دمشق: قتل ثلاثة اشخاص اليوم الاربعاء في سقوط قذائف على دمشق مصدرها مواقع لمقاتلي المعارضة، تزامنا مع تواصل المعارك بين القوات النظامية والمقاتلين في شرق العاصمة، بحسب مصادر رسمية سورية.
&
وتتواصل المعارك والقصف في مناطق مختلفة من سوريا غداة مقتل ستة اطفال من عائلة واحدة في قصف للطيران السوري شمال مدينة حلب.
&
وقالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان "قذيفتي هاون اطلقهما ارهابيون وسقطتا على سوق الهال في الزبلطاني (وسط) دمشق اسفرتا عن استشهاد ثلاثة مواطنين واصابة ستة اخرين"، في حين ادت قذيفة ثالثة سقطت على حي برزة (شمال شرق) الى جرح اربعة اشخاص.
&
وكانت 11 قذيفة على الاقل سقطت على احياء في دمشق الثلاثاء ما ادى الى مقتل شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي قال ان سقوط القذائف التي يرجح ان مصدرها مواقع مقاتلي المعارضة، تزامن مع معارك هي "الاعنف" منذ اشهر عند مدخل حي جوبر الذي يسيطر المقاتلون على غالبيته.
&
واليوم، قال المرصد ان الاشتباكات لا تزال مستمرة "بين مقاتلي جبهة النصرة (ذراع القاعدة في سوريا) والكتائب الإسلامية من جهة، وقوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني من جهة اخرى، في محيط حاجز عارفة الواقع في المنطقة الفاصلة بين (ساحة) العباسيين وجوبر" في شرق العاصمة.
&
واكد مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس برس ان "العمليات مستمرة في جوبر والجيش يحرز نجاحات في بعض الاتجاهات، ولكن وجود المدنيين يعيق احيانا التقدم"، مشيرا الى ان الجيش النظامي استعاد بعض المواقع وكتلا من الابنية كان المقاتلون استولوا عليها.
&
وتصاعدت حدة المعارك على اطراف جوبر خلال الايام الماضية، لا سيما بعد تقدم المقاتلين منتصف الاسبوع الماضي وسيطرتهم على حاجز للجيش السوري يقع على الطريق المؤدية الى ساحة العباسيين التي تعد بمثابة المدخل المؤدي نحو قلب دمشق من جهة الشرق.
&
وقامت القوات النظامية بشن هجوم مضاد على الحي واستقدام تعزيزات، شملت نشر دبابات تقوم بقصف مواقع المعارضة.
&
وبالنسبة الى المعارضة المسلحة، يعد جوبر حيا استراتيجيا لاتصاله شرقا بمعاقل لمقاتلي المعارضة قرب العاصمة.
&
وقال المرصد اليوم ان القوات النظامية قصفت بالهاون مدينة دوما (شمال شرق دمشق) التي تسيطر عليها المعارضة، ما ادى الى سقوط جرحى.
&
في ريف حلب (شمال)، قتل ستة اطفال من عائلة واحدة ليل الثلاثاء الاربعاء، في قصف جوي للقوات النظامية على قرية الوحشية.
&
واوضح المرصد ان الاطفال هم ثلاثة ذكور وثلاث اناث من عائلة مسلم.
&
وتقع البلدة شمال مدينة حلب، كبرى مدن الشمال، التي تشهد معارك يومية منذ صيف العام 2012، ويتقاسم النظام والمعارضة السيطرة على احيائها. وتتعرض مناطق المعارضة في حلب وريفها لقصف مكثف من طيران النظام منذ نهاية 2013، ادى الى مقتل اكثر من الفي مدني منذ بداية 2014، بحسب المرصد.
&
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان الطيران كثف في الفترة الاخيرة غاراته الجوية شمال حلب "في محاولة لتشتيت المقاتلين المعارضين واستعادة المناطق التي يسيطرون عليها"، لا سيما بلدة مارع.
&
كما قتل ثلاثة اطفال آخرين ليل الثلاثاء الاربعاء، هم فتى في الخامسة عشرة من العمر في قصف جوي على بلدة اللطامنة في ريف حماة (وسط)، وطفلة في السابعة من العمر في قصف مدفعي للنظام قرب مدينة جسر الشغور في ريف ادلب (شمال غرب)، وطفلة في السادسة من العمر في قصف جوي لطيران النظام على قرية الكشكية في دير الزور (شرق).
&
وادى النزاع السوري المستمر منذ اكثر من ثلاثة اعوام الى مقتل اكثر من 170 الف شخص بينهم اكثر من تسعة آلاف طفل، بحسب المرصد.
&