كييف: نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الخميس بقيام القوات الاوكرانية "على ما يبدو" بقصف احياء يسيطر عليها الانفصاليون في مدينة دونيتسك في شرق البلاد بصواريخ غراد ما اسفر عن مقتل 16 مدنيا على الاقل، مطالبة كييف بالتوقف عن استخدام هذه الاسلحة غير الدقيقة في المناطق المأهولة.
وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير أعدته في دونيتسك، كبرى المدن التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا ان "صواريخ غراد غير موجهة أطلقتها على ما يبدو القوات الحكومية وميليشيات اوكرانية اسفرت عن مقتل 16 مدينا على الاقل واوقعت عددا آخر كبيرا من الجرحى في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في دونيتسك وضواحيها خلال اربع هجمات على الاقل حصلت بين 12 و21 تموز/يوليو".
واضاف التقرير ان "القصف العشوائي بالصواريخ في المناطق المأهولة ينتهك القانون الدولي الانساني (...) ويمكن ان يشكل جريمة حرب".
وصاروخ غراد الذي يطلق عليه ايضا اسم "كاتيوشا" او "ارغن ستالين" هو صاروخ تطلقه راجمة صواريخ بقصد اصابة منطقة واسعة.
ونقل التقرير عن الخبير في المنظمة اولي سولفانغ ان "هيومن رايتس ووتش تدعو الطرفين، ولا سيما القوات الحكومية، الى الامتناع عن استخدام (صواريخ غراد) في المناطق المأهولة او على مقربة من هذه المناطق، بسبب ارجحية ان تؤدي الى سقوط قتلى او جرحى مدنيين".
وبحسب تحقيق اجرته المنظمة الحقوقية فان الطرفين يستخدمان صواريخ غراد في دونيتسك على الرغم من ان القوات الحكومية تنفي ذلك.