شدد الرئيس الأميركي باراك أوباما على أن أي حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ينبغي أن يضمن في نهاية المطاف نزع سلاح الجماعات الإرهابية ونزع سلاح غزة.


نصر المجالي: قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، على الحاجة إلى هدنة إنسانية فورية وغير مشروطة في غزة.

ودعا أوباما إلى وقف دائم للعمليات العسكرية على أساس اتفاق وقف اطلاق النار عام 2012.

وتبادلت اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية "حماس" الاتهامات بالمسؤولية عن فشل التهدئة التى أقرها الجانبان بمناشدة الامم المتحدة منذ ظهيرة الاحد. لم تظهر بوادر لأي اتفاق شامل لإنهاء الصراع مع إسرائيل.

وقالت حماس إنها تؤيد دعوة الامم المتحدة لوقف القتال مع حلول عيد الفطر خلال الأيام المقبلة.

وكانت حركة حماس أعلنت قبول تهدئة انسانية لمدة 24 ساعة استجابة لمطالب الامم المتحدة. وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي ابوزهري إن قبول الحركة جاء بعد توافق بين اطياف المقاومة في قطاع غزة بسبب اوضاع الشعب الفلسطيني واجواء عيد الفطر.

وأكدت حماس في بيان رسمي أن التهدئة بدأت مع ظهيرة الاحد. وكانت تل ابيب قد استجابت لنداء الامم المتحدة بتهدئة انسانية ليوم واحد بدءًا من السبت لكن حماس رفضتها في وقت سابق.

وتواصل بعض القصف بعد الموعد الذي أعلنت حماس أنها ستوقف إطلاق النار خلاله، وشكك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في صلاحية الهدنة.

تبادل اتهامات

كما واصلت اسرائيل وحماس العمليات العسكرية المتبادلة رغم التهدئة الانسانية، فقد تبنت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة حماس اطلاق عدة صواريخ على مدينة عسقلان جنوب اسرائيل الاحد.

وفي هذه الأثناء، قال خالد مشعل زعيم تنظيم حماس في مقابلة مع قناة بي بي اس الاميركية، إن الفلسطينيين لا يمكنهم التعايش مع اسرائيل وأراضيهم تحت الاحتلال.
وأكد مشعل أن دولة فلسطينية كاملة هي الطرف الوحيد الذي بامكانة أن يقرر الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية.

واستمرت الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة كما يمكن سماع صافرات الانذار في مختلف المدن الاسرائيلية قرب الحدود مع القطاع.

وأعلن الناطق بإسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة أن حصيلة العملية العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة أسفرت حتى مساء الأحد عن 1032 قتيلاً منهم 236 طفلاً و 93 سيدة و 47 مسنًا.

نزع السلاح

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حركة المقاومة الاسلامية "حماس" بانتهاك التهدئة الانسانية التى اقرتها. وفي مقابلة مع قناة سي إن إن الأميركية قال نتانياهو "حماس تنتهك التهدئة التي أقرتها، ويقومون بقصف البلدات الاسرائيلية بينما نتحدث الآن".

وأكد نتانياهو في مقابلات تلفزيونية أخرى أن حكومته ستفعل ما يلزم لحماية مواطنيها، وقال إن هدف العمليات العسكرية في غزة هو نزع سلاح الفصائل المسلحة فيها.