&في وقت تعثرت جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري في التوصل لتهدئة بين حماس وإسرائيل، قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل باستخدام مخزون محلي للأسلحة الأميركية.


الأمم المتحدة: نددت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الخميس بما اعتبرته "تحديًا متعمدًا" للقانون الدولي من جانب إسرائيل في هجومها على قطاع غزة.
&
ونددت بيلاي بالهجمات على المنازل والمدارس والمستشفيات ومنشآت الامم المتحدة في غزة قائلة امام الصحافيين: "لا شيء من هذه الامور يبدو لي عرضيًا، يبدو وكأنه تحدٍ متعمد للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على إسرائيل".
&
وأضافت خلال آخر مؤتمر صحافي لها في جنيف قبل انتهاء ولايتها التي استمرت ست سنوات، "مما لا شك فيه أنه تم تجاهل مبادئ التكافؤ والاحتياط" من جانب إسرائيل. وتابعت: "لا يمكننا التسامح مع هذا الافلات من العقاب".
من جهة أخرى، قالت بيلاي إن "الطرفين يرتكبان انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان يمكن أن تشكل جرائم بنظر القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان".
&
وفي 23& تموز (يوليو) شكل مجلس حقوق الانسان بطلب من فلسطين لجنة تحقيق دولية حول الانتهاكات التي يعتقد أنها ارتكبت في اطار الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة. ولا يزال يجب أن يعين رئيس المجلس الغابوني بودلير ندونغ ايلا اعضاء هذه اللجنة.
&
وخلال نقاشات المجلس الاسبوع الماضي نددت بيلاي بما يمكن أن يرقى الى جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في غزة، وكذلك بهجمات حماس العشوائية على مناطق مدنية.
&
مدير الانروا يؤكد ان المدنيين في غزة باتوا على حافة الهاوية
ابلغ مدير منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بيار كرينبول الخميس مجلس الامن الدولي ان الفلسطينيين في قطاع غزة باتوا "على حافة الهاوية".
وفي اتصال عبر الفيديو مع مجلس الامن، دعا كراينبول الموجود في غزة المجتمع الدولي الى "اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة هذا الوضع البالغ القسوة". وقال "اظن ان السكان (في غزة) على حافة الهاوية".
واشار كرينبول الى انه مع وجود نحو 220 الف فلسطيني في مراكز الامم المتحدة في غزة "تزداد الاوضاع المعيشية في هذه الملاجئ سوءا اكثر فاكثر"، لافتا الى مخاطر انتشار الامراض.
واضاف ان "هناك آلاف النساء الحوامل اللاجئات في مدارسنا"، مبديا خشيته من موجة نزوح جديدة الى مراكز الامم المتحدة المكتظة اصلا بعدما دعت اسرائيل السكان لمغادرة منازلهم.
وطلب& كرينبول من الاطراف جميعا احترام منشآت الامم المتحدة، ودعا الى "وقف اطلاق نار فوري ومن دون شروط" كما الى ضرورة "رفع الحصار غير القانوني عن قطاع غزة".
وفي اليوم الـ24 للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة تخطت حصيلة القتلى الفلسطينيين الـ1408، من بينهم نحو 245 طفلا بحسب اليونيسيف، بالاضافة الى اكثر من 8100 جريح.
وفي الجانب الاسرائيلي قتل 56 جنديا منذ اطلاق العملية البرية في 17 تموز/يوليو.
&
ومن الجانب الإسرائيلي قتل 56 جنديًا ما يشكل اعلى خسائر تلحق بالجيش منذ حربه ضد حزب الله في لبنان عام 2006. وقتل 16 فلسطينيًا حين سقطت قذيفتا هاون إسرائيليتان على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في مخيم اللاجئين في جباليا (شمال) حيث لجأ حوالى 300 فلسطيني هربًا من المعارك.
