أعلنت السلطات في أوكرانيا الأربعاء، عن إسقاط المسلحين الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد طائرتين تابعتين لسلاح الجو الأوكراني.


إيلاف من بيروت: اكد المجلس القومي والامني الاوكراني الاربعاء ان الصواريخ التي اسقطت طائرتي السوخوي الاوكرانيتين في شرق البلاد اطلقت من الاراضي الروسية.

وقال المجلس في بيان "استنادا الى المعلومات الاولية، اطلقت الصواريخ من الاراضي الروسية"، مضيفا ان طائرتي سوخوي-25 كانتا تحلقان على ارتفاع 5200 متر.

واكدت كييف الاربعاء ان الانفصاليين اسقطوا مقاتلتي سوخي في شرق البلاد، على بعد عشرات الكيلومترات من موقع سقوط الطائرة الماليزية الخميس الماضي، في منطقة يسيطر عليها المتمردون الموالون لروسيا.

وقال اولكسي دميتراشيفسكي المتحدث باسم العملية التي تنفذها كييف ضد الانفصاليين باسم "مكافحة الارهاب" ان المقاتلتين اصيبتا فوق تلة سافور موغيلا في منطقة دونيتسك قرب سنيجني، على بعد عشرات الكيلومترات من موقع اسقاط الطائرة الماليزية الخميس الماضي بصاروخ اطلق من شرق اوكرانيا. وادى الحادث الى مقتل 298 شخصا.

واضاف المتحدث "لا نعرف مصير الطيارين".

وقال متحدث عسكري اخر هو فلاديسلاف سليزنيف انه "رغم القنابل الحرارية التي القاها الطياران اصيبت المقاتلتان بصاروخين ارض-جو اطلقهما المتمردون من منطقة قريبة من بلدة دمتريفكا بالقرب من دونيتسك".

ويتناقض تصريح المتحدث العسكري مع اعلان المجلس القومي والامني الاوكراني ان الصواريخ التي اسقطت طائرتي السوخوي اطلقت من الاراضي الروسية.

وتبعد دمتريفكا حوالى 45 كلم من موقع اسقاط الطائرة الماليزية الخميس.

واضاف سلزنيف ان الطيارين نجحا في القفز من الطائرتين فوق المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون.

وتعرض فريق صحافيين من وكالة فرانس برس توجه الى المنطقة التي سقطت فيها الطائرتان الى اطلاق نار من قبل الانفصاليين دون ان تصاب سيارتهم على طريق يبعد حوالى 10 كلم من دمتريفكا. واوقفهم مسلحون نزلوا من التلال المطلة على الطريق ثم اقتيدوا على طريق سقطت عليها قذائف الى المقر العام المحلي للمتمردين من حيث انطلقوا بعد ان تم التدقيق في هوياتهم. وسمع اطلاق نار في المنطقة.
&