القدس: بدت مدينة القدس الشرقية المحتلة ليلة الخميس الى الجمعة ونهار اليوم الجمعة مقفرة على غير عادتها. وبعد ان كان المسجد الاقصى يستقبل نحو 400 الف مصل في ليلة القدر انخفض عددهم هذا العام في ليلة القدر وفي آخر جمعة من شهر رمضان الى 30 الفا فقط.

وقال مدير عام اوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب لوكالة فرانس برس "هذا المسجد& شهد توافد في العام الماضي 400 الف مصل فلسطيني لكن ليل امس واليوم لم يستطع الوصول اليه سوى 30 الف مصل، كانوا من مسني القدس ونساءها واعداد اضافية من مسلمي العرب داخل اسرائيل وعدد من سكان الضفة."

وضيقت الشرطة الاسرائيلية على المقدسيين الدخول الى المدينة والمسجد وسمحت فقط لسكان البلدة القديمة بالوصول اليها كما سمحت فقط للرجال من حملة الهوية الزرقاء (فلسطينيو القدس الشرقية وعرب اسرائيل) البالغين من العمر 50 عاما وما فوق بالدخول لتادية شعائر ليلة القدر وصلاة الجمعة الاخيرة من شهر رمضان بينما لم يتم فرض اي قيود عمرية على دخول النساء، بحسب ما اعلنت الشرطة.

واغلقت الشرطة الاسرائيلية محيط البلدة القديمة امام حركة السير. ووضعت مكعبات اسمنتية وسواتر حديدية واغلقت الطرق امام احياء وبلدات كاملة لمنع مرور السيارات والوصول الى البلدة القديمة.

ونشرت الالاف من عناصرها من الوحدات الخاصة ومن حرس الحدود في المدينة لمنع الاخلال بالامن حسب تعبيرها.

وقال الشيخ عزام الخطيب ان افراد الشرطة الاسرائيلية كانوا اكثر من المصلين ليلة امس واليوم الجمعة.

ووصف اجواء مدينة القدس بالجو "الارهابي" وقال "هذه اول مرة في التاريخ ارى مدينة القدس خالية خاوية من الفلسطينين".

وقال ان "المدينة بدت كئيبة مدينة رعب في كل ازقتها وحواريها ، لقد حولوا كل زاوية فيها الى ثكنة عسكرية،، فهذه المدينة مدينة مسالمة، ونشعر باجواء الخشوع فيها خصوصا ليلة القدر".

وقدر الخطيب عدد المصلين اليوم في اخر جمعة رمضان& بثلاثين الف لكن الشرطة قدرتهم ب15 الف مصل.

&وصلى الاف في اماكن مختلفة حول سور المدينة وفي مساجدها الداخلية المحلية.

واضاف الخطيب "ان الشرطة لوثت المدينة برشها بالمياه العادمة السيئة التي& تعلق بالمباني وملابس الناس ،واصابت هذه المياه اناسا قدموا الى المسجد من اماكن بعيدة فبدلا من ان نشم رائحة طيبة تتلائم مع جو المسجد كانت هذه الرائحة تلوث الاجواء".

واضاف الخطيب "انتشر الشباب في الشوارع في حالة احتقان وتوتر لانهم منعوهم من دخول المسجد".

ورغم اغلاق الشرطة لبوابات الحرم الشريف الذي يوجد فيه المسجد الاقصى الا ان مئات الشباب قاموا باقتحامات جماعية وكسروا احدى بوابات الحرم الحديدة ودخلوه.

ومضى الخطيب يقول" قام الشباب ليل امس بحرق مبنى مخفر الشرطة، وللاسف& هو من ممتلكات الحرم الشريف ،وكان المخفر موجودا قبل الاحتلال الاسرائيلي عام 1967 واستولت عليه الشرطة الاسرائيلية وان تصليحه يقوم على عاتقنا ونفقاتنا لانه من ممتلكاتنا".

واثرت هذه الاجواء على الحركة التجارية في المدينة المقدسة ولاول مرة اغلقت محال القدس التجارية ابوابها في منتصف الليل.

ولا تستتضيف المدينة فقط المصلين في مسجدها انما يفد اليها الناس من كل محيطها للتسوق& لعيد الفطر لاعتبارها مركزا تجاريا لعدد من القرى المحيطة بها وللفلسطينين القادمين من الضفة الغربية وعرب اسرائيل .

وتفتح مدينة القدس عادة على مدار الساعة من ليلة القدر وحتى فجر يوم العيد.

وقال محمد الشاويش احد العاملين في محلات حلوى في البلدة القديمة "اغلقنا باكرا كانت المدينة فارغة".

وقال موسى (31 عاما) احد تجار الملابس في السوق خان الزيت السوق الرئيسي "لم يسمح لي بالدخول الى دكاني في السوق فانا تحت الخمسين اضطررت الى الالتفاف والدخول من باب الخليل خلسة".

واضاف "لم نشهد ليلة قدر كهذه ، فهذه اول مرة نغلق في حياتنا في الحادية عشر ليلا ، كنا نفتح في اخر اسبوع رمضان وحتى العيد بشكل متواصل ،لقد تضرر كل تجار القدس . لم يكن هناك بيع هذا الشهر".

وجرت ليل الخميس واليوم الجمعة مواجهات في كافة انحاء القدس واستخدمت الشرطة المياه العادمة والقنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية والعيارات المطاطية ،وقالت الشرطة الاسرائيلية انها اعتقلت 40 مقدسيا من الليل حتى نهار اليوم .

&وتجري مواجهات يومية وليلية عنيفة منذ 2 تموز/يوليو بعد مقتل الفتى محمد ابو خضير (16 عاما) من حي شعفاط حرقا ثم الهجوم العسكري على قطاع غزة.

&وتستمر المواجهات المسائية في القدس من بعد ساعات الافطار وحتى ساعات الفجر واعتقلت الشرطة& خلالها نحو 350 مقدسيا.