أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، الخميس، أن إيران زوّدت في السابق المقاتلين الفلسطينيين في غزة بتكنولوجيا صنع الأسلحة. وقال علي لاريجاني، كما أفاد موقع الانترنت لقناة العالم التلفزيونية باللغة العربية، "تتوافر اليوم لمقاتلي غزة قدرة جيدة، ويؤمّنون بأنفسهم ما يحتاجونه من أسلحة".
&
وأضاف: "لكنهم احتاجوا في إحدى الفترات التكنولوجيا لصنع الأسلحة، وقد زوّدناهم بها". وخلال الهجوم الإسرائيلي السابق على قطاع غزة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، أعلن لاريجاني أن إيران "فخورة" بتقديم مساعدة "عسكرية ومالية في آن" إلى مقاتلي حماس.
&
لم تخفِ إيران دعمها المادي والمالي لحماس والجهاد الإسلامي، لكنها غالبًا ما تتجنب الحديث عن المساعدة العسكرية. وكانت إسرائيل اتهمت إيران في أواخر 2012 بأنها زودت الفصائل الفلسطينية في غزة بصواريخ فجر 5 التي يبلغ مداها 75 كلم، وتستخدم ضد إسرائيل.
&
ودعا المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية آية الله علي خامنئي الفلسطينيين، الأربعاء، إلى الاستمرار في قتال إسرائيل وتوسيعه إلى الضفة الغربية المحتلة. وقال خامنئي إن "الطريقة الوحيدة لمواجهة هذا النظام الشرس (إسرائيل) هي مواصلة المقاومة والنضال المسلح وتوسيعها إلى الضفة الغربية".
&
وأضاف أن "الحل الوحيد الفعلي هو زوال إسرائيل، لكن هذا لا يعني القضاء على الشعب اليهودي في هذه المنطقة". واستنفرت منظمات إيرانية جهودها لجمع أموال وإرسالها إلى المجموعات الإسلامية حتى تتمكن من شراء أسلحة من أجل مقاومة إسرائيل.
&
وتدعم إيران، التي لا تعترف بوجود إسرائيل، المجموعات الإسلامية الفلسطينية في نضالها ضد إسرائيل. وتوجّه إلى إيران تهمة دعم حماس والجهاد الإسلامي عسكريًا وماليًا.
وستنظم تظاهرات الجمعة في إيران، في يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان تضامنًا مع الفلسطينيين وضد إسرائيل، كما يحصل كل سنة.
&