تستضيف فرنسا عددا من وزراء الخارجية ومنهم وزراء خارجية الولايات المتحدة وتركيا وقطر في باريس يوم السبت لتنسيق الجهود لمحاولة الوصول إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس.


يستضيف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت في باريس نظراءه الاميركي والبريطاني والالماني والايطالي والقطري والتركي اضافة الى نظيرته الاوروبية "لبحث الوضع في غزة"، كما أعلن مصدر دبلوماسي اوروبي الجمعة.

واوضح المصدر ان الاجتماع الذي سيعقد في مقر وزارة الخارجية الفرنسية كان مقررا في الاصل ان يبدأ في الساعة التاسعة صباحا (07,00 تغ)، الا انه تقرر لاحقا ان يؤخر ساعتين بحيث سيبدأ في الساعة 11,00 (09,00 تغ). واضاف المصدر "هدفنا، دعما للمبادرات الجارية وفي الدرجة الاولى للمبادرة المصرية، هو تضافر الجهود الدولية لبلورة شروط وقف اطلاق النار في اسرع وقت ممكن".

وأعلن مسؤول أميركي مساء الجمعة ان اسرائيل وافقت بشكل احادي الجانب على هدنة لمدة 12 ساعة في قطاع غزة اعتبارا من صباح السبت. وقال المسؤول الذي يرافق وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال زيارته الى مصر ان "اسرائيل وافقت على وقف لاطلاق النار لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة السابعة من صباح السبت".

ولم يتضح في الحال ما اذا كان يقصد السابعة بالتوقيت الاسرائيلي او بالتوقيت العالمي. كما لم يصدر اي تأكيد رسمي اسرائيلي لما اعلنه المسؤول الاميركي. ويأتي الاعلان عن هذه الهدنة بعيد الاعلان عن اجتماع دولي حول الوضع في غزة تستضيفه العاصمة الفرنسية السبت ويشارك فيه وزراء خارجية كل من فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وايطاليا وقطر وتركيا اضافة الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي.

وبحسب مصدر دبلوماسي اوروبي فان الاجتماع يهدف الى "تضافر الجهود الدولية لبلورة شروط وقف اطلاق النار في اسرع وقت ممكن". وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعلن الجمعة انه لم يتم التوصل بعد الى اي اتفاق لوقف اطلاق نار يضع حدا للاعمال الحربية بين حركة حماس واسرائيل، داعيا مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية المصري سامح شكري الى هدنة من سبعة ايام.

وقال كيري في القاهرة مساء الجمعة في ختام مفاوضات شاقة استمرت اياما عدة انه لا تزال هناك خلافات بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني حول "الصيغة" المتعلقة بوقف اطلاق النار، مضيفا ان لديهما مع ذلك "اطارا اساسيا" لهدنة.

من جهته اكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ان ايا من الطرفين لم يبد ارادة كافية للتفاوض. واضاف انه سيزور باريس السبت حيث سيلتقي نظيريه التركي والقطري اللذين ترتبط بلادهما بعلاقات وثيقة مع حماس، بهدف التوصل الى وقف لاطلاق النار.

وقتل 55 فلسطينيا على الاقل الجمعة في القصف الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الثامن عشر لترتفع بذلك حصيلة القتلى الفلسطينيين في القطاع منذ بدء الهجوم الاسرائيلي عليه الى 865، بحسب وزارة الصحة في غزة. ويتعذر التحقق من هذه الحصيلة بدقة نظرا الى الفوضى التي تسود القطاع.

وقال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة ان "اجمالي عدد الشهداء حتى اللحظة 865 شهيدا، اضافة الى& 5730 جريحا"، مشيرا الى ان "60 شهيدا على الاقل سقطوا اليوم الجمعة في قصف الاحتلال على قطاع غزة". الا انه اشار الى ان هذه الحصيلة تتضمن اربعة على الاقل توفوا متأثرين بجروح اصيبوا بها سابقا.

حماس توافق
من جانبها اعلنت حركة حماس فجر السبت موافقتها على "تهدئة انسانية" في قطاع غزة لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح السبت (05,00 تغ)، وذلك بعد اعلان مسؤول اميركي عن موافقة اسرائيل على تهدئة للفترة نفسها.

