف والضحايا كثيرون بما فيهم مواطنون أميركيون أيضا".

وأعلن كيري أن أميركا ستقدم 47 مليون دولار مساعدات إنسانية إلى غزة، وقال: "التزمت الولايات المتحدة بتقديم 47 مليون دولار للمساعدات الإنسانية غزة، ونحن نثق في أن المجتمع الدولي يستطيع القيام بما هو أكثر"، منوهاً بأن "عملية إعادة الإعمار في غزة لها أهمية على المدى الطويل، ولكن متى تم الاتفاق على وقف إطلاق النار نحن على استعداد لمناقشة جميع القضايا التي أدت لتلك الأزمة".

ودعا كيري حماس إلى قبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، وقال: "حماس أمامها خيار الآن لتخفيف معاناة شعبها، وذلك عبر القبول بالمبادرة المصرية فالمصريون قدموا إطارًا، كي تأتي حماس إلى طاولة الحوار مع الفصائل الأخرى والرئيس محمود عباس جاء إلى هنا لتشجيع الشعب الفلسطيني للوصول إلى اتفاق بشأن هذه القضية". وتابع: "نحن نعرف إلى أين يجب أن نصل ولكن هناك آلاف من العائلات البريئة من كافة الأطراف تقع ضحية لهذا الصراع".

&