قتل 17 شخصا على الاقل بينهم اربع نساء وطفل واصيب 12 آخرون بجروح في قصف استهدف تجمعات لمسلحين من تنظيم الدولة الاسلامية في ناحية جرف الصخر جنوب بغداد، حسبما افادت مصادر امنية وطبية الاثنين. وقال الشيخ محمد الجنابي احد زعماء العشائر في جرف الصخر& ان "17 شخصا بينهم اربعة نساء وطفل قتلوا واصيب 12 بجروح جراء قصف استهدف منطقة الفاضلية غرب جرف الصخر".

ووقع القصف حوالى الساعة الواحدة من الاثنين (22,00 تغ من الاحد) وفقا للمصدر.& واكد ضابط برتبة ملازم في الجيش العراقي ان القوات العراقية استهدفت باسلحة مختلفة بعد منتصف ليلة امس تجمعات لمسلحين من تنظيم الدولة الاسلامية في منطقة جرف الصخر. واكد طبيب في مستشفى الاسكندرية القريب من جرف الصخر حصيلة الضحايا، مشيرا الى توجه عدد من الجرحى الى مستشفى مدينة الفلوجة، شمال غرب ناحية جرف الصخر.

ويسيطر مسلحون اغلبهم من تنظيم الدولة الاسلامية منذ بداية العام الحالي على مدينة الفلوجة (60 كلم غرب بغداد). وتشهد جرف الصخر ذات الغالبية السنية واحدى مناطق التي عرفت بـ"مثلث الموت" الواقعة الى الجنوب من بغداد، اعمال عنف واشتباكات شبه يومية بين قوات الامن وجماعات مسلحة. وتشير المصادر الى سيطرة القوات العراقية على ناحية جرف الصخر بشكل كامل خلال ساعات النهار، فيما تنقلب الامور على العكس تماما خلال ساعات الليل.

في الاطار نفسه، تمكنت قوات عراقية بمساندة العشائر من التصدي لهجوم شنه تنظيم الدولة الاسلامية امس الاحد. وقال قائد شرطة محافظة الانبار اللواء احمد صداك الدليمي لوكالة فرانس برس ان "القوات العراقية والعشائر صدت هجوما لمسلحين من تنظيم الدولة الاسلامية امس (الاحد) منطقة البو فرج شمالا بهدف اقتحام مدينة الرمادي (100 كلم غرب بغداد)". واضاف "استشهد تسعة من عناصر الشرطة واصيب 11 من رفاقهم بجروح خلال الاشتباكات التي وقعت امس الاحد واستمرت 18 ساعة" تقريبا.

واكد الطبيب احمد العاني في مستشفى الرمادي حصيلة الضحايا. وتحدث اللواء الدليمي عن تمكن قواته والعشائر من قتل 35 من عناصر الدولة الاسلامية واعتقال 14 منهم بعد اصابتهم بجروح. كما تمكنت ميليشيا العصائب الشيعية التي تقاتل الى جانب القوات العراقية في محافظة ديالى، كبرى مدنها بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) من صد هجوم للمسلحين استهدف سد حمرين الواقع في ناحية المنصورية شمال بعقوبة، وفقا لمصادر امنية.

وقتل خلال الاشتباكات ثلاثة من عناصر العصائب واصيب خمسة منهم بجروح، وفقا لمصادر امنية وطبية. ويشن تنظيم الدولة الاسلامية منذ التاسع من حزيران/يونيو الماضي، هجمات شرسة في شمال ووسط وغرب البلاد، سيطر خلالها على مدن مهمة مثل الموصل وتكريت ومناطق واسعة في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى والانبار.

من جانبها، تنفذ القوات العراقية بدعم من العشائر والمتطوعين المدنيين الشيعة، عمليات متلاحقة لمطاردة المسلحين لاستعادة السيطرة على تلك المناطق. من جهة اخرى، قتل اربعة اشخاص باسلحة كاتمة للصوت صباح اليوم الاثنين في مناطق الدورة والبياع (غرب بغداد) والشعلة شمال المدينة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وعثرت الشرطة خلال الساعات الماضية على 12 جثة ثلاثة منها تعود الى نساء، لضحايا مجهولي الهوية مقتولين بالرصاص في مناطق متفرقة في بغداد. واكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد تلقي جثث الضحايا. وتشهد مناطق متفرقة من العراق، خصوصا العاصمة بغداد تصاعدا في اعمال العنف منذ مطلع العام الماضي.

&