واكد فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة وجود "توافق وطني على تهدئة انسانية بوساطة الامم المتحدة يوم السبت لمدة 12 ساعة تبدأ من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء".
وكان مسؤول أميركي اعلن مساء الجمعة ان اسرائيل وافقت بشكل احادي الجانب على هدنة لمدة 12 ساعة في قطاع غزة اعتبارا من صباح السبت.

ويأتي الاعلان عن هذه الهدنة بعيد الاعلان عن اجتماع دولي حول الوضع في غزة تستضيفه العاصمة الفرنسية السبت ويشارك فيه وزراء خارجية كل من فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وايطاليا وقطر وتركيا اضافة الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي. وبحسب مصدر دبلوماسي اوروبي فان الاجتماع يهدف الى "تضافر الجهود الدولية لبلورة شروط وقف اطلاق النار في اسرع وقت ممكن".

مقتل 15 فلسطينيا& فجر السبت
قتل 15 فلسطينيا في قطاع غزة فجر السبت في قصف مدفعي وغارات جوية اسرائيلية، لترتفع بذلك حصيلة القتلى الفلسطينيين في القطاع منذ بدء الهجوم الاسرائيلي عليه قبل 18 يوما الى 880، بحسب وزارة الصحة في غزة. ويتعذر التحقق من هذه الحصيلة بدقة نظرا الى الفوضى التي تسود القطاع.

وفي أحدث هذه الغارات قتل ثمانية فلسطينيين، بينهم اربعة اطفال وامرأتان، في غارة جوية اسرائيلية استهدفت فجر السبت منزلهم في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وفقا لوزارة الصحة في غزة. وقال اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة ان نحو عشرين شخص اخرين اصيبوا بجروح في هذه الغارة.

وبالتزامن مع هذه الغارة شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارة جوية اخرى على منزل في وسط قطاع غزة اسفرت عن سقوط قتيلا واحد على الاقل، بحسب القدرة. وفي وقت سابق من فجر السبت قتل فلسطينيان على الاقل واصيب كثيرون آخرون بجروح، بينهم ثلاثة اصاباتهم "خطيرة"، في غارة جوية اسرائيلية استهدفت منزلا في مدينة غزة، بحسب ما أعلن المصدر نفسه.

وقال القدرة ان "شهيدين سقطا في قصف اسرائيلي على منزل لعائلة الكجك في غزة"، مؤكدا "وصول العديد من الاصابات في هذه الغارة منهم ثلاثة حالتهم خطيرة". واشار الى ان القتلى هم "اسماعيل عبد القادر الكجك (53 عاما) والفتى حسام عبد الغني ياسين (15 عاما) وهو أحد احفاد الشيخ الشهيد احمد ياسين (مؤسس حركة حماس) رحمهما الله".

كما اعلن القدرة ايضا فجر السبت "استشهاد مواطنين اثنين في غارة صهيونية في حي الشيخ رضوان واصابة ثالث بجروح خطرة"، مشيرا الى ان القتيلين هما محمد حسني السقا (26 عاما) واسلام ابراهيم الناجي (19 عاما). ولاحقا اعلن القدرة "وصول شهيد الى مجمع الشفاء الطبي عبارة عن جثة متفحمة جراء استهداف شارع الشهداء (وسط غزة)".

واشار احد شهود العيان الى ان "طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا واحدا على الاقل باتجاه سيارة مدنية ما ادى الى سقوط شهيد على الاقل". وكان القدرة اعلن بعيد منتصف ليل الجمعة-السبت عن "استشهاد المسعف محمد مطر العبادلة (32 عاما) خلال توجهه لاخلاء الجرحى والشهداء من منطقة خزاعة شرق محافظة خانيونس".

من جهة ثانية تواصل فجر السبت القصف المدفعي الاسرائيلي على مستشفى بيت حانون (شمال قطاع غزة) والذي بدأ ليل الجمعة، بحسب وزارة الصحة وشهود عيان.

وناشد القدرة "كافة المؤسسات الدولية بسرعة التدخل العاجل وانقاذ الطواقم الطبية والاسعافية والمحاصرين داخل مستشفى بيت حانون الذي يتعرض للاستهداف من قبل الاحتلال الصهيوني حتى اللحظة ويعرض حياة المحاصرين فيه للخطر".
&