بعث أركان الحكومة البريطانية بتهانيهم للمسلمين في المملكة المتحدة وفي أنحاء العالم بمناسبة حلول عيد الفطر، ودعا هؤلاء إلى التفكير والصلاة من أجل المدنيين في مناطق الصراع، وخصوصًا في غزة وسوريا والعراق.


نصر المجالي: سجل رئيس الوزراء البريطاني &ديفيد كاميرون، رسالة عبر الفيديو متمنيًا للمسلمين في المملكة المتحدة وفي أنحاء العالم عيد فطر سعيدًا، وقال: لقد أظهر المسلمون البريطانيون هذا العام مبادئ الإسلام.
&
وأضاف كاميرون: لقد رأينا تبرعات المسلمين الهائلة - حين قدم المسلمون في أنحاء البلاد ما باستطاعتهم وكرسوا أوقاتهم للعناية بمن هم أقل منهم حظاً، "ولمسنا التزامهم بالعبادة والتأمل - حين آثروا العبادة على أنفسهم في صلاتهم، وصاموا طوال الشهر الفضيل".
&
وتابع رئيس الحكومة البريطانية: كما شهدنا تفانيًا لخدمة المجتمع - حيث فتح المسلمون مجددًا في العام الحالي أبوابهم للناس من كافة الخلفيات في سياق الإفطار الكبير، فتقاسموا الطعام وكسروا الحواجز بينهم في المساجد والمراكز المجتمعية وفي الحدائق - وحتى في كنيس يهودي شمال لندن.
&
ونوّه كاميرون إلى أن شهر رمضان كان صعبًا في العام الحالي، خصوصًا وأنه تصادف مع أيام الصيف الطويلة، و"بالتالي من الرائع أن نرى هذا العدد الكبير من المسلمين البريطانيين - ومن الأديان والديانات الأخرى - يجتمعون للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة".
&
وختم رئيس الحكومة:&أتمنى مجددًا لكل من يحتفل بهذه المناسبة، عيداً مباركاً.
&
دين عالمي&
&
من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن عيد الفطر مناسبة للاحتفال بتجمع المسلمين من كافة أنحاء العالم "إنها مناسبة خاصة لملايين الناس من كافة الجنسيات والخلفيات، وتسلط الضوء على التنوع وانتشار الإسلام كدين عالمي".
&
وقال هاموند: وبهذه المناسبة أبعث أطيب التمنيات لكافة المسلمين في بريطانيا وفي أنحاء العالم، بينما يحتفلون مع عائلاتهم بهذا العيد المبارك.
&
وفي الختام، قال وزير الخارجية: "يجب ألا يغيب عن بالنا في هذا الوقت أن نفكر ونصلي لأجل المدنيين في مناطق الصراع، وخصوصًا في غزة وسوريا والعراق،&
وبهذه الخواطر، أتمنى لكم جميعا عيدًا مباركًا يسوده السلام".
&
وزير شؤون الجاليات&
&
كما وجه وزراء ومسؤولون في المملكة المتحدة التهاني للمسلمين في المملكة المتحدة وفي أنحاء العالم بمناسبة حلول عيد الفطر، ومن بين هؤلاء وزير الجاليات إريك بيكلز ووزيرة شؤون الأديان والجاليات، البارونة وارسي.
&
وقال وزير شؤون الجاليات، ستيفن ويليامز في رسالته: يسرني أن أتمنى لكافة المسلمين في المملكة المتحدة وفي أنحاء العالم يومًا بهيجًا وسعيدًا بمناسبة احتفال الملايين بنهاية شهر رمضان وحلول العيد. وفي حين&أن الكثيرين كرسوا أوقاتهم في رمضان للصلات والتفكر، أود أن أتوقف للتفكير بشعوب منطقة الشرق الأوسط - أغلبهم من المسلمين، لكنّ الكثيرين منهم من أتباع أديان وديانات أخرى - الذين لم يحالفهم الحظ بقضاء شهر رمضان بسلام، ونأمل جميعنا أن يعود السلام والاستقرار عمّا قريب إلى تلك المنطقة.
&
وأضاف ويليامز: أما هنا في بريطانيا فقد كنا محظوظين بالتمتع بشهر رمضان بسلام، وشرع الكثير من المساجد إلى فتح أبوابهم أمام مجتمعاتهم المحلية حين استضافوا “الإفطار الكبير” لاستقبال سكان المنطقة وتقديم وجبات الإفطار. كما استغل المساجد والمصلون شهر رمضان للتفكير بالآخرين قبل أنفسهم، وجمعوا كمًّا أكبر من التبرعات للهيئات الخيرية الإسلامية وغيرها. وكل ذلك يعزز اعتقادي القوي أصلاً بأن القيم الإسلامية والقيم البريطانية متوافقة مع بعضها البعض، عيد مبارك.
&