وافقت اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) على هدنة انسانية لمدة 12 ساعة اليوم السبت في قطاع غزة حيث فشل وزير الخارجية الاميركي جون كيري في انتزاع اتفاق لوقف أطول لإطلاق النار بين المتحاربين.


رام الله: دخل وقف لإطلاق النار لمدة 12 ساعة بين اسرائيل وحركة حماس حيز التنفيذ عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (5,00 تغ) في قطاع غزة حيث قتل 880 فلسطينيا منذ بدء العملية الاسرائيلية في الثامن من تموز/يوليو.

وكانت اسرائيل وحماس وافقتا على هذه "الهدنة الانسانية" امس بعد اخفاق وزير الخارجية الاميركي جون كيري في انتزاع تهدئة اطول بين الجانبين.

فقد اعلنت حماس فجر السبت موافقتها على وقف القتال هذا لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة الثامنة (05,00 تغ) من صباح السبت بعد 18 يوما&من اندلاع هذا النزاع الذي اسفر عن سقوط حوالى 900 قتيل منذ الثامن من تموز (يوليو).

وبعيد ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي انه سيلتزم بهذه الهدنة، لكنه أكد انها لا تعني السماح للغزيين من سكان المناطق التي كان أمر باخلائها تمهيدا لمهاجمتها بأن يعودوا اليها. كما اكد ان قواته سترد اذا ما تعرضت لهجوم او اطلقت صواريخ من القطاع على اسرائيل.

وحذر الجيش الاسرائيلي من انه "خلال هذه الهدنة ستتواصل الانشطة العملانية لكشف وتدمير الانفاق في قطاع غزة".

وبعد ساعات على دخول الهدنة الانسانية بين حركة حماس واسرائيل حيز التنفيذ لمدة 12 ساعة في قطاع غزة، عاد الفلسطينيون الى الاحياء المدمرة التي تنتشر فيها الجثث وتشهد دمارا هائلا.

جهود دبلوماسية
ومع ذلك، بدأ وزراء خارجية الولايات المتحدة وقطر وتركيا وعدة دول اوروبية اجتماعا في باريس بدعوة من وزير الخارجية الفرنسي في محاولة لاطالة امد وقف اطلاق النار الذي تلتزم به اسرائيل وحماس لمدة 12 ساعة كما قال دبلوماسيون.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان الهدف "هو محاولة اعلان هدنة دائمة في غزة". واضاف الناطق باسم الوزارة رومان نادال ان "وقف النزاع الدامي هو اولوية ملحة مطلقة".

ويحضر الاجتماع الى جانب جون كيري ولوران فابيوس وزراء خارجية بريطانيا والمانيا وايطاليا والممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

&ولا تشارك اسرائيل او الفلسطينيون او مصر التي عملت من اجل التوصل الى الهدنة، في هذا اللقاء الذي اطلق عليه اسم "الاجتماع الدولي لدعم وقف اطلاق النار الانساني في غزة".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عما اذا كان المصريون دعوا الى الاجتماع، قال مسؤول اميركي طالبا عدم كشف هويته "لا لاننا التقيناهم امس" الجمعة.

وقال نادال لفرانس برس من جهته ان "الاجتماع يهدف الى دعم المبادرة والوساطة المصرية. مصر مرتبطة بشكل وثيق بهذا الاجتماع وهذا الاجتماع نظم بالتفاهم مع مصر".

وفي الجانب الاسرائيلي نقلت الاذاعتان الاسرائيليتان العامة والعسكرية عن مسؤولين قولهم ان بنود الهدنة التي قدمها كيري تميل لمصلحة حماس.

وصرح وزير الخارجية المصري سامح شكري ان المتحاربين "لم يظهروا ارادة كافية للتفاوض" والتوصل الى اتفاق.

لكن كيري الذي كان يقف بجانبه، بدا اقل تشاؤما مؤكدا ان "الاطار الاساسي" لوقف دائم لاطلاق النار حدد، وتحدث عن نقاط مرتبطة "بمصطلحات" يجب تسويتها.

وكان مصدر قريب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس صرح لوكالة فرانس برس ان "ما يرتسم حاليا هو هدنة انسانية من سبعة ايام لافساح المجال امام كل الاطراف للمجيء الى القاهرة واجراء محادثات".
&ومع وقف اطلاق النار، يفترض ان تبدأ معالجة القضايا الاساسية والخلافات العميقة بين الجانبين.

هدف اسرائيل
وكانت اسرائيل اعلنت ان مهمة جيشها الذي بدأ عملية برية في غزة في 17 تموز/يوليو هي تدمير ترسانة حماس وحليفتها حركة الجهاد الاسلامي وخصوصا الصواريخ التي ادت الى مقتل اثنين من الاسرائيليين وعامل زراعي تايلاندي.
اما الهدف الثاني للعملية الاسرائيلية فهو الانفاق التي تستخدمها حماس لشن هجمات في العمق الاسرائيلي. وحول هذه النقطة، حذر الجيش& الاسرائيلي من انه "خلال هذه الهدنة ستتواصل الانشطة العملانية لكشف وتدمير الانفاق في قطاع غزة".
لكن وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون دعا الجمعة جنوده الى البقاء مستعدين "لتوسيع كبير في العمليات البرية في غزة".

