كييف: اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الخميس ان اوكرانيا تشعر "بخيبة امل كبيرة" اثر قرار فرنسا الايفاء بعقد بيع روسيا سفينتين حربيتين من طراز ميسترال.
&
وقال بوروشنكو اثناء لقاء مع نواب في البرلمان الاوروبي "هذه ليست مسالة اموال وصناعة او وظائف. انها مسالة قيم"، بينما تواجه اوكرانيا حركة تمرد مسلحة دامية موالية لروسيا في شرق البلاد، تقول كييف ان روسيا وراءها وانها تزود الانفصاليين بالاسلحة.
&
ونددت واشنطن ولندن بشدة بخيار فرنسا تسليم سفينة اولى واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن اسفه لعدم اتخاذ فرنسا قرارا بتعليق العقد.
&
وشهد العالم في الماضي الغاء او تجميد عقود تسلح سبق وتم تسديد ثمنها، بسبب نزاعات، خارج العقوبات الدولية.
&
واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس ردا على الانتقادات البريطانية والاميركية التي تاخذ على باريس رغبتها في تسليم حاملة مروحيات ميسترال الى موسكو رغم الازمة في اوكرانيا، "هناك قاعدة تتمثل في وجوب احترام العقود الموقعة والمدفوعة".
&
واضاف فابيوس "في ما يخص هذه الشؤون الحساسة جدا، اقر بوجوب احترام مبدأ تحترمه كل الدول. اي احترام العقود الموقعة والمدفوعة وفي الوقت نفسه يتعين تفادي تمزق اوروبا" والدخول في "خلافات داخلية"، متطرقا الى تبادل الانتقادات اللاذعة بين فرنسا وبريطانيا في الايام الاخيرة.
&
وذكر بان عقد ميسترال الذي يتناول بيع حاملة مروحيات برمائية هجومية، وقع في العام 2010.
&
واكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين ان اول سفينة ميسترال في العقد الفرنسي الروسي ستسلم كما هو متوقع في تشرين الاول/اكتوبر، وربط تسليم السفينة الثانية بموقف موسكو في الازمة الاوكرانية.
&
وكانت السلطات الفرنسية تؤكد ان تسليم اول سفينة ميسترال يتوقف على قرار متوقع في الخريف من لجنة وزارية مكلفة المصادقة على تصدير معدات حربية.
&