أطل الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصرالله علناً في تجمع شعبي اليوم الجمعة، بعد مرور عام على آخر اطلالة علنية له، ليؤكد أمام أنصاره أنّ "غزة اليوم انتصرت بمنطق المقاومة".


إيلاف من بيروت: دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اليوم الجمعة الدول العربية والاسلامية الى تقديم كل اشكال الدعم الى "المقاومة الفلسطينية" في مواجهة الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، بما فيها التسليح، مؤكدا ان حزبه "لن يبخل بالدعم والمؤازرة".

وشدد نصرالله الى موقف موحد من غزة وتخطي كل "الخلافات والحساسيات" حول ملفات اخرى في المنطقة، في اشارة واضحة الى النزاع في سوريا حيث يدعم حزب الله وحليفته ايران النظام، بينما وقفت حركة حماس الى جانب المعارضة السورية. ويعتبر الاطراف الاربعة تقليديا اطرافا في "محور المقاومة" ضد اسرائيل.

وقال نصرالله في خطاب القاه لمناسبة يوم القدس وفي وقفة "تضامن مع غزة" التي تشهد منذ 18 يوما حملة قصف جوي عنيف من الجيش الاسرائيلي اودى باكثر من 800 شخص غالبيتهم من المدنيين، متوجها الى "الحكومات العربية والاسلامية"، "من نافل القول انه يجب تقديم الدعم السياسي والمعنوي والاعلامي والمادي وصولا الى الدعم التسليحي، كل بحسب ما يستطيعه ويطيقه" الى "المقاومة الفلسطينية"، وذلك "بعيدا عن كل الحساسيات".

وقال "نحن في حزب الله، كنا وسنبقى، نقف الى جانب الشعب الفلسطيني والى جانب المقاومة في فلسطين، كل فصائل وحركات المقاومة في فلسطين بلا استثناء. نحن في حزب الله لن نبخل باي شكل من اشكال الدعم والمؤازرة والمساندة التي نستطيعها ونقدر عليها".

واضاف "نحن في حزب الله، نشعر باننا شركاء حقيقيون مع هذه المقاومة، شراكة الجهاد والاخوة والالم والمعاناة والتضحيات والمصير، لان انتصارهم انتصار لنا جميعا وهزيمتهم هزيمة لنا جميعا".

وتابع "مسؤولياتنا جميعا تجاه هذا الحدث العظيم (...) وضع كل الخلافات والحساسيات والاختلافات حول القضايا في الساحات الاخرى جانبا... لنقارب جميعا مسالة غزة كمسالة غزة شعب ومقاومة وقضية محقة وعادلة لا شبهة فيها لا ريب فيها لا اختلاط فيها بين حق وباطل".

وقال ان هذه القضية "لا لبس فيها لا غبار. (...) لا عقل ولا دين ولا شرع" يسمح بالنقاش "حول المعركة الدائرة في غزة (...) حتى لو بقي الخلاف على الموضوعات الاخرى. غزة اليوم... يجب ان تكون فوق كل اعتبار وكل الحسابات وكل الحساسيات".

وذكر بان "ايران وسوريا وحزب الله "على مدى سنوات طويلة لم يقصروا ولم يتوانوا في دعم المقاومة الفلسطينية بكل فصائلها على المستويات الاعلامي والتدريبي واللوجستي والتسليحي والقدرات المختلفة".

واكد نصرالله ان الحزب يتابع "بدقة وبالتفاصيل كل مجريات المعركة القائمة الآن" في غزة، مضيفا "نقول لاخواننا في غزة: نحن معكم، الى جانبكم، وواثقون من ثباتكم وانتصاركم. وسنقوم بكل ما نرى من الواجب ان نقوم به على كل صعيد".

وتابع& "للصهاينة نقول: انتم في غزة الان تراوحون في دائرة الفشل، فلا تذهبوا الى موقع الانتحار والسقوط".

إطلالة نادرة

وأطل الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله علنا في تجمع شعبي اليوم الجمعة، بعد مرور عام على آخر اطلالة علنية له.

ونادرا ما يظهر نصرالله علنا لاسباب امنية، بحسب ما يقول مسؤولو حزب الله. وسمعت اصوات طلقات نارية في الهواء بعد بدء خطابه الذي يلقيه في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت لمناسبة يوم القدس و"التضامن مع غزة"، بحسب ما جاء في الدعوة التي وجهها الحزب.

ووجه نصرالله في مطلع خطابه "تحية الى ارواح شهداء غزة".

وكان نصرالله اجرى الاسبوع الماضي اتصالين هاتفيين برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان عبد الله شلح ليؤكد "وقوف حزب الله والمقاومة اللبنانية الى جانب انتفاضة ومقاومة الشعب الفلسطيني قلبا وقالبا وارادة ومصيرا"، و"تأييدها حول رؤيتها للموقف وشروطها المحقة لانهاء المعركة القائمة"، بحسب ما افاد المكتب الاعلامي للحزب.