اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد حركة حماس بانتهاك وقف اطلاق النار الذي اعلنته بنفسها، وذلك في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الاميركية.

وقال نتانياهو في هذه المقابلة "انهم ينتهكون اتفاق وقف اطلاق النار الذي اعلنوه بانفسهم. وفي هذه الظروف، ستقوم اسرائيل بكل ما يلزم للدفاع عن شعبها".

وكانت حركة حماس اعلنت في وقت سابق انها وافقت على تهدئة انسانية اعتبارا من الساعة 11,00 ت.غ استجابة لطلب من الامم المتحدة لكن مراسلي وكالة فرانس برس في غزة اشاروا الى استمرار سماع دوي انفجارات.

وكانت اسرائيل وافقت سابقا على خطة لوقف اطلاق النار عرضتها مصر لكن حماس لم تقبل بها.

وقال نتانياهو لشبكة "سي ان ان" ان القوات الاسرائيلية ستواصل عملياتها في محاولة لتفكيك شبكة الانفاق التابعة لحماس عبر الحدود وتدمير مخزونها من الصواريخ.
واضاف "لن اتحدث عن عمليات عسكرية محددة".

واوضح ان "اسرائيل تقوم بما كانت ستفعله اي دولة اخرى وكذلك الولايات المتحدة اذا كانت اي منطقة من بلدك تحت النيران وامامك مهلة 60 الى 90 ثانية للنزول الى ملجأ".

وتابع "نريد ان نوقف بالتاكيد اطلاق الصواريخ ونريد تفكيك شبكة الانفاق الارهابية التي عثرنا عليها. لا اعلم اذا كنا سننجح بنسبة مئة بالمئة".

واعلنت حركة حماس الاحد أنها وبالتوافق مع الفصائل الفلسطينية في القطاع وافقت على "تهدئة انسانية" في قطاع غزة لمدة أربع وعشرين ساعة، "استجابة" لطلب من الامم المتحدة.

وقال سامي ابو زهري، المتحدث باسم الحركة في بيان صحافي، "استجابة لتدخل من الامم المتحدة ومراعاة لاوضاع شعبنا واجواء العيد، تم التوافق مع فصائل المقاومة على تهدئة انسانية لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة الثانية ظهرًا".

وقتل سبعة فلسطينيين الاحد في قصف بري وجوي اسرائيلي على وسط وجنوب قطاع غزة، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.

واكد اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة: "استشهاد المواطن احمد ابو سويرح (23 عامًا) والمواطن محمد هارون (29 عامًا)، وذلك في استهداف لمنطقة النصيرات" وسط قطاع غزة.

وقال شاهد عيان إن "طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخاً على دراجة نارية في النصيرات ما ادى الى استشهاد من عليها".

واشار القدرة ايضًا الى "استشهاد عصام عبد الكريم ابو سعادة (24 عاماً)، الذي استهدف قبل قليل في الزنة" جنوب قطاع غزة، كما اشار الى "استشهاد مواطن آخر مجهول الهوية في قصف على خان يونس ايضاً".

وقبل وقت قصير، اعلن أن "مواطنين استشهدا في شرق المنطقة الوسطى"، مشيراً الى انهما ابراهيم خليل الديراوي (27 عامًا) وعلاء ناهض مطر (24 عامًا).

وقتل هؤلاء اثر اطلاق المدفعية الاسرائيلية قذائفها بكثافة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، بحسب شهود عيان.

كما اعلن القدرة "استشهاد المواطن حازم ابو شماله (33 عامًا) في قصف مدفعي في شرق عبسان" قرب خان يونس جنوب القطاع.

وكان الجيش الاسرائيلي اعلن في وقت سابق الاحد أنه سيستأنف عمليته العسكرية ضد قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، بعد استمرار اطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان: "بعد استمرار اطلاق حماس للصواريخ بشكل متواصل خلال الهدنة الانسانية التي تم الاتفاق عليها من اجل السكان المدنيين في غزة، سيقوم الجيش الآن باستئناف انشطته الجوية والبحرية والبرية في قطاع غزة".

من جهته، اكد المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر: "نظرًا للانتهاكات الصارخة للهدنة الانسانية من قبل حماس، فإن الجيش سيقوم الآن باستئناف انشطته الهجومية".

ويأتي الاعلان بعد عشر ساعات من موافقة الحكومة الامنية الاسرائيلية على تمديد التهدئة الانسانية لفترة 24 ساعة أخرى، في خطوة رفضتها حركة حماس.

