أعلن الأردن عن تدمير هدف جوي فجر الجمعة فوق المنطقة الشمالية الشرقية من الحدود، مؤكداً على لسان مصدر عسكري أن أي اختراق لحدود المملكة البرية أو الجوية أو البحرية سيتم التعامل معه بكل حزم وقوة.


نصر المجالي: صرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أنه تم فجر اليوم الجمعة رصد هدف جوي فوق المنطقة الشمالية الشرقية من حدود المملكة، وتمت متابعة الهدف من قبل وحدات سلاح الجو الملكي ورصد حركته، حيث تم تدميره في منطقة خالية من السكان ضمن محافظة المفرق.

ويبدو أن الهدف الجوي الذي تم إسقاطه فوق منطقة (ثغرة الجب) الحدودية لم يعرف مصدره بعد، هو "طائرة استطلاع"، واكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية لن تسمح "لأي كان بالمساس بأمن الوطن أو المواطن".

ويأتي الإعلان عن تدمير الهدف الجوي بعد ساعات من تأكيد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء على جهوزية واحترافية القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية العالية القادرة على&ضبط الحدود وحماية الاردن من أية أخطار، بما يكفل سلامة الوطن وسيادة أراضيه.

تعزيزات عسكرية&

وكان الأردن نشر تعزيزات عسكرية على حدوده الشمالية منذ اندلاع الأزمة في سوريا، وقبل أكثر من شهر عزز أيضًا جهوزيته الأمنية على الحدود الشرقية مع العراق بعد سيطرة تنظيم (داعش) على مدن وبلدات عراقية على الحدود.

وقال العاهل الهاشمي خلال ترؤسه لجانب من جلسة مجلس الوزراء، الخميس: " فيما يتصل بالتحديات الأمنية على الحدود الشمالية والشرقية، إن إجراءاتنا العسكرية والأمنية على الحدود قوية وفعالة، وحدودنا آمنة ومسيطر عليها تماماً، ونحن على أتم الاستعداد للتصدي لأية محاولات للعبث بأمن الأردن واستقراره".

واضاف: " أطمئن الجميع على حدودنا الشمالية والشرقية، ولا يوجد أي خوف على هذه الحدود، وكما قلت في الاجتماع السابق مع مجلس الوزراء وخلال زيارتي للحدود قبل نحو أسبوعين لديّ كل الثقة بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية التي تقوم بدورها في ضبط وحماية الحدود والقيام بواجباتها بجاهزية عالية".

وإلى ذلك، قال مواطنون في مدينة المفرق الأردنية لموقع (عمون) الالكتروني الإخباري، فجر اليوم الجمعة، إنهم سمعوا صوت انفجار وصفوه بـ "القوي" في محيط منطقة ثغرة الجب، في الوقت الذي اكد سكان من المفرق سماعهم لدوي انفجار.

وقال المواطنون إنهم شعروا باهتزاز البيوت عند سماع الصوت. واضاف الموقع أن الجهات المختصة في الجيش سيطرت على المنطقة، وتم إخلاؤها من المواطنين وبعض الرسميين العاديين، كما وصلت الى المنطقة فرق مختصة وسيارات تابعة لمديرية الدفاع المدني.