برلين:&دانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التجاوزات المعادية للسامية التي صدرت على هامش تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في المانيا، على ما اعلن مساعد المتحدث باسم الحكومة الالمانية يورغ سترايتر الاربعاء.
&
وصرح سترايتر في مؤتمر صحافي دوري في برلين ان "هذه التجاوزات والتصريحات (المعادية للسامية) تشكل تهجما على الحرية والتسامح ومحاولة لضرب قيمنا الديموقراطية. لا يسعنا ان نسمح بها ولن نفعل".
&
كما اكد ان جميع الجرائم او الجنح المعادية للسامية ستلاحق قضائيا.
&
واضاف ان ميركل "ترحب" بنهضة الطائفة اليهودية في المانيا. وتضم البلاد حوالى 200 الف يهودي، وهي الطائفة الثالثة في اوروبا عدديا بعد بريطانيا العظمى وفرنسا.
&
واجرى الرئيس الالماني يواكيم غوك حديثا هاتفيا مع رئيس المجلس المركزي اليهودي ديتر غراومان. واكد له ان اليهود "مرحب بهم وليسوا وحدهم"، على ما اعلن غرومان الاربعاء، مشيرا الى ان هذه "المؤشرات مهمة تمنح الشجاعة" للطائفة اليهودية.
&
الثلاثاء ادان وزير الخارجية الالماني فرانك- فالتر ستاينماير في بيان مشترك مع نظيريه الفرنسي والايطالي التجاوزات المعادية للسامية على هامش التظاهرات ضد الهجوم الاسرائيلي على غزة.
&
قرب باريس تحولت تظاهرة موالية للفلسطينيين محظورة الى اعمال عنف واعمال معادية للسامية.
&
وفيما لم ترصد اعمال عنف بهذا الحجم في المانيا، صدرت هتافات معادية لاسرائيل واليهود في عدد من مواكب المتظاهرين المحتجين على العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة. وادت هذه الاقوال بالمجلس المركزي ليهود المانيا الى التنديد الاثنين "بتفجر الكراهية" لليهود ومطالبة "السياسيين والاعلام والمجتمع المدني" بالتعبير بقوة في المانيا عن التنديد بالتجاوزات.
&