وبدوره، اعلن الجيش المصري الاحد تدمير 13 نفقاً بين شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة الذي يتعرض لهجوم عسكري اسرائيلي عنيف منذ نحو ثلاثة اسابيع.

واطلق الجيش المصري منذ عام عملية عسكرية واسعة في سيناء مكثفاً تدمير الانفاق بين هذه المنطقة وقطاع غزة، والتي تشتبه مصر واسرائيل في أنها تستخدم في تهريب الاسلحة والعناصر الجهادية. وجرى بالفعل تدمير اكثر من الف من هذه الانفاق في السنوات الاخيرة.

وتستخدم حركة حماس هذه الانفاق في جلب الوقود والاسلحة والمواد الغذائية والاموال الى القطاع&الخاضع لحصار اسرائيلي منذ 2006 والذي يتعرض لهجوم عسكري اسرائيلي منذ 8 تموز/يوليو يستهدف خصوصاً تدمير الانفاق التي تحفرها حماس للتسلل الى الاراضي الاسرائيلية.

وتوترت العلاقات بين مصر وحماس بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين التي انبثقت منها حماس، في تموز/يوليو 2013.

مقتل فلسطينية في قصف اسرائيلي

قتلت سيدة فلسطينية في قصف جوي اسرائيلي بعد ظهر الاحد على منزل غرب مدينة غزة بعد دقائق من اعلان حركة حماس موافقتها على "تهدئة انسانية" في قطاع غزة لمدة اربع وعشرين ساعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اشرف القدرة "استشهدت المواطنة جليلة فرج عياد واصيب نجلها بجراح حرجة جدا جراء استهداف منزلهما".

باريس تدين التصعيد

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في بيان الاحد ان فرنسا تدين "تصعيد" الهجمات في غزة واسرائيل و"تطالب بصورة عاجلة بوقف حقيقي لاطلاق النار وبدء مفاوضات".

وقال وزير الخارجية الفرنسي "على رغم كثرة الدعوات الدولية وتعهدات الجانبين، استؤنفت الهجمات في غزة واسرائيل مع كل ما يواكبها من عمليات تدمير وسقوط قتلى بشكل لا يحتمل. وايا تكن الاسباب المطروحة، لا شيء يبرر استمرار المواجهات الدامية".

واضاف فابيوس ان "فرنسا تدين هذا التصعيد وتطالب بصورة عاجلة بوقف حقيقي لاطلاق النار وبدء مفاوضات".

وقد سقطت الاحد هدنة انسانية بدأت صباح السبت في غزة حيث استأنفت اسرائيل ضرباتها الدامية ردا على اطلاق حركة حماس صواريخ، في اليوم العشرين من العملية الاسرائيلية التي اسفرت عن اكثر من الف قتيل فلسطيني.

ودعا وزراء خارجية الولايات المتحدة وقطر وتركيا وعدد من البلدان الاوروبية (فرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا) خلال اجتماعهم السبت في باريس، الى تمديد وقف اطلاق النار "24 ساعة قابلة للتجديد"، لكنهم لم يقدموا اقتراحا ملموسا لانهاء النزاع.

مقتل فلسطيني في قصف اسرائيلي على خان يونس
افاد متحدث طبي ان فلسطينيا قتل الاحد واصيب عدد اخر في قصف اسرائيلي استهدف سيارة تابعة لبلدية بني سهيلا شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة. وقال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية "استشهد المواطن عصام ابراهيم ابو شاب (42 عاما) وهو موظف في بلدية بني سهيلا في استهداف اسرائيلي لسيارة تابعة للبلدية في بلدة بني سهيلا".

واوضح القدرة ان "ثلاثة مواطنين اصيبوا في القصف العدواني نفسه ونقلوا جميعا الى مستشفى ناصر بخان يونس". وقال شهود ان الدبابات الاسرائيلية اطلقت قذائف عدة اصابت احداها مباشرة سيارة تابعة لبلدية البلدة، والتي كان طاقمها يعمل لاصلاح شبكة مياه معطلة، ما ادى الى مقتل احد الموظفين واصابة اخرين.

من جهة ثانية اكد شهود عيان ان زوارق الجيش الاسرائيلي قصفت عدة منازل عصر الاحد، بينها الطبقة العلوية في برج "السعادة" السكني في منطقة تل الهوى غرب مدينة غزة ما اسفر عن تدميره. وواصلت الدبابات الرابضة على طول الحدود مع قطاع غزة القصف المدفعي خصوصا على شرق مدينة غزة، بحسب الشهود. كما قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس انها نفذت هجمات عدة بالصواريخ والقذائف على المدن الاسرائيلية.

&