جنيف: أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاربعاء في القدس عن تقدم "بضع خطوات" في جهود وقف اطلاق النار في غزة مؤكدا في الوقت نفسه انه بحاجة إلى مزيد من الوقت بينما تعززت الضغوط على إسرائيل في هجومها الذي أودى بحياة اكثر من 650 فلسطينيا في القطاع.

وقال كيري في القدس عند لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "لقد تقدمنا بالفعل بضع خطوات إلى الامام ولكن يتعين علينا القيام بالمزيد من العمل".

وفي الوقت نفسه، دعت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي إلى اجراء تحقيق بشأن جرائم حرب قد تكون إسرائيل ارتكبتها في قطاع غزة ونددت بالهجمات العشوائية التي تشنها حركة حماس على مناطق مدنية إسرائيلية.

وكانت بيلاي تشارك في اجتماع طارئ لمجلس حقوق الانسان اتهم خلاله وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الدولة العبرية بارتكاب جرائم ضد الانسانية في قطاع غزة.

وقال المالكي وسط تصفيق العديد من السفراء المشاركين في الاجتماع ان "إسرائيل ترتكب جرائم مشينة. إسرائيل تدمر احياء سكنية بالكامل. ما تقوم به إسرائيل (...) هو جريمة ضد الانسانية وينتهك معاهدات جنيف".

ويقول الجيش الإسرائيلي الذي بلغت خسائره 31 جنديا منذ الخميس في اكبر حصيلة منذ الهجوم على حزب الله في 2006، ان عمليته تحقق النجاح خصوصا في حي الشجاعية الضاحية الشرقية لمدينة غزة الذي قتل فيه اكثر من سبعين فلسطينيا في القصف الذي وصفته الامم المتحدة بانه "عمل شنيع" والجامعة العربية "جريمة حرب".

وقال الناطق باسم الجيش بيتر ليرنر ان "الشجاعية يبدو اهدأ صباح اليوم (الاربعاء) (...) في الساعات الـ 24 الماضية اصبحنا نسيطر على الوضع بشكل اكبر"، مؤكدا ان "المعارك مستمرة" في هذا الحي الذي تعتبره إسرائيل واحدة من قواعد حماس.

واكد ليرنر ايضا ان عمليات اطلاق الصواريخ على إسرائيل تراجعت في كثافتها، بدون ان يوضح ما اذا كان الجيش على وشك تحقيق هدفه من الهجوم وهو وقف اطلاق الصواريخ.

وقال "سجل تراجع كبير في اطلاق الصواريخ الثلاثاء. من الصعب معرفة ما اذا كان هذا اتجاه لكن العدد ادنى وهو 97". واضاف "ما زالوا يمتلكون امكانيات لكن من المبكر جدا القول ما اذا كان ذلك مصادفة او توجها".

وبعيد ذلك، اعلنت الشرطة الفلسطينية مقتل عامل اجنبي بقذيفة هاون اطلقت من قطاع غزة في جنوب إسرائيل. ومنذ بداية المواجهات سجلت آثار لـ 1700 صاروخ بينما تم تدمير حوإلى 420 في الجو.

وقال ليرنر ان الجيش الإسرائيلي كشف 28 نفقا بستين مدخلا. وتدمير هذه الانفاق من الاهداف الاستراتيجية لإسرائيل التي تخشى ان تستخدمها حماس في شن هجمات على مدنيين. وهذان الهدفان لم يتغيرا في النزاعات الاربعة الاخيرة بين إسرائيل وحماس التي تسيطر على القطاع الإسرائيلي.

&وعلى الرغم من الحصيلة الكبيرة للضحايا، تواصل إسرائيل في اليوم السادس عشر من العملية العسكرية قصفها الجوي والمدفعي لقطاع غزة. وقتل خمسة مدنيين فلسطينيين صباح الاربعاء بقذائف الدبابات الإسرائيلية في بلدة شرق خانيونس في جنوب قطاع غزة، بحسب ما افادت وزارة الصحة في غزة.