قتلى&
وقتل اكثر من 950 فلسطينيا واصيب حوالى ستة الاف شخص في قطاع غزة منذ بداية الهجوم الاسرائيلي في 8 تموز/يوليو وغالبيتهم العظمى من المدنيين بحسب اجهزة الاسعاف المحلية السبت.

ومن الجانب الاسرائيلي قتل 37 جنديا في المعارك في غزة ومحيطها في الفترة نفسها الى جانب مدنيين اثنين بالصواريخ الفلسطينية. وقتل عامل تايلاندي ايضا في قذيفة هاون.

وليل الجمعة السبت وقبل ساعات على دخول الهدنة الانسانية من 12 ساعة حيز التنفيذ، قتل 20 شخصا بينهم 11 طفلا في ضربة اسرائيلية في خان يونس (جنوب) كما اعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية اشرف القدرة.

وقال اشرف القدرة "ما ان دخلت الهدنة الانسانية حتى انتشرت طواقم الاسعاف وتم انتشال 76 جثة على الاقل حتى الان لشهداء قضوا في قصف صهيوني بري وجوي في قطاع غزة".
واوضح القدرة ان "13 من هذه الجثث تم انتشالها من تحت الانقاض في حي الشجاعية" شرق مدينة غزة نقلت الى مستشفى الشفاء بالمدينة.

واضاف انه تم انتشال "13 جثة اخرى في دير البلح ومخيم النصيرات ونقلت الى مستشفى دير البلح (جنوب قطاع غزة) وتسعة شهداء تم انتشال جثثهم خصوصا من بلدة بيت حانون" شمال القطاع ونقلوا الى مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا المجاورة.

واضاف ان 967 فلسطينيا قتلوا حتى الان في العملية الاسرائيلية.

واشارت يونيسيف الى مقتل "192 طفلا" على الاقل في العملية الاسرائيلية فيما اشارت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الى لجوء اكثر من 160 الف فلسطيني الى مقارها.

&استئناف الرحلات

من جهة اخرى، اعلنت مجموعة النقل الجوي الاوروبي العملاقة لوفتهانزا الجمعة انها ستستأنف رحلاتها الى تل ابيب اعتبارا من السبت منهية بذلك تعليق رحلاتها الساري المفعول منذ مساء الثلاثاء.

تظاهرات

وقد تظاهر آلاف الاشخاص في شوارع كانو ثاني كبرى مدن نيجيريا (شمال)، الجمعة تنديدا بالهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة وتضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لـ"ابادة جماعية" بحسب ما قال منظمو التظاهرة.
من جهتها، حظرت السلطات الفرنسية الجمعة تظاهرة تضامنية مع قطاع غزة كانت مقررة السبت في باريس وذلك خوفا من تحولها لاعمال شغب، ولكن هذا لن يمنع بالضرورة آلاف المؤيدين للفلسطينيين من ان يتحدّوا هذا الحظر كما سبق وان فعلوا الاسبوع الماضي حين اصطدموا مع الشرطة.
وفي دكار، سار المتظاهرون حوالى كيلومترين بعد صلاة الجمعة وهم يرددون شعارات معادية لاسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين، كما ذكرت وكالة الانباء السنغالية ومشاركون.وذكرت وكالة الانباء ان المتظاهرين رددوا شعارات "دكار تسير من اجل غزة" و"انهضوا من اجل فلسطين". كما رفعوا لافتات كتب عليها "تسقط اسرائيل!" و"اسرائيل ارهابية!" و"حرروا غزة!".وبين المشاركين في المسيرة مسؤولون من احزاب سياسية وجمعيات والسفير الفلسطيني في دكار عبد الرحيم الفرا. وطوقت الشرطة المسيرة التي جرت بدون حوادث.

اما في مالي فقد نُفذ "يوم حداد وطني" تضامنا مع ضحايا العملية العسكرية في قطاع غزة. وقررت الحكومة المالية الاربعاء هذا الاجراء "تكريما لضحايا الاحداث في قطاع غزة في فلسطين وتضامنا مع الشعب الفلسطيني". وكان مسؤولون في احزاب وشخصيات سياسية في تجمع "اصدقاء فلسطين" دعوا الخميس امام الصحافيين في باماكو الى وقف القتال في غزة، كما ذكرت صحيفة ليسور الحكومية ومحطة التلفزيون العامة او ار تي ام.

وقالت رئيس التجمع باسيرو ديارا للمحطة "نريد ان نضم اصواتنا وصرخاتنا النابعة من القلب الى الاحتجاجات والتظاهرات والادانات في جميع انحاء العالم" للهجوم الاسرائيلي.

واضاف "نريد ان نساهم في كسر جدار الصمت".
&