شهد العالم العربي تباطؤًا في نمو التنمية البشرية خلال السنوات الخمس الماضية، في حين أن دول مجلس التعاون الخليجي تواصل تخطيها دول المنطقة الأخرى، كما أظهرت النتائج التي تضمنها تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة.


أفشين مولافي من نيويورك: يصنف تقرير التنمية البشرية لعام 2014 الذي أعدّه برنامج الأمم المتحدة الانمائي دول العالم حسب مستوى التنمية البشرية بناء على حساب مستوى المعيشة ومستويات الصحة والتعليم. وبحسب التقرير، فإن الدول العربية مجتمعة سجلت تباطؤًا "ملحوظًا على نحو خاص" في النمو بمؤشرات التنمية البشرية خلال السنوات الخمس الماضية. وكانت الدول العربية ودول اميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي أسوأ الدول أداء بمعايير النمو في الفترة الواقعة بين 2008 و2013.

وجاء تصنيف العالم العربي متدنيًا من حيث فرص التعليم ومشاركة القوى العاملة النسائية، وأظهر ايضًا أكبر معدلات التراجع في نصيب الفرد الواحد من اجمالي الناتج القومي.

كما يشير التقرير الى اتساع البون بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول المنطقة الأخرى. وتبين دراسة متفحصة لبيانات التقرير أن خمس دول عربية فقط بلغت الفئة الأعلى مرتبة "للتنمية البشرية المرتفعة جدا"، وهي كلها من دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن بين هذه الدول تتبوّأ قطر مركز الصدارة تليها السعودية بفارق ضئيل. وتحتل قطر المركز الحادي والثلاثين بمفردات التنمية البشرية وتأتي العربية السعودية بالمركز الرابع والثلاثين. وتستفيد قطر من كون نصيب الفرد الواحد من اجمالي الدخل القومي فيها هو الأعلى في العالم، إذ يبلغ 119029 دولارًا. وما من بلد في العالم يقترب من هذا الرقم أو يزيد نصيب الفرد من اجمالي دخله القومي على 100 الف دولار.

فالبلدان ذات العدد الصغير من السكان والمستوى المرتفع لنصيب الفرد من اجمالي الدخل القومي تكون في موقع يتيح لها تحسين مستوى المعيشة ومستويات الصحة والتعليم. وعلى النقيض من ذلك، فإن نصيب الفرد من اجمالي الدخل القومي في العربية السعودية يقل عن نصف نصيبه في قطر ويبلغ 52109 دولارات.

بعد قطر والسعودية تأتي الامارات بالمركز الثالث في العالم العربي والمركز الأربعين عالمياً. وتحتل البحرين المركز الرابع والكويت المركز الخامس في العالم العربي، وكلاهما تندرجان ضمن الفئة العليا "للتنمية المرتفعة جدًا".

وتأتي مباشرة بعد فئة "التنمية المرتفعة جداً" ست دول تندرج ضمن فئة "التنمية البشرية المرتفعة"، وهي ليبيا وعمان ولبنان والاردن وتونس والجزائر، بهذا الترتيب. كما تندرج ضمن هذه الفئة ايران وتركيا.

ويحتل اليمن المركز الأخير في تصنيف الدول العربية بمؤشرات التنمية البشرية، ويأتي في المركز 154 عالميًا، ليندرج ضمن الفئة الأدنى وهي فئة "التنمية البشرية المتدنية". وتضم فئة "التنمية البشرية المتوسطة" فلسطين ومصر وسوريا والعراق والمغرب.

الدول العشر الأولى في التنمية البشرية
1 النرويج
2 استراليا
3 سويسرا
4 هولندا
5 الولايات المتحدة
6 المانيا
7 نيوزيلندا
8 كندا
9 سنغافورة
10 الدنمارك

وتحتل اسرائيل المركز التاسع عشر في العالم متقدمة على جميع الدول العربية وتتقدم بمرتبة واحدة على فرنسا.

أدناه تصنيف الدول العربية الذي اشتقته "إيلاف" من تقرير الأمم المتحدة. ويضم هذا التصنيف تركيا وإيران ايضًا. ويشير رقم الترتيب الى التصنيف الاقليمي فيما يشير الرقم المحصور بين هلالين الى التصنيف العالمي.

1 قطر (31)
2 العربية السعودية (34)
3 دولة الامارات العربية الموحدة (40)
4 البحرين (44)
5 الكويت (46)
6 ليبيا (55)
7 عمان (56)
8 لبنان (65)
9 تركيا (69)
10 ايران (75)
11 الاردن (77)
12 تونس (90)
13 الجزائر (93)
14 فلسطين (107)
15 مصر (110)
16 سوريا (118)
17 العراق (120)
18 المغرب (129)
19 اليمن (154)