وقال الطبيب اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة ان "خمسة مواطنين مدنيين على الاقل بينهم طفلان استشهدوا في بلد عبسان شرق خان يونس في القصف المدفعي العدواني". كما تحدث عن مقتل فلسطينيين احدهما رجل مسن في قصف إسرائيلي مكثف على منازل في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

&وتقول الامم المتحدة ان معظم الضحايا من المدنيين. وبذلك ارتفعت الحصيلة إلى اكثر من 650 قتيلا وفق ارقام يصعب التحقق منها بسبب الفوضى السائدة في غزة بينما يستمر العثور على جثث اشخاص قتلوا في عمليات قصف سابقة تحت الانقاض.

واكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه "لن ينعم احد في العالم بالسلام ما لم ينعم به اطفال غزة"، مشددا ان السلطة الفلسطينية ستلاحق مرتكبي "الجرائم" ضد الشعب الفلسطيني.

وقال الرئيس في كلمة خلال اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية بث مباشرة عبر تلفزيون فلسطين "لن ينعم احد من هذا العالم بالسلام والاستقرار ما لم ينعم بهما اطفال غزة والقدس والضفة بل اطفال فلسطين في كل مكان".

واضاف عباس "سنذهب لكل مكان لوقف العدوان (على قطاع غزة) وسنلاحق كل مرتكبي الجرائم ضد ابناء شعبنا مهما طال الزمن".

ولليلة الثانية على التوالي قتل فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة حيث اعلنت الشرطة الإسرائيلية انها اعتقلت اكثر من عشرين شخصا بينهم ثلاثة قاصرين خلال مواجهات جرت ليل الثلاثاء الاربعاء في مدينة القدس الشرقية المحتلة وبلدات عربية في إسرائيل.

وقالت الناطقة& باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري ان "الشرطة قامت باعتقال نحو عشرين مشتبها في مدينة القدس الشرقية بسبب اخلال بالنظام العام حصل في مدينة القدس وشمالها".

وتشهد البلدة القديمة للقدس واحياؤها سلوان والعيسوية وشعفاط وبيت حنينا يوميا مواجهات ليلية تبدا بعد الافطار وتنتهي بعد صلاة الفجر، يلقي خلالها الشبان حجارة ومفرقعات باتجاه الشرطة الإسرائيلية التي ترد بقنابل الصوت والاعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع.

وقالت السمري انه "منذ تطور اعمال الاخلال بالامن في القدس منذ حوإلى ثلاثة اسابيع اعتقلت الشرطة في لواء القدس ما مجمله 295 مشتبها به وتم تقديم 71 لائحة اتهام للمعتقلين مع العزم على تنفيذ اعتقالات اخرى لمشتبهين وتقديمهم للعدالة".

من جهة اخرى، قالت السمري ان مواجهات جرت في يافة الناصرة قضاء مدينة الناصرة ليل الثلاثاء الاربعاء تم خلالها رشق حجاره على باص ومركبات عابره واشعال النيران في اطارات مطاطية وحاويات قمامة.

واضافت ان "الشرطة قامت بتفريق المخلين بالنظام واعتقال ثلاثة قاصرين (16 عاما) تمت احالتهم للتحقيقات. كما اعتقلت ثلاثة اخرين من بلدة عرعرة بالقرب من ام الفحم لنفس الشبهات". من جهة اخرى، قررت شركة الخطوط الجوية التركية تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل بسبب النزاع في قطاع غزة بعد خطوة مماثلة قامت بها كبريات الشركات الأميركية الشمالية والاوروبية.

ولمواجهة ذلك، اعلن عن فتح مطار في جنوب إسرائيل بينما زادت شركة العال الإسرائيلية عدد رحلاتها. وقالت سلطة الملاحة الإسرائيلية ان "وزارة النقل وافقت على التوصية (...) بفتح مطار عوفدا".

والغيت حوإلى ثمانين رحلة منذ مساء الثلاثاء بينما اكدت الدولة العبرية انها تستخدم "كل الوسائل لحماية الاجواء الإسرائيلية".
&