&
واتهمت الاونروا بوضوح الجيش الإسرائيلي بالمسؤولية عن قصف مدرسة تابعة لها في جباليا مستنكرة مقتل اطفال "اثناء نومهم الى جانب اهاليهم على ارض قاعة الدراسة".
&
من جانب آخر، قال مسؤول عسكري أميركي إن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل التي تشن هجومًا على قطاع غزة بالحصول على ذخائر من مخزون محلي للأسلحة الأميركية في الأسبوع الماضي لإعادة تزويدها بالقنابل وقذائف المورتر.
&
وكانت الذخائر وضعت داخل إسرائيل في إطار برنامج يديره الجيش الأميركي ويطلق عليه اسم "حلفاء مخزون احتياطيات الحرب-إسرائيل" الذي يتم بموجبه تخزين الذخائر محليًا لإستخدام الولايات المتحدة ويمكن لإسرائيل استخدامها في المواقف الطارئة.
&
وسمحت الولايات المتحدة لإسرائيل بالدخول إلى المخزون الاستراتيجي لإعادة التزود بقذائف من عيار 40 ملليمتراً وقذائف مورتر من عيار 120 ملليمترًا لإستنزاف المخزونات القديمة التي سيتعين في نهاية الأمر تعويضها.
&&
وقتل 110 فلسطينيين، الاربعاء، في احد الايام الاكثر دموية منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة في 8 من تموز/يوليو الماضي، وفق مصادر طبية فلسطينية.
&
وبعد قصف مكثف خلال يوم امس، اعلن الجيش الاسرائيلي أنه سيبدأ "تهدئة انسانية" لأربع ساعات من الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (12,00 ت غ) حتى الساعة السابعة مساء (16,00 ت غ)، استثنى منها "المناطق التي ينفذ فيها الجنود حاليًا عمليات" شرق وشمال القطاع.
&
وقبل نهاية التهدئة بنحو ساعة، قصف الجيش الاسرائيلي سوقاً في حي &الشجاعية شرق مدينة غزة، مما ادى الى مقتل 17 فلسطينيًا واصابة اكثر من 200 آخرين. واظهرت الصور مشاهد رهيبة لهذه المجزرة الجديدة التي يشهدها هذا الحي الذي يتعرض لقصف عنيف منذ بدء الهجوم الاسرائيلي.
&
&وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قطاع غزة منطقة كارثة إنسانية، وطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه منطقة الكارثة.
&
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن عباس طلب من "الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بتحمل مسؤولياته مع المجتمع الدولي، واتخاذ جميع ما يلزم من اجراءات لإعلان غزة كمنطقة كارثة انسانية، وذلك للوقوف عند الاحتياجات الملحة لأهلنا في القطاع، بما فيها حث الوكالات والمؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة لتقديم المساعدات العاجلة في ظل حالة الطوارئ الإنسانية التي يشهدها القطاع".
&&
وفجر الاربعاء، قتل 16 فلسطينيًا على الاقل في قصف مدفعي اسرائيلي استهدف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
&
وهذه المرة الثانية في اسبوع التي تقوم بها اسرائيل بقصف مدرسة تابعة للاونروا تأوي مئات النازحين الفلسطينيين الذين فروا بسبب القصف الاسرائيلي المتواصل على القطاع.
&
ودان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قصف المدرسة وطالب بمحاسبة المسؤولين عنه.
&
وقال المسؤول في منظمة الأونروا كريس غينيس لبي بي سي إن إسرائيل أخبرت 17 مرة بأن المدرسة كانت ملجأ للنازحين، مضيفاً أن الهجوم جعل العالم يشعر بالعار لما حدث.
&
وينتظر ايضًا وصول وفد &فلسطيني خلال هذا الاسبوع الى مصر التي قامت بدور وساطة في النزاع الاخير في 2012 بين الدولة العبرية وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.
&
وترفض حماس أي تهدئة طالما لم يرفع الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع الفلسطيني منذ 2006، فيما تريد اسرائيل تدمير الانفاق التي تستخدمها الحركة لشن هجمات على اراضيها.