أعلنت سيراليون حالة الطوارئ في البلاد بعد انتشار وباء ايبولا، فيما ألغى الرئيس رحلة إلى واشنطن للمشاركة في قمة تضم حوالى 50 رئيسًا أفريقيًا تعقد الأسبوع المقبل.


فري تاون: أعلن رئيس سيراليون ارنست باي كوروما حالة الطوارئ الخميس، وألغى رحلة كانت مقررة لحضور القمة الأميركية - الأفريقية، حيث تحاول البلاد احتواء وباء ايبولا. وقال الرئيس في خطاب موجه الى الامة بثه التلفزيون، "إن تحديات استثنائية تتطلب اجراءات استثنائية. إن فيروس مرض ايبولا يطرح تحدياً غير عادي لأمتنا".

واضاف: "بالتالي أعلن حالة الطوارئ العامة لكي نتمكن من اعتماد طريقة اقوى للقضاء على انتشار المرض". وقال إنه الغى زيارة الى واشنطن للمشاركة في قمة تضم حوالى 50 رئيسًا افريقيًا تعقد الاسبوع المقبل.

وأوضح أنه سيغادر الى غينيا لحضور قمة اقليمية حول الأزمة تضم رؤساء سيراليون وليبيريا وغينيا وساحل العاج. وأعلن عن سلسلة اجراءات لمكافحة المرض في اطار حالة الطوارئ وتشمل فرض حجر صحي على مناطق انتشار المرض ونشر قوات أمنية لحماية الطواقم الطبية.

وحظر كل التجمعات العامة غير المرتبطة بحملة مكافحة المرض واطلق حملات تفتيش في المنازل لوضع الاشخاص الذين يشتبه أنهم مصابون بالمرض قيد الحجر الصحي، وذلك في المناطق التي سجل فيها انتشار المرض.

والغى الرئيس ايضًا رحلات وزرائه ومسؤولين رسميين آخرين الى الخارج الا في الحالات الضرورية جدًا. وقال إن هذه الاجراءات ستطبق لمدة 60 الى 90 يومًا على ان يعاد تقييم العمل بها. وأعلن كوروما الاثنين 4 آب (أغسطس) "اليوم الوطني للبقاء في المنازل" من اجل وقف انتشار المرض.

1300 إصابة

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس ان حصيلة وباء الحمى النزفية الناجم الى حد كبير عن فيروس ايبولا في افريقيا الغربية تزداد تفاقما، وقد سجل ما يفوق 1300 اصابة منها 729 وفاة حتى 27 تموز/يوليو.

وتم تسجيل 57 وفاة بالمرض خلال اربعة ايام. واوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان انها تبلغت بالاجمال بين 23 و27 تموز (يوليو)،"ب 122 اصابة جديدة (مؤكدة ومحتملة ومشبوهة) و57 وفاة في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون".

&تشديد التفتيش

واعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني الخميس ان تفاقم وباء ايبولا في غرب افريقيا قد يحمل شركات الطيران على تشديد اجراءات تفتيش المسافرين.

وعقدت المنظمة العالمية للطيران المدني ومنظمة الصحة العالمية مؤتمرا عبر الفيديو الثلاثاء بعد قرار شركة اي سكاي الجوية الافريقية وقف رحلاتها مع عاصمتي ليبيريا وسيراليون، البلدين المصابين بالوباء، لان احد ركابها توفي لتوه بالفيروس في نيجيريا.

وقالت المنظمة الدولية للطيران المدني في بيان "على ضوء الاحداث الاخيرة، قررت منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) تشديد الاجراءات المتعلقة بتفتيش المسافرين".

واضافت المنظمة التي تتخذ من مونتريال مقرا ان "منظمة الصحة العالمية ما زالت تبحث في هذه التدابير وتنوي ايضا طلب مساهمات من المنظمة العالمية للسياحة والمجلس الدولي للمطارات".

وعلى رغم تفاقم الوباء الذي اصاب اكثر من 1300 شخص واسفر عن 729 حالة وفاة في 27 تموز/يوليو، لم تتقرر بعد "اي قيود على حركة النقل او التجارة في غينيا وليبيريا وفي سيراليون"، كما قالت المنظمة العالمية للطيران المدني.

&منظمة الصحة العالمية تعلن خطة بمئة مليون دولار لمكافحة فيروس ايبولا

ستطلق المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان ورؤساء دول غرب افريقيا التي انتشر فيها فيروس ايبولا، الجمعة في غينيا خطة لمكافحة هذا الوباء بقيمة مئة مليون دولار (75 مليون يورو).

وقالت شان في بيان اصدرته منظمة الصحة في جنيف ان "حجم وباء ايبولا والخطر الدائم الذي يطرحه يتطلبان من منظمة الصحة العالمية وغينيا وليبيريا وسيراليون ردا على مستوى جديد، ما يستدعي زيادة الموارد".